أخر الاخبار

معلومات مثيرة ومدهشة عن الفيلة


تعتبر الفيلة جزء كبير من الثقافة الشعبية ، وهي تظهر في جميع وسائل الإعلام ، وكثير من الناس الذين يعيشون خارج البيئة الطبيعية للفيلة يجهلون العديد من الحقائق المثيرة للإهتمام حولهم . 


»أنواع الفيلة :  

-الفيل الأسيوي ألفا ماكسيموز 

وهو أصغر أنواع الفيلة وله أذنان صغيرتان وأنياب وله إثنان من النتوءات البارزة علي جبهته كما أن رأسه معتدلة أو منتصبة أكثر من كل الفيلة الأفريقية والشفة العليا للفيل الأسيوي ليست غليظة ولديه شفة تشبه الإصبع في نهاية الخرطوم . 


-الفيل الإفريقي بوش لوكسودونتا 

ويسمي أيضاً فيل السافانا ، أنيابه منحنيه بشكل رائع وأذنه أكبر من الفيل الأسيوي . 


-فيل الغابات الأفريقي لوكسودونتا سليكوس

أذن أفيال الغابات هي الأخري أكبر من الفيل الأسيوي ولكنها تتميز عن الفيل الأفريقي بوش بأنها مستديرة الشكل وتمتلك شعر أقل ، ولديهم أنياب كبيرة في الحجم مستقيمة نسبياً ولها شفتين تشبه الإصبع في نهاية الخرطوم . 


-الفيل جامبو 

هناك العديد من الأفيال المشهورة في العالم ، ولكن كان أشهرها هو أضخم الأفيال حجماً وكان يسمي الفيل جامبو وحتي الأن يطلق علي الأشياء الضخمة إسم جامبو.


والفيل جامبو كان من نوع الفيل بوش الأفريقي الذي ولد في عام 1861 م ونقل إلي حديقة حيوان فرنسية وهو رضيع ، ثم نقل فيما بعد إلي حديقة الحيوان البريطانية ، وقد سمح للأطفال الركوب علي ظهره وقد نال إعجاباً كبيراً . 


وفي نهاية المطاف تم بيعه وتصديره إلي الولايات المتحدة الأمريكية ، وكانت شعبيته قد وصلت إلي حوالي مائه ألف طفل وقد كتبوا إلي الملكة يسألونها الإحتفاظ بالفيل جامبو لهم .

 

وقد حقق الفيل جامبو الشهرة الكاملة وعلي نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية حتي مات عن عمر 24 عاماً حين صدمه قطار كان يسير بأقصي سرعة ولم يتعافي الفيل جامبو ومات بعدها وكان طول الفيل عند وفاته حوالي 4 متر . 



»مواصفات الفيلة 

-الأسنان والأنياب 

يولد البشر بلا أسنان وتنمو مجموعة من الأسنان اللبنية ثم تفقد في النهاية هذه الأسنان وينمو بدلاً منها أسنان البالغين الدائمة ، وكذلك الفيل يولد بدون أنياب وتنمو الأنياب اللبنية ثم يستبدلها بالأنياب الدائمة . 


وناب إناث الفيلة الأسيوية أقل حجماً  ، تستخدم الفيلة الناب في الحفر وفي رفع الأشياء الثقيلة وفي بعض الأوقات تستخدم كجزء من طقوس الزواج ، وعلي الرغم من أن صيد الفيلة غير قانوني إلا أن هناك العديد من الصيادين يصطادون الفيلة للحصول علي الناب العاجي الخاص بهم . 


وبسبب نظامهم الغذائي العشبي أسنان الفيل قد تتآكل بسرعة والفيل يحتوي من (6-7) مجموعات من الأسنان بخلاف البشر الذي يحتوي علي مجموعتين فقط ، والفيلة التي تعيش منفردة عادة ما تموت جوعاً ، بينما أفيال القطيع تساعد بعضها للحصول علي الغذاء . 


- الخرطوم

خرطوم الفيل يعتبر الأنف المتخصص الذي يشبه مجسات الأخطبوط من حيث براعته ، والخرطوم يتيح لهم درجة عالية من التلاعب بالأشياء فالأفيال ماهرة في إستخدام الأدوات . 


وقد تم تعليم الفيلة الرسم عن طريق خرطومها الماهر وإنتاج بعض الأعمال الفنية الرائعة ، وتستطيع الفيلة فتح الأقفال المغلقة البسيطة وبعض الأفيال الماهرون يستطيعون فتح الأقفال الأكثر تعقيداً ، وهذا أمر مستحيل بالنسبة للحيوانات الأخري لأن لديهم نقص في البراعة والذكاء . 


تعمل الفيلة في حديقة الحيوان معاً في تأزر وتعاون ، حيث أن بعض الأفيال تظل تراقب الأقفال المغلقة حتي يتثني لها الفرصة لفتحه ، أو فيل يدعي الإصابة كعملية إلهاء بينما الفيل الأخر يقوم بتهريب باقي الأفيال .  


- الأقدام

يحتوي كل قدم من الفيل علي خمس أصابع ولكن ليس كل أصبع يحتوي علي ظفر ، وهذه تعتبر وسيلة سهلة لكي نميز بين الأفيال الأفريقية عن طريق عد أظافر الأصابع .

 

كل من فيل الغابات الأفريقي والفيل الأسيوي تحتوي القدم الأمامية علي 5 أظافر و4 أظافر علي القدم الخلقية ، بينما تحتوي قدم الفيل بوش الأفريقي الأمامية علي أربع أظافر وأحياناً خمس أظافر وتحتوي القدم الخلفية علي ثلاث أظافر . 


ومن خلال الكشف بالأشعة السينية علي قدم الفيل يتضح أن عظام القدم تستند علي طرف أصبع القدم ، وأقدامهم مفلطحة بسبب وسادة كبيرة من الغضروف توجد تحت كل كعب والتي تعمل علي إمتصاص الصدمات وتساعدهم علي المشي بهدوء.  


وأرجل الفيل مستقيمة والتي تعمل علي تدعيم وزن الفيل لذلك يستطيع الفيل أن ينام واقفاً والفيلة يقضون معظم حياتهم يمشون لمسافات هائلة لذلك أقدامهم تتكيف لتناسب مثل هذه الحياة . 


-الذكاء 

مخ الفيل يزن حوالي 5 كيلو جرام أكبر من وزن أي حيوان بري، والفيلة تعتبر بعض من الحيوانات الأكثر ذكاء علي وجه الأرض ، ومخ الفيلة تحتوي علي ثنايات أكثر تعقيداً من باقي الحيوانات ما عدا الحوت والتي يعتقد أنها العامل المهم في ذكائهم . 


والفيلة تظهر بعض التعبيرات مثل الحزن والمرح والتعاطف والتعاون والوعي وإمكانية إستخدام الأدوات وقدرة الفيلة علي التعلم ممتازة ، وقد فاجأ الفيل الحراس بحديقة الحيوان في كوريا أنه يستطيع تقليد الأوامر الموجة إليه عن طريق التفاعل أعلي خرطومة وقد نجح في تعلم 8 كلمات مع تنفيذها.  


»التكاثر عند الفيلة 

تخصب أنثي الفيل في عدة أيام قليلة كل عام ، وفي خلال هذا الوقت يحاول الذكر أن يتودد إلي الأنثي عن طريق بعض الإشارات أو الإيماءات مع لمس الخرطوم ، وعند ذلك إذا قبلت أنثي الفيل الذكر إستجابت له مع بعض الإشارات المماثلة وفي خلال 20 دقيقة أو نحو ذلك سوف يتم التزاوج ، وعندما تحمل الأنثي الفيل يستمر الحمل لمدة 22 شهراً وهي أطول مدة حمل من أي حيوان بري . 


بعض الفيلة تعمل علي تعجيل الولادة من خلال معالجة نفسها ببعض النباتات الخاصة ، الفيلة من ذوات الأربع علي عكس البشر لذلك الحوض عند الفيلة أكبر وأوسع من البشر ومعدل الوفيات ومضاعفات الولادة عند الفيلة أقل من البشر . 


وصغير الفيلة عند الولادة لا يستطيع أن يري ، كما أنه يمص خرطومه للراحة مثل صغير البشر الذي يمص أصبع الإبهام ، وصغير الفيلة لديهم غريزة البقاء حيث أنهم يتعلمون من أمهاتهم أو يكتسبون الخبرات من باقي القطيع ، كام أن الأم تختار العديد من الفيلة كي يعتنون بصغيرها في الوقت التي تتناول فيه كمات كبيرة كافية من الطعام لإنتاج اللبن للرضيع.  




»نوم الفيلة 

أظهرت دراسة أجريت في غابات إفريقيا أن الفيلة التي تعيش في غابات القارة السمراء تنام ساعتين فقط يومياً في المعدل ، ويكثر أن تظل مستيقظة 48 ساعة متواصلة ، ما يجعلها أكثر الثدييات "أرقاً" علي وجه الأرض . 


وكانت دراسات سابقة تحدثت عن أن الحيوانات التي تعيش في الأسر من هذا النوع الأكبر في العالم من الحيوانات البرية ، تنام بين أربع ساعات وست يومياً.  


لكن يبدو أن الباحثين لم يميزوا وقتها بين ساعات الراحة وساعات النوم . 


أما في الدراسة الجديدة ، فكانت الصورة مختلفة ، وقد عمل الباحثون في جامعة فيتفاستراند في جنوب إفريقيا إلي مراقبة إثنين من أنثي الفيلة في قطيع يعيش في حديقة في بوتسوانا . 


وزود الحيوانان بأجهزة تقيس بدقة أوقات النوم ، وطريقة النوم وقوفاً أو علي الأرض . 


وقال بول ماغنر المشرف علي هذه الدراسة المنشورة في مجلة "بلوس وان" إن الأعمال التي قام بها مع فريق الباحثين "تظهر أن الفيلة في مواطنها الطبيعية تنام ساعتين فقط في اليوم ، أي أقصر مدة نوم معروفة بين كل الحيوانات الثديية حتي اليوم ، في ما يبدو أنه متصل بكتل أجسامها الكبيرة " .


وظل الفيلان المراقبان مستيقظين علي مدي 46 ساعة متواصلة ، لأكثر من مرة ، قاطعين مسافات في حدود الثلاثين كيلومتراً ، ربما للهرب من الصيادين أو الأسود . 


ولم يناما ممدين علي الأرض سوي ساعة واحدة في كل ثلاثة أيام أو أربعة ، أما وقت النوم الباقي فكان وقوفاً .  


»الحياة الإجتماعية

تعيش الفيلة الإناث في قطيع يتكون من حوالي 10 أفراد بقيادة الأنثي الحاكمة الأكثر خبرة ، في حين أن الذكور يعيشون منفردين بشكل طبيعي ويتحرك من قطيع إلي قطيع ، والإناث في كل قطيع تساعد الأخرين في إيجاد الطعام والعناية بالصغار . 


والفيلة داخل القطيع قد تكون متعاونة وتعتبر قطيع الفيلة أكثر المجتمعات تماسكاً من أي حيوان أخر ، فالأنثي لا تترك القطيع إلا إذا ماتت أو قبض عليها عن طريق البشر  ، أما الذكور تترك القطيع في سن 12 عاماً وتعيش في القطيع الأعزب حتي تنضج ثم تعيش منفردة . 


»الموت عند الفيلة 

يعيش الفيل من (60-80) عاماً ، وهم من الحيوانات الوحيدة مثل البشر التي يعرف أن لها طقوس عند الموت ، فإذا أصبح الفيل مريضاً جاء أعضاء القطيع ويحضرون له الطعام والماء ويدعمونه حتي يتعافي. 


أما إذا مات الفيل فباقي القطيع سوف يحاولون إحيائه بتقديم الطعام والماء له فترة من الوقت ، وعند التأكد من موته فإن القطيع يصبح هادئاً جداً دليل علي الحزن . 


وفي كثير من الأحيان تضع القطيع جثة الفيل في حفرة ثم تغطي الحفرة بالتراب وفروع الأشجار، ويبقي القطيع بجوار قبر الفيل عدة أيام بعد ذلك ، وإذا كان هناك فيل له علاقة وثيقة مع الفيل المتوفي فإنه يصيبة حالة من الإكتئاب . 


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -