أخر الاخبار

معلومات مدهشة وغريبة عن الضباع صائدون ماكريين وإناثهم لها عضو ذكري

 

الضباع هي واحدة من أكثر الحيوانات المفترسة التي يساء فهمها في العالم ، وكثيرا ما يثار حولها الكثير من المعلومات الغير دقيقة كعظامه التي تستخدم في السحر بعد طحنها وجلوده التي لاتخترقها أجهزة الكشف عن المخدرات حال اخفائها بين طيات جلوده .


الضباع تمتلك سمعة بأنهم حيوانات شريرة ، قد لا يكون هناك مخلوق أفريقي آخر يساء فهمه أكثر من الضبع فيقال عنهم أنهم زبالون قبيحون ، وصيادون كسولون لأنهم يأكلون الجيف، ولهم أصوات شيطانية ماكرة ولكن في الحقيقة التي يجب أن تُقال ، الضبع المرقط هو واحد من أروع الحيوانات المفترسة الأفريقية ومن أكثر الثدييات ذكاء. 


الضباع أحد أشرس الكائنات 


حقائق مذهلة عن الضباع من مراسم الترحيب والإحتفالات الغريبة ، و رعايتهم للصغار ، إلي "القضيب الذكري" الأنثوي ، و ولادة الضبع عن طريق القضيب! هناك بعض الحقائق الشيقة عن الضباع التي ستذهلك وربما تسمع بها لأول مرة .


لماذا الضبع المرقط أحد أروع الحيوانات المفترسة الأفريقية معلومات مدهشة وغريبة عن الضباع 


1) القضيب الذكري للإناث :


 تسمى مجموعة الضباع عشيرة الضباع ، وليس مجموعة الضباع.  ومجتمع الضبع هو مجتمع أمومي ، وذلك لأن النساء هن المسؤولات ، هم أكثر قوة ، وأكثر عدوانية من الذكور و يتحكمن في كل شئ داخل العشيرة  .


الإناث أكبر وأكثر عدوانية من الذكور بسبب زيادة مستويات هرمون التستوستيرون ( أعلى في بعض الأحيان من الذكور )  النساء تتحكم في كل جانب من جوانب الحياة الإجتماعية داخل العشيرة.


أحد الأسباب الثانوية لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون هو وجود القضيب الكاذب عند الإناث.  يكاد لا يمكن تمييز الأعضاء التناسلية الأنثوية للضبع عن الذكر حتى سن البلوغ.  حتى الشفرين المهبليين يندمجان ، ويشكلان التكيّس الكاذب.


أنثى الضبع الناضجة جنسياً  (الأعضاء التناسلية الأنثوية للضبع ، القضيب الكاذب )


ولادة الضبع المرقط .. عن طريق القضيب؟


 إن وجود هذا البظر الممتد (البظر الكاذب) يجعل التكاثر في الضبع المرقط فريدًا.  خلال فترة البلوغ ، يندمج المهبل مع قناة مجرى البول لتشكيل مجرى بول تناسلي مشترك يخرج من خلال القضيب الكاذب.


القضيب الذكري الكاذب لإناث الضبع 


مع النضج الجنسي تتوسع فتحة مجرى البول إلى حوالي 15 ملم ، في وقت الولادة ، ينقبض القضيب وتظهر الأشبال تمزق أو تمزق الفتحة ، مما يؤدي إلى جرح كبير قد يستغرق أسابيع للشفاء. 


2) هل هو كلب أم قطة :


هل الضباع من الكلاب ؟  هل الضباع قطط ؟  ما هي الضباع؟


على الرغم من أن الضباع تمتلك سمات شبيهة بالكلاب ، إلا أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالقطط ، وأقرب إلى الزباد والنمس ، في الواقع ، هم ينتمون إلى عائلتهم Hyaenidae.  الأعضاء الآخرون في هذه العائلة هم الضبع المخطط ، الضبع البني والضبع الذئب والرمادي،  الضباع من أكثر الحيوانات آكلة اللحوم شيوعًا في إفريقيا وتصنف كمثيلاتها من القطط آكلة اللحوم. 


3) مراسم الترحيب:


يتمتع الضبع المرقط بإحتفال غريب وفريد من نوعه.  (الفحص المتبادل) ، عن طريق شم ولعق المنطقة التناسلية والقضيب الممتد أو القضيب الكاذب.  أثناء الاحتفال ، تقف الحيوانات رأسًا إلى ذيل مع رفع إحدى رجليها الخلفيتين ، وقد تتوازن بهذه الطريقة لمدة تصل إلى دقيقة.


غالبًا ما يكون الضبع الذي يبدأ التحية أقل في التسلسل الهرمي المهيمن.  وتتمثل مهمتها في الحفاظ على الروابط داخل التسلسل الهرمي للمجموعة.


4) هل الضباع المرقطة زبالون متواضعون أم صيادون نبيلون ؟


إن التصور الشائع بأن الضباع زبالون ويعيشون علي الفضلات والجيف المتبقية من الحيوانات الأخرى وخاصة الأسود ليس صحيحًا.  الضباع هي واحدة من أكثر الحيوانات المفترسة كفاءة ، وغالبًا ما تصطاد في مجموعات متناسقة ،بل أن الضباع تقتل من الأسود أكثر مما تقتل الأسود من الضباع.


على الرغم من أن الضباع قد يقتلون ما يصل إلى 95٪ من طعامهم ، إلا أنهم أيضًا زبالون ناجحون جدًا نظرًا لقدرتهم على تناول أي شيء وهضمه تقريبًا.  إنها واحدة من الحيوانات الوحيدة التي لديها فك وأسنان قوية بما يكفي لسحق العظام والجماجم.  جهازهم الهضمي المثير للإعجاب قادر على هضم العظام وحتى الأسنان في غضون ساعات.


الشعر هو عملياً المنتج الحيواني الوحيد الذي لا يستطيعون هضمه.  يتم حل هذه المشكلة عن طريق نزع كرات الشعر ، جنبًا إلى جنب مع قطع من الحوافر والعشب وشظايا العظام والقرون الصغيرة.


في حقيقة الأمر يعتبر الضبع من الحيوانات التي تجيد الصيد كما أنه من أكثر الدواب فتكا بأعدائه حيث يمتلك الضبع فك قوي وأسنان حادة تمكنه من تقطيع أوصال وعظام فرائسه وهم أحياء ، فهو يبدأ بتناول طعامه بينما لاتزال الفريسة تتنفس وتشعر بكل لحظة .


الضباع لها مظهر يشبه الكلب ، لكنهم أكثر إرتباطًا بالقطط ، الضباع هي واحدة من الحيوانات البرية التي يمكنك رؤيتها أثناء رحلات السفاري في إفريقيا. 


متوسط ​​العمر: 25 سنة

الحجم: 2.5 قدم - 3 أقدام عند الكتف ، 90-190 رطلاً.  يمكن أن تنمو بطول 4-6 أقدام.


5) الضباع لا تضحك هم يغنون: 


بعيدًا عن ضحكة الضباع المكتومة أحادية المقطع ، تحمل الضباع المرقطة سمفونية داخل فكوكها ، وهناك أكثر من أثني عشر نغمة تستخدمها الضباع للتواصل حول الوضع الإجتماعي والتشاور وطلب المساعدة .  غالبًا ما يطلقون صوتًا يشبه الضحك بعد تعرضهم لهجوم من قبل ضبع آخر يحاول سرقة قتله.  


6) الصيادون المهرة ، وليس الزبالون المتشائمون:


الضباع ليسوا عمال نظافة ، أولئك الذين ياكلون بقايا قتلي الأسد بالتأكيد ، إنها انتهازية ، لكن الضبع أولاً وقبل كل شيء صياد ماكر ، تقتل ما يقرب من 95 ٪ من طعامهم.  بإستخدام عظم الفك تسحق العظام (أقوى 10 عضات على هذا الكوكب) ، تعمل الضباع في مجموعات للقضاء على الثدييات الكبيرة: الجاموس والحيوانات البرية والحمار الوحشي.  يقال أنه في أقل من نصف ساعة يمكن لمجموعة من الضباع مهاجمة وأكل حمار وحشي كامل بعظامه .



إقرأ أيضا  :



تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 20 سبتمبر 2022 في 5:39 ص

    سبحان الله

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -