أخر الاخبار

ظاهرة غريبة إذا رأيتها فأخرج من الماء فورا


‏الأمواج المتقاطعة : أو الموجات المربعة "Cross Sea" ظاهرة علي الرغم من منظرها الفريد إلا أنها ظاهرة غريبة وخطيرة ،يطلق عليها التقاطع البحري.


تحدث الظاهرة في المحيطات المفتوحة عندما تتقاطع أنظمة الأمواج ، فالأمواج تسافر لعشرات الكيلومترات فوق سطح الماء بهذا الشكل المربع

الموجات المربعة 

كشفت صحيفة ديلي ميل أونلاين، أن هناك موجات مربعة في البحر تسمى «البحر المتقاطع النمطي»، وهي ظاهرة تحدث عندما تتقابل ظروف جوية مختلفة تتحرك في إتجاهين متعارضين.


وقد أوضحت وكالة الفضاء الأوروبية عام 2010 أن هذه الموجات العابرة شائعة جدًا، حيث تحدث عندما يتعايش "نظامان من الأمواج المتقاطعة".


وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الأنماط المشابهة للشطرنج على سطح البحر تبدو مذهلة للعين البشرية، لكنها يمكن أن تشكل خطرًا على السباحين وراكبي الأمواج الذين يرغبون في التمتع بالموج.


ويتمثل الخطر الحقيقي في حدوث موجات متقاطعة كبيرة، حيث يمكن للموجات العابرة أن تصل إلى إرتفاع 10 أقدام، وهو ما يعادل 3 أمتار تقريبًا.


ويمكن أن تتسبب الموجات الأكبر من إتجاهات مختلفة حتى في جمع المياه في القوارب. وقد ثبت أن الكثير من الحوادث البحرية وحوادث غرق السفن قد حدثت بسبب هذه الموجات المربعة.


وفي حال عدم التعرف على الموجات المربعة في الوقت المناسب، يمكن أن تكون خطيرة للغاية عند الوقوع فيها، حيث تصبح الأمواج أكبر وقد تجد نفسك تحاول بشدة الهروب من تيارين منافسين.


تصطدم الموجات العمودية مع الأفقية لتحدث أمواجا متقاطعة (مربعة ) وحينها يتحول الساحل إلى موجات مربعة الشكل


ومع أن هذه الظاهرة تبدو غريبة ولكنها تحدث كثيرا في البحار ويسهل مشاهدتها من الجو فيما لا تكون مرئية من الشاطىء

الأمواج المتقاطعة 

تلك الأمواج تعتبر أمواج تصادمية ممزقة وقد تسببت في إغراق وتحطيم العديد من القوارب 


أما بالنسبة للسباحة فيها ،تكاد تكون مستحيلة ، لأنه يتمّ ضربك بأربعة أمواج قوية من الجهات الأربع ( فأر في المصيدة )


لذلك الخروج منها شيء صعب للغاية وستكون النتيجة هي الغرق‏ ،حيث أن إرتفاع تلك الأمواج يصل إلى أكثر من مترين ويمكن رؤيتها من الأعلى بشكل واضح وهناك منارة سياحية في فرنسا (روشيل ) لرؤية هذه الظاهرة بأمان ، لأن الأمواج المربعة تتكرر بشكل دوري في تلك المنطقة. 


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -