أخر الاخبار

الكائن المدرع، مخلوق عجيب يمتلك خصائص فريدة!


‏الدفاع الأقوى ضد طلقات الرصاص ‼️


هذه الكرة الصغيرة تعجز أمامها جميع الحيوانات المفترسة تقريبا،الاسود والنمور والتماسيح لا يمكنها فعل شيء لكسر هذا الدرع.


مخلوق عجيب يمتلك خصائص فريدة للغاية ، تجعله يتجول أمام أشرس الحيوانات بدون خوف أو قلق .إذا ما الذي يوجد بداخلها ؟ دعونا نكتشف ذلك‏ الأرماديلو أو المدرع :

الكائن المدرع الأرماديلو 


واحد من الحيوانات التي تمتلك أغرب آليات الدفاع ويوجد منه أكثر من 20 نوع كلها تدافع عن طريق الإختباء في الحفر التي تصنعها عدا نوع واحد فقط يقوم بتدوير نفسه على شكل كرة صلبة للغاية دون الهروب أو التحرك من مكانه.


وهو المدرع ثلاثي النطاقات ‏يتكون الدرع من صفائح من عظام الجلد مغطاة بحراشيف متداخلة نسبيا تسمى "القرمشات" تتكون من الكيراتين. 


تمتلك معظم الأنواع دروع صلبة على الكتفين والوركين، مع عدد من الصفائح المنفصلة فوق الجلد المرن يغطي الظهر والأقدام  . ‏يقوم المدرع بلف نفسه علي شكل كرة صلبة مدرعة  للدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة.

الأرماديلو 

أما أنواع المدرع الأخرى ببساطة تحفر حفرة بسرعة وتختبئ لأن رغم درعه الصلب إلا أن معدته رقيقة وضعيفه وتعتبر نقطة ضعفه الوحيدة .


ودروعها هي الشيء الوحيد الذي يحميها لأنه حيوان بطيء الحركة‏ عند شعور الارماديلو بالخطر ، فخلال ثانية واحدة يتخذ هذا الشكل ولا يمكن لأي حيوان إجباره على فتح هذا الدرع القاسي وعلى إستعداد للبقاء حتى يوم كامل بهذه الوضعيه الدفاعية. 


البلاطات الصلبة والممعدنة المتواجدة بدرعه تبلغ قوة شد حوالي 20 ميجا باسكال وصلابة تبلغ حوالي 1.1 ميجا جول / متر مكعب.‏مضاد للرصاص. 


ذكرت تقارير سابقة تفيد بأن الرصاص يرتد من المدرع عند إطلاق النار عليه حسب تقرير نشرته cnn في عام 2017.


ومع ذلك ورغم قوة وصلابة درع المدرع فإن هذه المخلوقات ليست مضادة للرصاص تماما حتى لو كان التقرير صحيحا ‏المدرع أيضا عبارة عن آلة حفر حية يحفر الأنفاق لعشرات الأمتار مهما كانت طبيعة التربة وهو حيوان مسالم غير مؤذي للإنسان يتغذى على الحشرات والنمل واليرقات ، ولكنه قد يحمل بكتريا خطيرة تسبب مرض الجذام ‏.


يختلف سمك القشرة بين الأنواع ولكن جميعها صلبة نسبيا ، يبلغ سمك صفائح المدرع ما يقرب من 20 سم كما يتضح أمامك بالصورة 

المدرع،  الأرماديلو 

ويمثل وزن الدرع ما يقرب ال15٪ من الوزن الإجمالي للمدرع .


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -