أخر الاخبار

حقائق مذهلة ومعلومات مثيرة عن الحوت الأزرق أضخم كائنات الأرض


حقائق مذهلة ومعلومات مثيرة عن الحوت الأزرق أضخم كائنات الأرض 


حقائق ومعلومات مثيرة عن الحوت الأزرق BLUE WHALE :


الحوت الأزرق ليس فقط من أكبر أنواع الحيتان ، بل هو أيضا أكبر حيوان في العالم .


الحوت الأزرق هو أكبر حيوان معروف عاش على كوكب الأرض الآن وفي أي وقت مضى ، ونظرا لحجمه الضخم ، يصعب قياس وزن الحيتان الزرقاء بسبب هذا الحجم الهائل ، وكما هو الحال مع معظم الحيتان الكبيرة، فإن الحيتان الزرقاء البالغة لم توزن كاملة قط ، بل يتم ولكنها تقطيعها  إلى قطع صغيرة أولًا يسهل التعامل معها .


فم الحوت الأزرق يستوعب أكثر من 50000 لتر من المياه ! إذ يفتح هذا العملاق فمه على إتساعه لتناول الطعام ، وعند إغلاقه تتم تصفية المياه عبر الصفائح المهدبة قبل إبتلاع وجبته التي قد تصل إلي أربعة أطنان من الغذاء 


عندما يفتح هذا الوحش فمه لتناول الطعام تتوسع طيات جلده مثل بالون ماء ضخم بما يكفي لإستيعاب 15 ألف غالون قبل أن يقوم بإغلاق فكيه ويخرج الماء محتفظًا بالطعام الذي غالبًا ما يكون الكريل (شبيه الجمبري) عن طريق الصفائح البالينية التي يبلغ عددها حوالي 250 إلى 400 صفيحة في كل طرف.

حقائق ومعلومات مثيرة عن الحوت الأزرق 

يصل طول الحيوان الأضخم علي كوكب الأرض حوالي 30 مترًا ، أكبر حوت أزرق قام علماء بوزنه بشكل دقيق فهي أنثى بلغ وزنها 177 طنًا ، تهاجر الحيتان الزرقاء مسافات طويلة بسرعة تتراوح من 19 إلى 48 كيلومترًا في الساعة .


تغطي المحيطات أكثر من 70٪ من مساحة كوكب الأرض ، هذا يوضح بشكل كافٍ مقدار المساحة المتاحة للحيوانات المائية للتجول في المحيط ، خاصة الحيتان الزرقاء أكبر مخلوقات كوكب الأرض. 


فيما يتعلق بأكبر الحيوانات في العالم ، فإن المنافسة بين الكائنات الأخرى وبين الحوت الأزرق ليست متقاربة.


مقارنة الحوت الأزرق بثاني أكبر الكائنات في العالم غير عادلة سواء الحيتان الأخرى أو القرش الحوت ، أو حتي الأفيال الأفريقية ، التي تعد أكبر الحيوانات البرية الحية في العالم ، لاتمثل سوي حوالي عُشر حجم أكبر الحيتان. حتى الديناصورات لم تكن بحجم الحيتان. ربما يفسر هذا سبب أن مشاهدة الحيتان أصبحت من أكثر أنشطة السياحة البيئية شيوعًا.


الحوت الأزرق أكبر أنواع الحيتان على الإطلاق وأكبر الكائنات الحية علي سطح الأرض ، إحصائيات حجم ووزن الحوت الأزرق مذهلة حقًا ، مما يجعلنا نحن البشر نبدو صغارًا وغير مهمين تمامًا بالمقارنة مع تلك الكائنات العملاقة الحية التي تحوب المحيطات .


حقائق ومعلومات مثيرة للإهتمام عن الحوت الأزرق  :


الحيتان الزرقاء هي واحدة من حوالي 80 نوعًا من الحيتانيات ، بما في ذلك الحيتان الأخرى والدلافين ، المصطلح مشتق من كلمة يونانية قديمة - këtos - والتي تعني "سمكة كبيرة" ، لكن جميع أعضاء هذا التصنيف هم من الثدييات. تنقسم الحيتان إلى قسمين: Odontoceti ، أو الحيتان المسننة ، و Mysticeti ، أو الحيتان البالينية. الحوت الأزرق هو حوت باليني.


الحيتان الزرقاء من ذوات الدم الحار وتتنفس عن طريق الرئتين وليس عن طريق الخياشيم كغالبية الأسماك الأخرى. 


ترجع تسمية الحوت الأزرق بهذا الأسم إلى لونه الأزرق ولكن في الحقيقة أن هذا اللون الأزرق العميق ليس بلون ازرق وإنما هو أزرق رمادي وبه نقط سوداء . ففرق اللون هذا يرجع الي لون الماء وضوء الشمس تحت الماء هذه الأسباب التي تغير من لونه. 


بالإضافة إلى كون الحوت الأزرق من أكبر الحيوانات في العالم ، فهي أيضًا من بين الحيوانات الأطول عمراً ، حيث يتراوح متوسط ​​عمر الحوت الأزرق من 80 إلى 90 عامًا ، ولكن يعيش البعض حتى 110 عامًا ، الغريب أن عمر الحوت يُحسب بإحصاء طبقات سدادات أذنهم الشمعية ، مثل حلقات الأشجار!


حجم الحوت الأزرق :


علي الرغم من أنه من الصعب حساب وزن الحوت الأزرق بسبب الكتلة الكبيرة لجسمه والوزن الهائل ، لذلك يجب تقطيع الحيتان الميتة إلى قطع يمكن التحكم فيها ولكن ينتج عن هذا فقدان السوائل والدم الذي يجب أيضًا حسابه و إجمالي المجموع المحسوب ينتج وزن الحوت الأزرق. 


حجم الحوت الأزرق مذهل لدرجة أنه يمكن أن يصل طوله حوالي 100 قدم (مما يجعله أطول حيوان في العالم) ، ويمكن أن يصل وزنه إلى 200 طن ، من الصعب تخيل شيئًا كبيرًا جدًا وبهذه الضخامة يتحرك بسرعات كبيرة.


الحوت الأزرق هو أكبر حيوان عاش على الأرض على الإطلاق. فهي أكبر وأطول وأثقل من أي حيوان آخر ، بما في ذلك جميع أنواع الديناصورات المعروفة.


يزن لسان الحوت الأزرق بقدر ما يزن الفيل وهو بنفس الطول تقريبًا. يزن الحوت الأزرق ما يعادل حوالي 40 فيلًا كامل النمو ، بينما قلب الحوت الأزرق ثقيل جدا بحجم سيارة مثل فولكس فاجن .

قلب الحوت الأزرق 

هذا هو شكل قلب الحوت الأزرق من حجمه الهائل يستطيع الإنسان أن يسبح في أوردته 


عظام الحوت الأزرق هي الأكبر والأثقل من جميع الكائنات الحية علي هذا الكوكب. 


أنثى الحيتان الزرقاء أكبر من الذكور ، كذلك تعد صغار الحيتان الزرقاء من أكبر الكائنات في العالم ، بمتوسط ​​3 أطنان و 7 أمتار ، يكتسبون حوالي 200 رطل كل يوم في السنة الأولى من حياتهم ، ولا يتغذون إلا على حليب الأم في الأشهر القليلة الأولى ، بمتوسط ​​يصل إلى حوالي 10 أرطال في الساعة. يتم تحقيق ذلك عن طريق شرب ما يصل إلى 100 جالون من حليب الأم كل يوم. يتم فطامهما بعد حوالي ستة أشهر ، وبعد ذلك بفتره تبدأ فى إصطياد فرائسها. 

الحوت الأزرق مع أحد صغاره

على الرغم من حجم الحوت الأزرق المذهل ، إلا أنه في الواقع يتمتع بمظهر عام نحيل وطويل مقارنة ببعض الأنواع الأخرى من الحيتان فالحيتان الزرقاء ليست فقط الأكبر حجما بل هي أيضًا أطول حيوان في العالم. 


يبدأ جسم الحوت الأزرق من رأسه العريض ، ثم يتناقص جسمه الممدود إلى شيء يمكن وصفه بأنه رشيق ، يبلغ عرض الحوت الأزرق حوالي 25 قدمًا في أوسع نقاطه ، وهي تمثل (زعانف الذيل) .


تمتلك الحيتان الزرقاء زعانف ظهرية صغيرة (أعلى الجسم تشتهر بها أسماك القرش). يبلغ طول الزعنفة الظهرية للحوت الأزرق حوالي 11 بوصة فقط. من ناحية أخرى ، يمكن أن يصل طول ذكر الزعنفة الظهرية من Orca إلى ستة أقدام!


موطن الحوت الأزرق : أين تعيش الحيتان الزرقاء :


نظرًا لحجم الحوت الأزرق الهائل ، قد تتساءل أين يعيش الحوت الأزرق ومن المثير للإهتمام أن الإجابة موجودة في كل مكان تقريبًا! يشمل موطن الحوت الأزرق جميع محيطات الكوكب ، ولكن ليس بالضرورة في جميع أوقات السنة.


بينما تحب الحيتان الزرقاء عمومًا قضاء الصيف في المياه القطبية الباردة. هذا هو موسم تغذيتهم ، ويصبح طعامهم المفضل أكثر وفرة عندما ترتفع درجة حرارة المناطق الباردة. من المعروف أن أكبر الحيتان الزرقاء تعيش بالقرب من القارة القطبية الجنوبية.


خلال فصل الشتاء ، تحركها أنماط هجرة الحوت الأزرق نحو خط الاستواء. لكنهم يميلون إلى تجنب البحار شديدة الحرارة ، لأنها يمكن أن ترتفع درجة حرارتها بسهولة. تساعد هذه الهجرة إلى المياه الدافئة أيضًا في دورة تكاثرها.


تكاثر الحوت الأزرق :


تتراوح فترة حمل الحيتان الزرقاء ما بين 10 إلى 12 شهرًا. تلد الأمهات كل سنتين إلى ثلاث سنوات ، وغالبًا في نفس الموطن الذي تم فيه حملهن.


يمكن أن تحدث هجرة الحوت الأزرق في مجموعات صغيرة (تسمى القرون) ، لكنها عادة ما تكون راضية عن السفر بمفردها أو في أزواج. حتى عندما يبدو أنهم يسافرون بمفردهم ، فإن العلماء الذين يدرسون سلوك الحوت الأزرق يقترحون أنهم في الواقع يتحركون في حواجز على بعد أميال ، ويتواصلون عبر لغتهم الخاصة تحت الماء.


تسبح الحيتان الزرقاء عادة بسرعة حوالي خمسة إلى 12 ميلاً في الساعة. ولكن عندما تشعر بالخطر أو تتعرض للتهديد من الحيتان النشطة الأخرى يمكن لهذه الكائنات العملاقة التحرك بسرعة تصل إلى 30 ميلاً في الساعة.


أين يمكن مشاهدة الحوت الأزرق :


يعيش الحوت الأزرق في جميع محيطات العالم تقريبًا ولكن أكثر موائل الحوت الأزرق كثافة في الشتاء هي المياه قبالة باجا كاليفورنيا بالمكسيك وجزيرة بيكو في البرتغال.


خلال فصل الصيف ، كانوا يترددون على خليج سانت لورانس في كيبيك وهوسافيك بأيسلندا. تشيلي وجزر المالديف وسريلانكا هي أيضًا أماكن رئيسية لمشاهدة الحوت الأزرق.


إذا ما كنت تبحث عن الحيتان الزرقاء ، فضع في إعتبارك أنهم يفضلون العيش في أعماق المحيطات ونادرًا ما يتم رؤيتهم بالقرب من الشاطئ. هذه الكائنات العملاقة الزرقاء تحتاج حقًا إلى مساحة البحار المفتوحة.


حمية الحوت الأزرق :


علي الرغم من أن الحيتان الزرقاء معروفة بأنها الكائنات العملاقة اللطيفة ، إلا أنها في الواقع حيوانات آكلة للحوم وحيوانات مفترسة و ببساطة ، تتغذى الحيتان الزرقاء على الحيوانات الأخرى ، وتسافر عبر المحيطات دون القلق من مهاجمتها من الحيوانات المفترسة الأخرى وخاصة حيتان الأوركا أو حتي القرش الأبيض العظيم .


مثل كل حيتان البالين ، لا تمتلك الحيتان الزرقاء أي أسنان. بدلاً من ذلك ، لديهم نظام من الألواح المهدبة المصنوعة من الكيراتين (مادة تشبه أظافر الأصابع) هذه اللوحات البالينات تساعد الحوت الأزرق كثيرا في إصطياد فرائسه حيث أنه يشيه الغربال فيزيل أي زوائد ويمنع الأجسام الغريبة من المرور ، بدلاً من تمزيقها.  


يقوم الحوت الأزرق بفتح فمه وهو يسبح نحو سرب كبير من الكريل ويستطيع بذلك تناول أكبر عدد ممكن من الكريل داخل فمه , بعد أن تعلق الأسماك في اللوحات البالينية يقوم بطرد المياه الزائدة من فمه ليبقي الكريل حيث يستمتع كليا بوجبته اللذيذة ويقوم بإبتلاعها كلها ، وعلي الرغم من ضخامة هذا الكائن إلا أنه يميل الي آكل الفرائس الصغيرة جدا وذلك بسبب أنه غير قادر علي مضغ الطعام لعدم وجود أسنان له .


غذاء الحوت الأزرق يتكون في الغالب من مخلوقات شبيهة بالروبيان وهي صغيرة جدًا (يبلغ طولها حوالي بوصتين). ومع ذلك ، باستخدام تقنية البلع والتصفية هذه ، من المعروف أن الحيتان الزرقاء تستهلك 4 أطنان (حوالي 40 مليون كريل) يوميًا خلال ذروة موسم التغذية.

صورة جوية تظهر حجم الحوت الأزرق المذهل 


أثناء الهجرة (التي يمكن أن تصل إلى أربعة أشهر) ، تأكل الحيتان الزرقاء القليل جدًا ، وبدلاً من ذلك تعيش على الدهن الذي إكتسبته خلال موسم ذروة التغذية. على الرغم من حجمها الهائل ، إلا أنها تمتلك طبقة رقيقة من الشحوم عند مقارنتها بالحيتان الأخرى. على سبيل المثال ، الحيتان الصحيحة - التي لا يزيد وزنها عن 100 طن ويبلغ طولها حوالي 60 قدمًا - هي أكثر دهنية.


لماذا وكيف يتعرض الحوت الأزرق للخطر؟


نظرًا لحجم الحيتان الزرقاء الهائلة ، قد تتساءل عن سبب تعرض الحيتان الزرقاء للخطر وفقًا للقائمة الحمراء للإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. الحيوانات المفترسة الوحيدة المعروفة للحوت الأزرق (والتي نادرًا ما تكون ناجحة) هي مجموعات حيتان الأوركا Orca الجائعة. وحتى هذه "الحيتان القاتلة" نادرًا ما تفترس أي شيء أكبر من الحوت الأزرق الصغير.


قبل القرن العشرين ، قُدرت أعداد الحوت الأزرق بمئات الآلاف. تم القضاء على ما يقرب من 95 إلى 99 ٪ من الحيتان الزرقاء بسبب صيد الحيتان المستمر ، يقدر عددهم الإجمالي حاليًا بحوالي 10000 ، ويتزايد ببطء.


تم حظر صيد الحيتان التجاري في عام 1986 من قبل اللجنة الدولية لصيد الحيتان. لكن بعض الدول اعترضت على الحظر لأسباب ثقافية ، بما في ذلك أيسلندا والنرويج حاليًا وكذلك روسيا واليابان تاريخياً. قُتل ما لا يقل عن 2.8 مليون حوت في القرن العشرين وحده.


في الوقت الحاضر ، مع إرتفاع درجة حرارة المحيطات أصبح تغير المناخ يشكل تهديدا خطيرا علي الحوت الأزرق ، تعمل المياه الدافئة على تقليص موطن الحوت الأزرق بشكل متزايد وتشويه أنماط هجرتها السنوية. يعد تأثير تغير المناخ على الكريل أكثر إشكالية ، حيث يحتاجون إلى أطنان من الكريل كل يوم من أجل الحصول على دورات تكاثر ناجحة.


المخاطر الأخرى التي تهدد الحيتان الزرقاء هي ضربات السفن والوقوع في شباك الصيد. تعبر الكثير من سفن الشحن طرق الهجرة الخاصة بها ، وقد تسببت ممارسات الصيد غير المسؤولة من السفن الحديثة والصيادين في الماضي في حدوث مشكلات من خلال التخلص من شباكهم في المحيط.


حقائق أخرى عن الحوت الأزرق :


الحيتان الزرقاء هي واحدة من أعلى الحيوانات صوتا في العالم. تنبعث منها نبضات وآهات يمكن سماعها على بعد مئات الأميال. تستخدم الحيتان الزرقاء تلك الأصوات و هذه الإشارات للتواصل فيما بينها .


عند 188 ديسيبل ، تكون بعض أصواتهم الصاخبة أعلى من صوت المحرك النفاث. ولكن عند 15-40 هرتز ، غالبًا ما تكون أقل من نطاق السمع البشري ، الذي يستطيع سماع الأصوات التي ترددها حوالي 20 هرتز. 


تحتاج الحيتان الزرقاء ، بإعتبارها من الثدييات ، إلى الرئتين والهواء للتنفس. إنهم يستنشقون ويزفرون عبر فتحة النفخ الموجودة أعلى رؤوسهم الضخمة.


يمكنهم الحصول على كمية كافية من الأكسجين لتستمر 90 دقيقة تحت الماء ، لكن الغطس المعتاد يستمر نصف ساعة فقط. عندما يزفرون ، فإن الرذاذ الذي ينفجر في الهواء يكون من الماء الذي يتجمع فوق فتحة النفخ أثناء الغمر.


فم الحوت الأزرق غير عادي! تحتوي حناجرهم على طيات قابلة للتمدد ، ويمكن أن تنفتح أفواههم على نطاق واسع بحيث يمكن لحوت آخر أن يسبح فيها. حسب العلماء الذين يدرسون هذه الظاهرة أن فم الحوت الأزرق يلتقط ما يكفي من الطعام خلال غوص مقطوع لمدة 11 دقيقة لتوفير 100 ضعف الطاقة المستخدمة في الغوص في المقام الأول.


قضيب الحوت الأزرق يصل طوله من 8 إلى 10 أقدام و تزن عدة مئات باوند ، لكنها مخفية داخل شق الأعضاء التناسلية أثناء الأنشطة اليومية العادية. في كل مرة يمارسون فيها الجماع ، يستطيع الحوت الأزرق أن يقذف 30-40 مكيالاً من السائل المنوي ، مما يزيد من فرصهم في التكاثر .



إقرأ أيضا  :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -