أخر الاخبار

أكبر حفرة صنعها الإنسان علي كوكب الأرض في التاريخ



قبل أن نعرف ما هي أكبر حفرة من صنع الإنسان في التاريخ يجب أن نعرف أولا ما هي طبقات الأرض التي من المحتمل أن يمر بها الحفار أذا ما أراد الإنسان صنع حفرة ذات عمق كبير.


تتمثل طبقات الأرض من سبع طبقات ، وتتمثل الطبقات السبعة للكرة الأرضية في القشرة الأرضية الرقيقة علي السطح والتي لا يتجاوز سمكها فى قاع المحيطات ال ٨ كيلومتر مربع وتسمي القشرة المحيطية ، بينما يبلغ سمك القشرة الأرضية تحت القارات حوالي ٣٠ كيلومتر مربع وتسمي القشرة القارية.


ثم تأتي الطبقة الثانية للأرض وهي  الغلاف الصخري ويليه ثلاث طبقات وهي طبقات الوشاح ( الوشاح الأعلي و الوشاح الأوسط ومن ثم الوشاح السفلي ) ثم تأتي النواة الخارجية كطبقة سادسة من طبقات الأرض السبعة ثم النواة الداخلية و هي الطبقة السابعة والتي تعطي الأرض المجال المغناطيسي لها. 


حاول الإنسان مراراً حفر الأرض لإكتشاف طبقاتها على غرار غزوه للفضاء ، وبينما كان سباق السفر إلى القمر على أشده بين أمريكا والإتحاد السوفياتي في ستينيات القرن الماضي، بدأ السوفيت عام 1970 في حفر أعمق حفرة حفرها الإنسان في تاريخ البشرية تحت إسم حفرة "كولا" أو كما يعرف ببئر كولا . Kola Superdeep Borehole .



بئر كولا ، أعمق حفرة في التاريخ 


هناك في شبة جزيرة كولا حيث محطة الأبحاث العلمية السوفيتية حيث بدأ العمل في مشروع بئر كولا لأستكشاف القشرة الأرضية والذي أنتهي به المطاف إلي أن تم تغطيتة بغطاء معدني وكتب عليه العمق التي تمكنت المعدات من حفرة قبل توقف العمل نهائيا في بئر كولا .


الحفرة الأكبر في التاريخ يصل عمقها إلى 12.2 كيلومتر ، كأكبر ثقب أو حفرة أو بئر من صنع البشر في التاريخ ، وعلي الرغم من العمق الذي قد يبدو كبيرا إلا أنه لايمثل إلا ثلث سمك القشرة الأرضية ناهيك عن سماكة باقي طبقات القشرة الأرضية السابعة التي تصل إلي مسافات سحيقة.


لكن بعد قرابة العشرين عاما من العمل من ١٩٧٠م حتي عام ١٩٨٩م توقف مشروع بئر كولا بعد أشاعات تقول أن السبب الرئيسي لتوقف المشروع هو سماع أصوات بشرية تحت باطن الأرض وكأنه صوت الجحيم لأشخاص يُعذبون في جهنم ، وبعد ذلك تم إثبات كذب السوفيت بعد ما إتضح أن أصوات المعذبون في جهنم هي مجرد أصوات مقتبسة من فيلم سينمائي وقتها.


كما أشيعت أخبار أخري عن سبب توقف الحفر في أعمق حفرة علي كوكب الأرض من صنع الإنسان بئر كولا تفيد  بأن الماء تسرب إلي الحفرة من الأعماق السحيقة وهو ما كذبه العلماء مفسرين ذلك بإستحاله تسرب الماء إلي القشرة الأرضية البالغ سمكها قرابة ال ٤٠ كيلومتر مربع ،  رافضين تشبيه الأرض بالبصلة التي ينتشر الماء بين طبقاتها.



أعمق حفرة علي كوكب الأرض،  بئر كولا 


بعيداً عن الحجج والإشاعات يرجع السبب في توقف العمل والحفر في بئر كولا بشكل قصري هي الحرارة المفرطة التي بلغت حوالي 200 درجة سيلسيوس ، فبسبب درجة الحرارة الخيالية توقفت المعدات وأصابها أعطال تقنية من المستحيل إصلاحها عن بعد.


وهنا نتوقف عند ملحوظة هامة :


هذه الحفر العميقة جداً جداُ كان الغرض منها خرق الأرض لمعرفة تكوينها الباطني ، لكن عليك أن تتخيل أن هذه الحفر التي سافرت إلى أعماق ليس لها مثيل على الأرض بلغت فقط ربع القشرة الأرضية التي يقدر العلماء سمكها بحوالي 42 كيلومتر  (فقط القشرة الأرضية ).


وفي حين معرفة أن المسافة بين سطح كوكب الأرض الذي نعيش عليه ونقطة الوسط تبلغ حوالي 6380 كيلومتر فإن نسبة ما تم حفره في أعمق حفرة حفرها الإنسان تمثل حوالي 0.19٪ فقط من شعاع الأرض، فما بالك بعمق الأعماق!


ركز في قوله تعالى :- 

وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا.


نهاية القول فهذا دليل واضح وصريح من خالق الأرض والكون بأن البشر مهما أتيهم من علم وتكنولوجيا ومعدات وغيرها لا ولن يتمكنوا من خرق الأرض أو حتي عمل حفر سحيقة تتجاوز ولو قليلا مما وصلوا إليه في بئر كولا أقصي عمق قد وصل إليه البشر .



إقرأ أيضا : 





تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 30 أبريل 2022 في 9:27 ص

    الف شكر اقسم بالله العظيم
    على المعلومات الجميلة اللي قدمتها عن عظمة الله سبحانه وتعالى .. الخالق العظيم سبحانه له الحمد فالسموات والارض

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -