أخر الاخبار

أقنعة ذهبية ومقتنيات رائعة بالشرقية لاتقل روعة عن مقتنيات توت عنخ آمون

 

أقنعة ذهبية ومقتنيات رائعة بالشرقية لاتقل روعة عن مقتنيات الملك الذهبي الشاب توت عنخ آمون 


الملك بسونس (مري أمون با سبا خع ن نيوت)


الملك بسونس الأول هو ثالث ملوك الأسره الحاديه والعشرون حكم مصر من تانيس ( صان الحجر حاليا في الشرقية )


بسونس الأول الذي يعني إسمه محبوب آمون النجم ،  الذي يشرق في المدينة .


تولي بسونس الأول الحكم عام 1039 قبل الميلاد وإتخذ من تانيس صان الحجر حالياً بمحافظة الشرقية عاصمة له ولخلفائة من بعده.



بسونس الأول 


بسونس الأول هو إبن الملك سمندس من زوجتة الملكة تا نوت آمون ذات الدم الملكي وإبنه الملك رمسيس التاسع آخر ملوك الأسرة العشرون ولذلك أعتبر بسونس الأول من نسل الرعامسة العظام وكان من أكثر الملوك حكما لمصر وقد حكم بسونس الأول 45عاما.



عثر علي مقبرتة عام1940 بمدينة صان الحجر محافظة الشرقية بواسطة عالم الآثار الفرنسي "بيبر مونتييه" بكامل مقتنياتها دون نهب أو سرقة مثل مقبرة توت عنخ آمون ولكنها لم تنال نفس شهرة إكتشافها بسبب قيام الحرب العالمية الثانية .



وقد عثر علي المقبرة مغمورة بالمياه الجوفية مما أتلف المومياء الملكية وبعض المقتنيات الخشبية ولكن عثر بها علي آثار عديدة آيه في الجمال والروعة ومما يدهش العقول إنه عثر علي التابوت الخارجي مصنوع كاملاً من الفضة.



كما كانت معظم المقتنيات من الفضة فقد كانت الفضة في ذلك الوقت أغلي من الذهب وذلك لندرتها في مصر لذا سمي الملك بسونس الأول بالملك الفضي عثر أيضا علي قناعين من الذهب يضاهي جمالهم القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون وتزين آثار الملك الفضي قاعات المتحف المصري بالقاهرة.



اللافت للنظر  في كنوز الملك إستخدام الفضه بطريقه غير معهوده من قبل لأن الفضه لم تكن متوفره بكثرة مثل الذهب الذي تفننت في إستخدامه الأسرات السابقة  ، ككنوز توت عنخ آمون الذهبية الرائعة في الأسرة ال 18 أو حتي في الأسرة التاسعة عشرة حيث كان رمسيس الثاني .



كانت الفضة في العصور القديمة آكثر سعرا من الذهب ، إلا أن الملك بسونس كان يملك الكثير من الأموال لأعداد تابوت كامل من الفضه الخالصة ،  فأذا كان الملك توت عنخ آمون الملك الذهبي فالملك بسونس الأول هو الملك الفضي ولايقل روعة عن نظيره توت عنخ آمون لما وجد في مقبرته من كنوز فاقت الوصف والجمال والدقة.


جميع كنوز الملك بسونس الأول معروضة بقاعة تانيس بالمتحف المصري ⁦الملك الفضي ( بسونس الأول )





مقتنيات الملك بسونس بالمتحف المصري بالقاهرة 

أسورة بسونس الأول 

أصابع اليد والقدم الخاصة بالملك بسونس الأول 

مقتنيات بسونس الأول 

قناع بسونس الأول 

مقتنيات بسونس الأول 



إقرأ أيضا  : 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -