أخر الاخبار

لغز بوق توت عنخ آمون البوق الملعون


يظل الحديث عن أشهر ملك في التاريخ الملك توت عنخ آمون دائم الإثارة والتشويق ، فالملك توت عنخ آمون صار ملكا علي مصر في سن التاسعة كأحد أصغر الملوك في العالم ليس هذا فحسب بل أن وفاة الملك في سن مبكر والفتحة أعلي جمجمتة أثارت الشكوك حول كون الملك قد تم إغتيالة ، كما أن محتويات مقبرتة وجدت بكاملها دون فقد أو تلف وقدرت حجم الكنوز ومحتويات المقبرة بألاف القطع الأثرية كأكثر ملك في العالم أحتوت مقبرتة علي آثار وكنوز وذهب قمة في الروعة ودقة التصميم .


كما أرتبطت دائما أحداث تخص لعنة الفراعنة حول الملك الأشهر في التاريخ الملك توت عنخ آمون ومقبرتة ( المقبرة 62 ) و إستخدمت إستخداما كثيفا في الكثير من الأفلام  .


ومن بين مقتنيات مقبرة توت عنخ آمون كانت قلادة الملك العجيبة التي إستخدمت فيها أحجار غير موجودة علي الأرض وتتكون في ظروف ودرجات حرارة عالية جدا هذا بالطبع بالإضافة إلى تابوت وماسك الملك الذهبي أغلي قطعة أثرية في العالم. 


أما بوق الحرب الخاص بالملك توت عنخ آمون كان من ضمن مقتنيات المقبرة الملكية وأكثرها غرابة ( بوق توت عنخ آمون )


بوق توت عنخ آمون الملعون

بوق توت عنخ امون(البوق العجيب) 


البوق في اللغة المصرية القديمة كان يكتب بالكتابة الهيروغليفية 𓈛𓃀𓈖 و تنطق ' شِنب šnb ' ، ظهر في اوائل الدولة الوسطي و كان مقترن بالأنشطة العسكرية فكان من المعروف أنها تستخدم للإعلان عن إندلاع حرب أو ثورة و هو عبارة عن آلة طويلة تبدأ بفوهة و تنتهي بفتحة تشبه الجرس يقوم أحدهم بالنفخ فيها لتخرج الصوت .


وحين إكتشف الأثري البريطاني هوارد كارتر مقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون في 4 نوفمبر 1922 في البر الغربي بالأقصر وجد في مقتنيات الملك الذهبي أثنان من الأبواق المزخرفة أحدهم صُنع من البرونز و الآخر من الفضة و كان هاورد كارتر مكتشف مقبرة الملك الذهبي الأشهر بالتاريخ توت عنخ آمون أول من إستخدم البوق  عقب إكتشاف المقبرة ٦٢ مقبرة توت عنخ آمون ، وبعد ذلك توال إستخدم بوق توت عنخ آمون في العديد من المرات والمناسبات ودائما ما كان يتم الربط بين إستخدامه وبين أحداث كارثية ، وكان هذا البوق هو المصنوع من البرونز .


بوق توت عنخ آمون  :


يبلغ طول البوق حوالي 50 سم ، ينقسم البوق الي قطعتين اما الاولي ففوه البوق مصنوع من حلقة فضية إسطوانية الشكل و علي طرف البوق الخارجي المتسع مصنوع من البرونز اما جسم البوق فمصنوع من الخشب و مزين باللون الازرق اللون الملكي الذي إشتهرت به عائلة الملك توت عنخ آمون و أزهار اللوتس و يظهر فيه الملك مرتدي التاج الأزرق .


أما القطعة الثانية من البوق المكتشف بمقبرة الملك توت عنخ آمون فكانت مصنوعة من الخشب ، ويرجح أن يكون إستخدام الخشب في بوق توت عنخ آمون لعدة لمنع دخول الأتربة إلي داخل البوق ، ولحماية الجرس من الإتلاف و الضرر


بوق توت عنخ آمون 


الأحداث المرتبطة بإستخدام بوق توت عنخ آمون  :


هناك العديد من الألغاز الغامضة تحيط بالملك توت عنخ آمون ومقبرته و يبقى لغز أبواق الحرب الملعونة الخاصة بالملك الشاب وما تبعها من إندلاع الحروب والثورات بعد النفخ فيها .


وتم النفخ في البوق عبر هيئة الإذاعة البريطانية وسمعها العالم أجمع وبعد بضعة أشهر فقط إندلعت الحرب العالمية الثانية وأعتقد الكثير أن أبواق توت عنخ آمون كان لها قوة سحرية إستدعت الحرب وأوضح أن ما أثار الأمر مجددًا هو نفخ أحد الطلاب في البوق عام 1967 فأندلعت وقتها حرب الستة أيام. 


ومرة أخرى تكرر الأمر عام 1990 وإندلعت حرب الخليج بعد إستخدام البوق الملكي .


وفي عام ١٩٣٩ طلبت اذاعـة ال BBC البريطانية موافقة الحكومة المصرية أن تسمح لهم بعرض مقتنيات الملك توت عنخ آمون بل وتجريب بوق توت عنخ آمون لأول مرة منذ ٣٠٠٠ سنة فوافقت الحكومة المصرية.


وفي يوم ٣١ اغسطس ١٩٣٩ قام مذيع البرنامج البريطاني ريـكس كيتينج بنفسه بنفخ في البوق علي الهواء مباشرة في صوت سمعه مواطنو أكثر من ١٠٠ دولة علي وجة الارض . في اليوم الثاني من نفخ البوق مباشرة قامت بريطانيا بـ اعلان الحرب العالمية علي المانيا بعد اجتياح بولندا لتبدأ أسوأ حروب التاريخ الحديث الحرب العالمية الثانية .


النفخ في البوق عبر هيئة الإذاعة البريطانية 


وعلي حسب كلام وزير الاثار السابق زاهـي حواس أن المره الثانيه منذ الحرب العالمية التي نفخ فيها البوق مرة أخرى كانت قبل قيام ثورة ٢٥ يناير مباشرة .

البوق الملعون للملك توت عنخ آمون أحد مقتنيات الملك توت عنخ آمون العجيبة والتي تضاف لقائمة طويلة من الكنوز الملكية التي يثار حولها الغموض.



إقرأ أيضا  :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -