أخر الاخبار

المقبرة ٦٢ أعظم مقبرة في التاريخ


بسم الله الرحمن الرحيم


المقبرة 62
أعظم مقبرة وجدت في التاريخ البشري


من الضروري أن نلقي الضوء في موقعنا علي أعظم مقبرة في التاريخ بل هي أعظم مقبرة وجدت بالتاريخ البشري وذلك لجمال وروعة محتوياتها التي وجدت بكاملها دون فقد بالإضافة إلى الغموض الذي يثار حول كيفية وفاة صاحب المقبرة .


المقبرة  ٦٢ : 


- تقع المقبرة الأشهر في العالم في الجانب الغربي للنيل بوادي الملوك (الأقصر- مصر) ويظهر موقع المقبرة في الخريطة التالية (في النقطة الزرقاء 62)



موقع المقبرة 62



- بداية القصة :


تعرف مكتشف المقبرة (هاورد كارتر) على أحد أثرياء بريطانيا (اللورد كارنرفون) المهتم والمغرم أيضا بالبحث وإستكشاف الأماكن الأثرية فأعجب كارنرفون بفكرة كارتر الإستكشافية و وافق علي تمويل المشروع وعمليات البحث عن مقبرة الملك الأشهر بالتاريخ (توت عنخ امون) وبالفعل حصلا علي تصريح من مصلحة الآثار المصرية بالحفر في عام ١٩٠٨ ، أستمرت عمليات الحفر ٦ سنوات إلى أن توقفت عام ١٩١٤ بسبب الحرب العالمية الاولي . وبعد إنتهائها أستمر التنقيب والبحث عن المقبرة وفي ٤ نوفمبر عام ١٩٢٢ عثر كارتر على عتبة سلم  وما أن أزال الحطام والأتربة من حولها حتي عثر على ١٦ سلمة أخرى أزاح عنهما ترسيبات وحطام الصخور إلى أن وصل إلي باب عليه أختام من العهد القديم وختم القبور الملكية.


فقام كارتر ومساعديه من العمال بعمل فتحة صغيرة في المانع الثاني ومد يده داخل المقبرة ممسكا شمعة وها هي النظرة الأولى للمقبرة بعد أن أغلقت آخر مرة منذ أكثر من ٣٠٠٠ عام و كتب كارتر في مدونته عن تلك اللحظة الفريدة  ( بعد أن تعودت عيناي على الظلام بدأت أرى ما بداخل الغرفة
 حيوانات غريبة و تماثيل و ذهب وبريق في كل ناحية )



النظرة الاولي علي المقبرة الأشهر بالتاريخ 



وجاء شرح تقسيم المقبرة كالآتي بالترتيب كما في الصورة التالية :


16 سلمة
دهليز
غرفة مستطيلة
غرفتين اضافيتين
غرفة جانبية



المدخل (A) بسلالم تتكون من ١٦ سلمة يتبعه باب ثم دهليز ثم غرفة مستطيلة يتفرع منها حجرتان ثم حجرة اخرى جانبية ناحية الغرب  وعند دخول المقبره  وجدوا محتويات الحجرات الإضافية مكومتين بلا نظام مما يدعم فكرة أن اللصوص قد حاولوا سرقة المقبرة مرتين علي الأقل أو كما يدعي البعض أن كارتر نفسه قد دخل المقبرة قبل الإعلان عن إكتشافها.



محتويات الغرف


أهم وأبرز ما تم العثور عليه في باقي الغرف آسرة وأواني وبعض قطع الأثاث وعجلاته الحربية وكرسي العرش.


- أما الغرفة الجانبية فكانت أبرز محتوياتها دولاب مغطي بالذهب يحتوي على أربعة أواني حفظ بداخلها أحشاء الملك الداخلية.


- حجرة التابوت :



غرفة التابوت


كارتر أثناء فحص مومياء توت عنخ امون 



وجدت مومياء الملك الأشهر بالتاريخ داخل تابوت من الذهب الخالص داخل تابوتين من الخشب المغطى بالذهب موضوعين جميعهم بداخل تابوت من الجرانيت بداخل ثلاثة أضرحة متداخلة مزينين برقائق الذهب. كما هو موضح 
أدناه.



مقبرة تابوت مومياء توت عنخ امون



إستمرت عمليات التنقيب ١٠ سنوات من عام ١٩٢٢ حتي عام ١٩٣١.


تمت عملية حصر محتويات الغرف وعثر على ٣٥٠٠ قطعة أثرية . أبرزها تابوت الملك الذهبي (110 كيلوجرام من الذهب الخالص) وفيما يلي صور لبعض القطع التى وجدت بالمقبرة.



كرسي العرش

العجلة الحربية


- وفاة الملك :


أثير حول وفاة الملك توت عنخ آمون الكثير من الغموض بسبب وفاته في سن مبكر وهو أمر غير إعتيادي في ذلك الوقت فأتجهت الأراء نحو أن الملك قد قتل وذلك بسبب وجود أثار لكسور بالجمجمة والفخذ حتي أن البعض صنف وفاة الملك بأنها أشهر عملية إغتيال بالتاريخ , إلا أن بعض الأبحاث الحديثة تشير إلي أن الكسور بالجمجمة كانت نتيجة لعملية التحنيط وأن وفاة الملك طبيعية وكانت بسبب الكسر بعظام الفخذ مما تسبب له في تلف الأعصاب مما أدى الي وفاته وبالطبع أيضا هو الملك الأشهر و مقبرته هي الأشهر بسبب الاستخدام الكثيف لأسطورة لعنة الفراعنة المرتبطة بمقبرتة.


هذا بالإضافة إلى الدقة فى التصميم والتفاصيل المبهرة للغاية قمة في الروعة والجمال والدقة من التابوت الذهبي الخاص بالملك توت عنخ آمون المصنوع من الذهب الخالص بالاضافة إلى الأحجار الكريمة المطعم بها والذي يزن حوالي ١١٠ كجم من الذهب واحد أجمل التوابيت التي صنعت لملك علي الإطلاق عبر جميع العصور و واحدة من أغلي القطع الأثرية في التاريخ. 


أى دقة وأي روعة صنعت هذه التحفة وظلت هكذا منذ أكثر ٣٥٠٠ سنة . 
شاهد الروعة والدقة صور من كنوز أشهر مقبرة في التاريخ 


تابوت توت عنخ آمون 


تفاصيل غاية في الروعة لتابوت توت عنخ آمون 

توت عنخ آمون 





إقرأ أيضا :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -