أخر الاخبار

اطول وأكبر أنهار قارة آسيا


النهر هو مجرى مائي طبيعى عذب يمتد النهر بين ضفتين إحداهما المنبع والأخرى المصب وقد يكون المصب بحر أو محيط أو حتى بحيرة , وتتكون مياه النهر العذبة من الأمطار أو من المسطحات المائية الأخري كالبحيرات أو من المياه النابعة من عيون الأرض.


قائمة بأطول أنهار قارة أسيا :


بعد أن تعرفنا على أطول أنهار العالم وكذلك أطول أنهار قارة أفريقيا وأطول أنهار قارة أوروبا جاء الدور علي التعرف على أطول أنهار قارة أسيا .


أطول أنهار قارة آسيا :


1. نهر يانغتسى: 


نهر اليانجستي ، يبلغ طول نهر اليانغستي 6300 كيلومتر ، يعرف أيضا النهر بإسم نهر تشانغ جيانغ ، يعتبر نهر اليانجستي فى الصين ثالث أطول نهر في العالم ويقطع الصين من الغرب إلى الشرق .


نهر اليانجستي 


ينبع نهر اليانجستي من جبال التبت ويصب في بحر الصين الشمالي ، يذكر أن سد الممرات الثلاثة أو سد نهر اليانغستي أحد أكبر السدود في العالم وهو السد المعروف بأنه يبطئ حركة دوران الأرض أنشأ علي جوانبه .


2. النهر الاصفر :


النهر الأصفر أو نهر (هوانغ هو) ، يبلغ طول النهر الأصفر 5464 كيلومتر ، يقع النهر الأصفر أيضا في الصين وهو ثاني أطول أنهارها ، وأحد أكبر أنهار قارة آسيا .


النهر الأصغر أحد أكبر أنهار قارة آسيا 


النهر الأصغر سادس أكبر نهر في العالم ،  ينبع النهر الأصفر من جبال بيانكالا ويصب في بحر بوهاي شمال شرق الصين.


3. نهر ينسي : 


نهر ينسي هو أحد ثلاثة أكبر أنهار سيبيريا (مع نهر أوبي غرباً و نهر لينا شرقاً) ، يبلغ طول نهر ينسي 5075 كيلو متر و مساحة مسطحه المائي 2620000 كيلو متر مربع . منبعه الرئيسي يقع في جبال سيان (جنوب سيبيريا) ، بينما منبعه الثانوي يقع بالقرب من بحيرة خوبسوغول في شمال شرقي منغوليا .


يصب نهر ينسي في بحر كارا بالقرب من المحيط القطبي الشمالي بتدفق متوسط يقارب 20 ألف متر مكعب في الثانية ، بينما أكبر المدن الواقعة على ضفافه مدينة كراسنويارسك و أكبر روافده نهر أنغارة ، حيث يشكل مع هذا الأخير خامس أطول نهر في العالم. تفيض مياه نهر ينسي مرتين سنوياً الأولى خلال فصل الربيع نتيجة ذوبان الجليد وإرتفاع درجة الحرارة والثانية خلال الصيف والخريف نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة كما تتجمد مياهه خلال شهور الشتاء.


4. نهر ميكونغ :


نهر ميكونغ ، يبلغ طول النهر 4909 كيلومتر ، نهر ميكونغ هو أطول نهر في جنوب شرق يسيان ويمتد عبر أراضي الصين وميانمار ولاوس وتايلاند وكمبوديا وفيتنام أين يتدفق عبر دلتا الميكونغ في بحر الصين الجنوبي (جولة في نهر ميكونغ).


4. نهر لينا :


نهر لينا ، يبلغ طول نهر لينا 4400 كيلومتر ، هو أطول الأنهار في سيبيريا الشرقية ينبع من جبال بايكال وله العديد من الروافد ويصب في بحر لابتيف على المحيط الشمالي المتجمد.


5. نهر إرتيش :


نهر إرتيش 4248 كيلومتر ، نهر آخر في سيبيريا الغربية وهو الرافد الأيسر لنهر أوبي ويمر عبر كل من الصين وكازاخستان وروسيا.


8. نهر أوبي :


نهر أوبي 3650 كيلومتر ، ثالث أكبر أنهار سيبيريا الغربية، ينبع من جبال ألتاي حيث تلتقي أراضي روسيا كازاخستان ومنغوليا والصين وتدفق عبر اراضي تلك الدول، ويصب في بحر كارا على المحيط الشمالي.


8. نهر تونغوسكا :


نهر تونغوسكا 2989 كيلومتر ، يمر أيضا عبر سيبيريا من خلال منطقتي إيركوتسك و كراسنويارسك كراي في الاتحاد الروسي.


9. نهر السند :


نهر السند 2900 كيلومتر ، هو أحد أهم وأطول الأنهار في باكستان وشبه القارة الهندية .


نهر السند أحد أهم أنهار قارة أسيا 


ينبع نهر السند من التبت وجبال الهملايا ليصب في بحر العرب عبر دلتا واسعة.


10. نهر براهمابوترا :


نهر براهمابوترا 2900 كيلومتر ، ينبع في منطقة التبت الصينية ويمر عبر جبال الهملايا والهند وبنغلاديش قبل ان يصب في دلتا الغانج مع نهر بادما ونهر الغانج.


11. نهر آمور :


نهر آمور هو الخامس عشر في قائمة أطول أنهار العالم بطول 2824 كيلومتر وينبع هذا النهر من مرتفعات منغوليا في شرق قارة آسيا ويصب في مضيق تاتار الذي يفصل سيبيريا شمال روسيا عن جزيرة سالخين في المحيط الهادي (تقع بين اليابان والاتحاد الروسي) يسمى هذا النهر في الصين باسم التنين الأسود (هيلونج) ويعرف في منغوليا باسم النهر الأسود (كارا مورين) تفيض مياهه مرتين خلال فصل الربيع نتيجة ذوبان الجليد وارتفاع درجة الحرارة وخلال الصيف والخريف نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة بسبب الرياح الموسمية الآتية من المحيط الهادي.


12. نهر الغانج :


نهر الغانج هو أحد أكبر أنهار شبه القارة الهندية ، يجري باتجاه الشرق مخترقاً السهل الغانغي في شمال الهند وينتهي في بنغلاديش. يبلغ طوله 2510 كيلومتراً (1560 ميلاً) وينبع من جبال الهيمالايا الغربية في ولاية أوتاراخند الهندية وينتهي بدلتا مليئة بالغابات قرب مصبه في خليج البنغال. تبلغ مساحة حوض النهر حوالي 907.000 كم². وينظر الهندوس إلى نهر الغانغ باعتباره نهراً مقدساً ويعبدون إلهاً يمثله هو الإله غانغا.


وكان سهل جانجتيك الذي يمر به نهر الغانج مهداً للحضارات القديمة خاصة مملكة آسوكا التي تأسست في القرن الثالث قبل الميلاد كما أنه شهد نشأة إمبراطورية المغول في القرن السادس عشر الميلادي وتهتم طوائف الهندوس في الهند بهذا النهر وتحرص على زيارته و الإستحمام بمائه. ويتوقف منسوب مياه الغانج على كمية مياه الأمطار التي تأتي بها الرياح الموسمية صيفاً وعلى الثلوج الذائبة بالسفوح الجنوبية لمرتفعات الهيمالايا في فصل الربيع.


13 . نهر دجلة :


نهر دجلة ، بالإضافة إلى المكانة والشهرة العربية التي يتمتع بها مع نهر الفرات فهو أحد أطول أنهار قارة أسيا والعالم ، يبلغ طوله 1718 كم وهو نهر سريع ولذلك يصرف مياهاً كثيرة ، ويتفرع دجلة إلى فرعين عند مدينة الكوت هما نهر الغراف والدجيلة ، ينبع هذا النهر حين يذوب الثلج في جبال طوروس ، جنوب شرق الأناضول في تركيا ويعبر الأراضي السورية  50 كم في ضواحي مدينة القامشلي ليدخل بعد ذلك أراضي العراق عند بلدة فيش خابور .


نهر دجلة أحد أهم الأنهار العربية 

يصب في نهر دجلة مجموعة كبيرة من الروافد المنتشرة في أراضي تركيا  وإيران والعراق و أهمها الخابور ، والزاب الكبير ، والزاب الصغير ، والعظيم ، ونهر ديالى،  و يلتقي نهر دجلة بنهر الفرات عند القرنة في جنوب العراق بعد رحلته عبر أراضي العراق ليكونا شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.


14. نهر الفرات :


نهر الفرات هو أحد الأنهار الكبيرة في جنوب غرب آسيا ، ويبلغ طوله من منبعه إلى مصبه 2700 كم وهو يصرف سنوياً 31مليار متر مكعب ويفيض في الربيع عند ذوبان الثلج ، ينبع من جبال طوروس في تركيا ويتألف من نهرين في آسيا الصغرى هما مراد صو (أي ماء المراد) شرقاً, ومنبعه بين بحيرة وان وجبل أرارات في أرمينيا وقره صو (أي الماء الأسود) غرباً ومنبعه في شمال شرقي الأناضول . والنهران يجريان في إتجاه الغرب ثم يجتمعان فتجري مياههما جنوبا مخترقة سلسلة جبال طوروس الجنوبية. ثم يجري النهر إلى الجنوب الشرقي وتنضم إليه فروع عديدة قبل مروره في الأراضي السورية ليجري في الاراضي العراقية ويلتقي بدجلة في كرمة علي ليكون شط العرب الذي يصب في الخليج العربي. ومن خصائصه أنه هو ونهر النيل يعتبران "أغزر نهرين في الوطن العربي".



إقرأ أيضأ  : 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -