أخر الاخبار

 


ما هو النوم القهري 


النوم القهري بالانجليزية Narcolepsy : هو اضطراب عصبي مزمن ، يصاحبه نوبات نوم فجائية أثناء النهار واضطراب النوم أثناء الليل ، ويؤثر النوم القهري بشكل سلبي علي النمط العام لحياة المريض وقد يتسبب له في حدوث مواقف محرجة او خطرة . 


يعد النوم القهري مرضاً نادراً اذ يصيب عادة شخصاً واحداً من بين كل 2000 شخص ، وتكمن خطورته في انه عادة يساء تشخيصه ومن ثم لا يخضع المريض لعلاج او يوجه الي أنماط سلوكية تساعده علي التعايش مع المرض 


النوم القهرى


لا يكون اضطراب النوم القهري مميتاً في حد ذاته ، لكن قد تؤدي أعراضه الي تعرض صاحبه الي إصابات او مواقف مهددة للحياة ، لذا قد يعاني المصابون من القلق والتوتر ، ويؤثر الأمر سلبياً علي حياتهم الإجتماعية ونشاطهم اليومي   

 

• أعراض النوم القهري  


- نعاس شديد في النهار 

الأشخاص الذين يعانون نعاساً مفرطاً في النهار يكونون متعبين في النهار حتي لو حظوا بليلة نوم كاملة ،  قد يحدث النعاس خلال العديد من الأنشطة المختلفة بما في ذلك الحديث مع الآخرين وتناول العشاء او القيادة .


وهو نعاس يصعب منعه ويمكن ان تختلف شدته علي مدار اليوم ، قد يشعر المريض بالصحو بعد قيلوله قصيرة ولكن سرعان ما يعاودهم النعاس بعد ساعة او ساعتين  . 


- الخدر 

الخدر هو فقدان مفاجئ لثوة العضلات جراء محفز عاطفي مثل الضحك او الدهشة او الغضب ، قد يشمل الخدر جميع العضلات ويمكن ان يؤدي الي انهيار .


قد يؤثر فقط في بعض المجموعات العضلية وقد يؤدي الي صعوبة في الكلام ، التواء الركبتين ، او ضعف في الذراعين . 


يبقي المريض واعياً طوال النوبة ، ولكنه عادة ما يكون غير قادر علي الكلام . 


- هلوسة نعاسية 

الهلوسة النعاسية هي الشعور بالحالة الإنتقالية بين اليقظة والنوم او الإستيقاظ ، يكون لدي المريض تجارب غريبة مخيفة تشبه الحلم وتكون المشاهد في كثير من  الأحيان في بيئتة الحقيقية . 


- شلل النوم 

شلل النوم هو ظاهره يعاني منها الأشخاص فيها توقفاً مؤقتاً عن القدرة علي التحرك أثناء انتقاله من النوم الي اليقظة ، قد يستمر شلل النوم لبضع ثوانٍ الي عدة دقائق وقد ترافقه الهلوسة النعاسية . 


• ما الذي يسبب النوم القهري ؟ 


يؤثر النوم القهري علي كل من الذكور والإناث ويتطور مع التقدم في السن ، تظهر الأعراض عادة لأول مره في مرحلة المراهقة او مرحلة الشباب وقد تبقي غير ملحوظة لأنها تتفاقم تدريجياً .


من النادر وجود صلة وراثية للنوم القهري ولكن قد تجتمع مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية للتسبب بإضطراب النوم هذا .

تشير الدراسات الحديثة الي ان الاشخاص الذين يعانون من حالة النوم القهري مع الخدر عادة ما تنقصهم مادة تسمي الهيبوكريتين . 


• التشخيص 

لتحديد الإصابة بمرض النوم القهري يطلب الطبيب منك تزويده بتاريخك الطبي كاملاً ، إضافة الي تاريخ الأسرة الطبي  ، وقد يحيلك الي مركز اضطرابات النوم لتقييم حالتك .


 يجب ان تكتب يوميات تتبع فيها حالة النوم لديك بالإضافة الي الأعراض وشدتها لمدة أسبوع أو إثنين علي الأقل ، اجلب هذه المعلومات معك عند زيارة طبيب النوم الخاص بك .  


يمكن ان تساعد الإختبارات التالية في تحديد ما اذا كنت تعاني من النوم القهري 


- دراسة النوم

قد تتم احالتك الي مركز اضطرابات نوم للإقامة فيه مده ليلة واحدة لمراقبة نومك يتم خلال تلك الليلة تسجيل بيانات بشأن نومك ، مايسمح لطبيب النوم بتشخيص حالتك 


- اختبار تأخر النوم المتعدد 

يتم إجراء هذا الإختبار في مركز اضطرابات النوم حيث تأخذ سلسلة من القيلولات في أوقات محددة خلال النهار ، ويتم خلال الإختبار تسجيل بيانات حول السرعة التي تغفو فيها . 


- قياس مستوي الهيبوكريتين 

في حالات نادرة يتم قياس نسبة الهيبوكريتين في عينة من السائل النخاعي ، يتطلب هذا الفحض القيام بإجراء البزل القطني ( استخراج وفحص السائل النخاعي ) .   


• علاج النوم القهري 


لا يوجد حالياً اي علاج معتمد للنوم القهري ولكن يمكن التخفيف من الأعراض الي حد يسمح بإستئناف الحياة الطبيعية لدي الكثير من المرضي . 


- العلاج السلوكي 

قد تساعد العلاجات السلوكية في السيطرة علي الأعراض بما في ذلك اتخاذ ثلاث قيلولات محددة ومجدولة او اكثر خلال اليوم .


ينبغي علي المرضي تجنب الوجبات الثقيلة والكحول، والتي يمكن ان تعكر صفو النوم او ان تحث علي النوم  .


- الإرشاد النفسي 

الإرشاد النفسي مهم جداً للأشخاص الذين يعانون من حالة النوم القهري كون أعراض هذا المرض غير مفهومة لدي معظم الناس ، قد يشعر المرضي بعدم الإرتياح او النفور او الإكتئاب جراء حالتهم .


يمكن ان يكون المرض مخيفاً جداً وقد يخاف المرضي من النوم بشكل غير لائق ما قد يغير في كثير من الأحيان نوعية حياتهم . 


- الأدوية 

لعلاج النوم القهري يصف الأطباء عادة المنشطات لتحسين اليقظة وتقليل النعاس المفرط في النهار . 


وغالباً ما تستخدم مضادات الإكتئاب لعلاج الخدر والهلوسة النعاسية وشلل النوم .   


اقرأ أيضاً :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -