أخر الاخبار

كيف خلق الله الجن ولماذا ؟!

 

كيف خلق الله الجن ولماذا ؟


• الحكمة من خلق الجن : 


لم يخلق الله عز وجل الجن عبثاً ، بل خلقهم لحكمة عظيمة والتي تتمثل بعبادته وحده من غير شريك له ، والقيام بما أمر الله به وإجتناب ما نهى عنه ، وقد أخبرنا الله عز وجل في كتابه المجيد عن الحكمة من خلق الجن ، حيث قال تعالي : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) .

لماذا خلق الله الجن وكيف؟

فأخبرنا هنا الله سبحانه وتعالى أن الحكمة من خلق الجن والإنس هي قيامهم بعبادة الله ، والله تعالي غني عن عبادتهم ، وإنما هم المحتاجون إلي عبادته ، لفقرهم إلي الله تعالي .  


• المادة التي خلق منها الجن : 


إن المادة التي خلق الله عز وجل منها الجن هي النار ، وقد جاء ذلك بعدد من الأدلة الشرعية ، سواء من القرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة ، وفيما يأتي ذكر ذلك : 


• الأدلة من القرآن : 


- ( وخلق الجان من مارج من نار ) 

- ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) 


• الأدلة من السنة : 


-( خلقت الملائكة من نور ، وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكم ) . 


• متي خلق الله الجن ؟ 


لم يحدد القرآن الكريم الوقت واليوم الذي خلق الله عز وجل فيه الجن بالظبط ، لكنه بين أن خلقهم كان قبل خلق الإنس وقد جاء ذلك صراحة في القرآن الكريم حيث قال الله تعالي : ( ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ مسنون* والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) ، وبناء علي ذلك فقد كان وجود الجن سابقاً لوجود الإنس . 


• صفات الجن : 


إن الجن من الغيب الذي لا يمكننا المعرفة عنه أو إدراكه إلا بما ورد عن الله عز وجل بالقرآن الحكيم ، أو بما أخبرنا به رسول الله صلي الله عليه وسلم بسنته النبوية . 


وبناء علي ذلك لا يمكن معرفة صفات الجن إلا بما دلت عليه نصوص الشريعة ، وفيما يأتي ذكر بعض هذه الصفات :

 

 - أنهم يأكلون ويشربون 


لقد أخبرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم أن الجن يأكلون ويشربون ، وقد جاء ذلك بعدد من الأحاديث النبوية الشريفة قال صلي الله عليه وسلم : ( لا يأكلن أحد منكم بشماله ، ولا يشربن بها ، فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بها ) .


وقال النبي الكريم : ( لا تستنجوا بالروث ، ولا بالعظام ، فإنه زاد إخوانكم من الجن ) . 


- أنهم يتناسلون 


لقد أخبرنا الله عز وجل في القرآن الكريم أن الجن يتكاثرون ويتناسلون ، وقد جاء ذلك في قوله تعالي : ( وإذ قلنا للملائكة إسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلاً ) . 


- أنهم قادرون علي التشكل 


ومن صفاتهم التي أخبرنا الله عز وجل بها أنهم قادرون علي التشكل بشكل إنسان أو حيوان وقد جاء ذلك في قوله تعالي : ( وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم فلما تراءت الفئتان نكص علي عقبيه وقال إني برئ منكم إني أري ما لا ترون إني أخاف الله ) .  



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -