أخر الاخبار

معلومات غريبة و مدهشة عن الغراب



الغراب من أشهر أنواع الطيور وهو منتشر في جميع أنحاء العالم ، يصنف من الطيور الجارحة ، يتميز الغراب باللون الأسود الفاحم ولكن هناك العديد من أنواع الغراب التي لها ألوان أخري ، ولكن يعد اللون الأسود هو اللون السائد ، ينتمي الغراب إلي فصيلة الغرابيات ، يطلق علي الغراب الأسود الفاحم الغراب النوحي ، توجد عدة أنواع أخري من الغربان منها الغراب الأزرق وغراب المنازل الهندي .  


أنواع الغربان


- يعتبر الغراب من الطيور الصديقة للمزارع حيث أنها تتغذي علي الحشرات والآفات الزراعية ، الغراب من الطيور القوية حيث أنه لا يخاف من النسور والصقور والبوم . 


- يصل وزن الغراب إلي حوالي كيلوغرام واحد ، وطوله يصل إلي حوالي 40 سم ، يعيش الغراب في أسراب وجماعات . 


- تقوم الغربان بقتل أي غراب أصيب بمرض معدي فوراً حتي لا يؤذي ولا يقوم بنقل العدوي إلي باقي الغربان وهذا أكبر دليل علي أن الغراب أذكي الطيور .  


- الغراب هو من علم الإنسان الدفن وهذه تعد إحدي حقائق غريبة ومدهشة عن الغراب ، هو من علم قابيل ابن آدم عليه السلام كيف يواري سوأة أخيه حيث أنه قام بدفن غراب آخر ميت أمام قابيل ، من هنا تعلم البشر كيفية دفن الموتي . 


فَبَعَثَ ٱللَّهُ غُرَابٗا يَبۡحَثُ فِي ٱلۡأَرۡضِ لِيُرِيَهُۥ كَيۡفَ يُوَٰرِي سَوۡءَةَ أَخِيهِۚ قَالَ يَٰوَيۡلَتَىٰٓ أَعَجَزۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِثۡلَ هَٰذَا ٱلۡغُرَابِ فَأُوَٰرِيَ سَوۡءَةَ أَخِيۖ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلنَّٰدِمِينَ (٣١ ) المائدة


- الغراب له صوت عالي يطلق عليه نعيق  ، معظم الأشخاص يعتبروا الغراب طائر شؤم بسبب شدة سواد لونه ، يتميز الغراب بأنه طائر شرس وعدواني وذكي ويكون مرح في بعض الأحيان . 


- من الغريب والمثير للدهشة أن الغراب يستطيع أن. يتعرف علي وجوه البشر ليس ذلك فقط بل يستطيع أن يصنف البشر إلي بشر جيدة وبشر سيئة . 


- عندما يموت أحد أفراد الغربان فإن باقي الطيور تحيط بالغراب الميت ويقفون عليه في شئ أشبه بجنازة وحداد ، بعد ذلك يتجمعون لمعرفة سبب الموت وإن كان الميت قد قتل فإن الغربان جميعها تتجمع وتطارد القاتل حتي  تقضي عليه ، كما أنهم يقومون بدفن الغراب الميت .  


- يستطيع الغراب أن ينتج عدد كبير جداً من النداءات يقول عنها العلماء أنها لغة تخاطب ويستخدمون هذه اللغة في إبعاد القطط والبوم والبشر ، إذا صرخ فهذا يعني إستغاثة أو عداء سريع . 


- تستطيع الغربان أن تقوم بتقليد الصقور ذات الذيل الأحمر والأكتروس العرعري ، وهناك بعض الغربان يمكن أن تقوم بتقليد ومحاكاة الكلام البشري ، يستطيع الغراب أن يعد حتي رقم 7 ويمكن أن يتعلم حوالي 100 كلمة ، ويمكن أن يتعلم حوالي 50 جملة كاملة .   


- من المعروف أن الغراب طائر يأكل اللحوم والحيوانات الصغيرة مثل : الثدييات والبرمائيات والزواحف ، ويأكل البيض والحشرات والحبوب والمكسرات والفاكهة والمفضلات غير الحشرية ، ويأكل الديدان والرخويات أيضاً ، يمكن أن يأكل بعض أنواع الطيور الصغيرة ، يقوم الغراب بتخزين الطعام علي المدي القصير في الأشجار . 


- يعيش طائر الغراب في العديد من الموائل ، وتنتشر الغربان في جميع أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية ، يوجد في الغابات الجبلية والغابات الصنوبرية والغابات المتساقطة الأوراق والتندرا والغابات دائمة الخضرة في الصحاري والمراعي والسهول . 


معلومات عن الغراب

• أنواع الغراب 


توجد عدة أنواع من الغربان أهمها ما يلي : 


- الغراب الأسود أو الأسحم 

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الغربان إنتشاراً يعيش في شمال أوروبا في الدول الإسكندنافية وأيسلندا وإيرلندا ، هو منتشر في جميع أنحاء آسيا من المحيط الهادئ إلي جبال الهيملايا ، ويوجد في الهند وإيران وشمال غرب أفريقيا وفي أمريكا الشمالية والوسطي . 


- الغراب الأمريكي 

يعيش الغراب الأمريكي في أمريكا الشمالية وينتشر كثيراً في الأراضي الزراعية والأراضي المفتوحة التي تكثر فيها الأشجار . 


- غراب القيظ 

يطلق عليه الغداف ، يتواجد هذا الغراب في جميع أنحاء أوروبا وغرب آسيا وفي المناطق المفتوحة والسهول والسهوب . 


- الغراب النوحي 

يعيش هذا النوع من الغراب في شمال أفريقيا ويبلغ طوله حوالي 50 سم ، هو غراب أسود اللون ما عدا الرقبة لونها بني . 


- غراب السمك 

يعتبر هذا النوع أصغر أنواع الغراب ينتشر علي الشريط الساحلي للولايات المتحدة الأمريكية يتغذي هذا النوع من الغربان علي الأسماك ، يتميز بحجمه الصغير حيث أنه يساوي حجم حمامة صغيرة تقريباً له صوت مرتفع وحاد . 


- غراب المنزل الهندي 

يعيش هذا النوع من الغراب في دولة الإمارات العربية وعمان والسعودية ، يبلغ طوله حوالي 40 سم ، يتميز هذا الغراب بلونه الأسود في منطقة الرأس والعنق والظهر والجناحين والذيل و باقي الجسم لونه رمادي .  


- غراب الذيل المروحي 

يطلق عليه أيضاً " غراب البين " ، يتشائم منه العرب ويقولون أنه يجلب الخراب ، يعيش في مصر والسعودية والصومال وفلسطين والسودان ، له ذيل مروحي وجناح طويل ، لونه أسود يميل إلي الزرقة . 


- الغراب الأزرق 

يعيش هذا النوع من الغراب في مصر وفلسطين وسوريا ويبلغ طوله حوالي 43 سم ولونه أسود يميل إلي الرمادي . 


• التزاوج عند الغراب 

يبدأ موسم التزاوج عند الغراب في نهاية فصل الشتاء ، يكون الذكر بالغ في عمر أربع سنوات والأنثي تكون بالغة في عمر ثلاث سنوات فقط . 


- تقوم الأنثي بوضع بيضتان إلي ست بيضات في العش ، يفقس البيض بعد مرور 19 يوم علي إحتضانها . 


- تقوم أنثي الغراب بتغذية الصغار حتي عمر 45 يوم ، يقوم الذكر بإحضار الطعام والأم هي من تقوم بإطعام الصغار . 


- يمكن للصغار أن تخرج بعد شهر من العش ، ويبقي أحد الأفراخ مع أحد والدية حتي موسم التزاوج التالي . 


- يعيش الغراب الذكر مع زوجته طول العمر ، وإذا إقترب أي غراب ذكر غريب عن الأنثي فهي تقوم بضربه حتي يقوم بالإبتعاد عنها وذلك من باب الإخلاص لزوجها .   


• محاكم الغربان .. إحدي أكثر المحاكم عدلاً علي وجه الأرض !  


علي الرغم من إبتعاد معظم البشر عنه وإعتبار صوته نذير شؤم ، إلا أن الدراسات العلمية تؤكد أن الغراب أذكي الطيور ، حيث إن الغراب يملك أكبر حجم دماغ نسبة إلي حجم جسمه مقارنة بالطيور جميعها . 


ومن أهم ما يمكن الحديث عنه في عالم الحيوانات والطيور  ، هو المحاكم المعروفة بمحاكم الغربان  ، والتي تعد من أكثر محاكم الأرض عدلاً ، إذ لا يمكن العبث بنتائجها مهما كانت الأسباب . 


وتقوم مجموعة الغربان في تلك المحاكم بمحاكمة الغراب الخارج عن قوانين العدالة الفطرية التي خلق هذا الطائر عليها ، حيث إن لكل جريمة يقوم بها أحد الغربان عقوبة خاصة تنفذ فور إتخاذ القرار من قبل الجماعة . 


أما عن العقوبات التي فسر العلم بعضها فهي كما يلي :  


- جريمة إغتصاب طعام الفراخ الصغار

يعاقب مغتصب طعام الفراخ بنتف ريشه كاملاً ليصبح عاجزاً عن الطيران ، كما الفراخ الصغيرة التي لم يكتمل نموها بعد.  


- جريمة هدم العش 

تلزم محكمة الغربان هادم العش بأن يبني عشاً بديلاً لصاحب العش المهدوم 


- جريمة الزني مع أنثي غراب آخر 

تقتضي العقوبة أن يتم ضرب الزاني بالمناقير حتي الموت . 

وتنعقد جلسات محاكم الغربان في أرض واسعة تجتمع فيها في وقت محدد ، حيث يقوم الحراس بجلب المتهم والحفاظ عليه حتي إطلاق الحكم وتنفيذه . 

وللعلم فإن الغراب يقوم بحفر القبور ودفن الموتي حتي وإن كان الغراب الميت من المحكومين بالإعدام.  


اقرأ أيضاً :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -