أخر الاخبار

قصة التماثيل المتبولة الشهيرة بشوارع بروكسيل



عندما نتحدث عن العاصمة البلجيكية ( بروكسيل ) نذكر دوماً التمثال البرونزى الصغير للطفل الذى يتبول بكل سعادة أمام الجميع والذى يعتبر واحداً من أهم المعالم التى تميز هذه المدينة ، وشهرته جعلته مقصداً للعديد من السياح اللذين يتوافدون عليه بشكل مستمر لمشاهدته والتقاط الصور معه ، والجدير بالذكر أنه لا أحد يعلم أن لهذا التمثال عائلة صغيرة مكونة من أخت وكلب يقطنان بجواره .


 مانيكين بيس


" مانيكين بيس " يعني فى اللغة الهولندية  " رجل صغير يتبول " و هو تمثال منحوت من البرونز يبلغ إرتفاعة 61 سم ويوجد في بروكسل ، يصور التمثال طفل صغير عار يتبول في حوض نافورة ، صممه النحات " جيروم دوكنوي الأكبر " ، وضع في مكانه عام 1618م ، التمثال الحالي هو نسخة طبق الأصل يعود تاريخها إلى عام 1965م " النسخة الأصلية من التمثال محفوظة في متحف مدينة بروكسل ،  يعتبر التمثال الرمز الأكثر شهرة لسكان بروكسل ، كما أنه يجسد حس الفكاهة واستقلالية العقل عندهم .


تمثال مانيكين بيس المتبول وأزياءه الشهيرة


يوجد هذا التمثال " مانيكين بيس " عند تقاطع قريب من الميدان الكبير فى بروكسيل ، وهو موجود هناك منذ أن وضعة النحات " هيرونيموس ديكيسونى " عام 1619م ، يبلغ ارتفاعه 60 سم ، ترجع شهرته وأهميته التاريخية والسياحية إلى أن السياح يقصدونه من جميع أنحاء العالم لمشاهدة أزياءة المميزة التى تتبدل عدة مرات كل أسبوع وفقاً لجدول خاص يعرض على لوحات معلقة على السور المحيط به ، حيث يمتلك " مانيكين بيس " المئات من الأزياء المختلفة التى تعرض فى معرض أزياءه الدائم ضمن متحف المدينة . 


نحن لا نعلم الغرض الحقيقى من نحت هذا التمثال " مانيكين بيس " الا أنه هناك العديد من الأقاويل المختلفة حول سبب نحته ، فهناك من يقول أنه يمثل طفلاً تبوّل على فتيل مشتعل منقذاً بذلك المدينة من دمار كان على وشك الحدوث ، بينما توجد قصة أخرى تقول أن هذا الفتى كان ابن تاجر ثرى وتاه عن والده ولكى يجده والده قام بالتبول فى حديقة بكل سعادة .


جينيكين بيس


" جينيكين بيس " ليس لديها ذات الشهرة التى يمتلكها أخيها " مانيكين بيس " ومن النادر أن يعلم بوجودها من لا يقطن فى ( بروكسيل ) لكونها جديدة نسبياً حيث تم إنشاؤها عام 1987م .


تمثال جينيكين بيس 


" جينيكين بيس " هى شقيقة " مانيكين بيس " يصل إرتفاع تمثالها حوالى نصف المتر ، مصنوع من الجير الرمادى المزرق ، عبارة عن تمثال لفتاة صغيرة بجدائل قصيرة تجلس بوضعية القرفصاء تتبول أمام الجميع مع إبتسامة بريئة ، يحيط بها سور معدنى للحفاظ عليها .


الكلب زينيكى بيس


الفرد الثالث من عائلة بيس هو الكلب " زينيكى بيس " وهو تمثال برونزى لكلب مهجن رافع ساقة الخلفية وكأنه على وشك أن يتبول ، يقف على زاوية تقاطع شارعى ( فيومارش و شارترو ) منذ عام 1998م .


تمثال الكلب زينيكي بيس 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -