أخر الاخبار

معلومات مثيرة وغريبة عن الغوريلا

 

ملك الغابة الحقيقي ، الغوريلا هي ملك الغابة ، أكثر من 90% من حمضه النووي شبيه للحمض النووي للإنسان.


المفترس الحقيقي أو الخطر الوحيد الذي يهدد الغوريلا هو النمر ، قد عثر على بقايا هيكل عظمي لغوريلا ونمر معًا ربما دار بينهما قتالًا عنيفا حتى الموت ، وأصيب كلاهما بجروح قاتلة.

الغوريلا 

في هذا المقال هناك الكثير سنتعرف عليه عن الغوريلا أكثر مما شاهدته في فيلم كينغ كونغ الشهير . ما مدى قوة الغوريلا ؟ مقابل البشر ، كيف يمكن مقارنتها بالإنسان؟ ما هي قوة الغوريلا . من سيفوز إذا واجهت غوريلا ، أسد أو تمساح؟ لنرى.


الغوريلا ، هي أقرب إبن عم للإنسان بعد الشمبانزي و البونوبو ، الغوريلا حيوان ذكي جدا ومن الكائنات اللطيفة التي نادرًا ما تهاجم ولكنها قوية جدا لدرجة أنه سيكون من الأفضل للجميع أن لا يتم القتال .


البشر ليسوا الكائنات الوحيدة التي تمتلك بصمات أصابع ، الغوريلا أيضا لها أيدي تشبه أيدينا من أوجه عدة ، فهي تمتلك خمسة أصابع ، وتقنية الإمساك بالأشياء كما نفعل نحن البشر ، بالإضافة إلى البصمات الفريدة ، بينما يمشي البشر على قدمين ، تحمل فالغوريلا تحمل وزنها على جميع أطرافها الأربعة. يُعرف هذا بالمشي على المفصل ، وهو يجدي معهم لأن أذرعهم أطول من أرجلهم.

أصابع الغوريلا 

أنواع الغوريلا :

 

هناك نوعان من الغوريلا ، ويتم تحديدهما من خلال المكان الذي يعيشون فيه ، على الرغم من أنهما يعيشان بشكل عام بالقرب من خط الإستواء ، ويفصل بينهما غابة حوض الكونغو


هناك نوعان من الغوريلا ، الغوريلا الشرقية والغوريلا الغربية ، الغوريلا الشرقية هي أكبر رئيسيات في العالم ، هناك نوعان فرعيان من هذه الغوريلا وهما الأراضي المنخفضة الشرقية والغوريلا الجبلية.


الغوريلا الغربية أصغر حجمًا قليلاً ولكنها تشبه إلى حد كبير في المظهر الغوريلا الشرقية. هناك نوعان فرعيان من الغوريلا الغربية ، غوريلا الأراضي المنخفضة الغربية وغوريلا كروس ريفر. عادة ما تكون غوريلا الأراضي المنخفضة الغربية هي تلك التي تراها عندما تزور حديقة الحيوان ، حيث علي مايبدو أنها تتكيف بشكل أفضل مع بيئة حديقة الحيوان.


تعيش الغوريلا في أفريقيا وتحديدا في البلدان التالية: (غوريلا الأراضي المنخفضة الغربية): جمهورية أفريقيا الوسطى ، الكونغو ، الغابون ، وغينيا الاستوائية ، غوريلا الأراضي المنخفضة الشرقية: شرق الكونغو.  


غوريلا الجبال : تعيش في أوغندا ورواندا والكونغو ، تم العثور على Cross River Gorilla وهي منطقة صغيرة من الحدود بين الكاميرون ونيجيريا.


للأسف الغوريلا بأنواعها من الحيوانات المعرضه للإنقراض ، بسبب الصيد غير القانوني والأمراض وقلة الغابات ، أدت إلى إنخفاض كبير في أعداد الغوريلا بنسبة تصل إلى 90٪ في بعض المناطق ، في عام 2008 ، تم العثور على ما يقرب من 125000 غوريلا غربية في جمهورية الكونغو.


الغوريلا حيوانات إجتماعية تعيش في مجموعات تعرف بإسم القوات ، يرأس القوات رجل فضّي من الذكور البالغين والعديد من الإناث البالغات مع صغارهم ، ينظم رئيس المجموعة المجموعة ويحميها.


يعتبر العلماء الغوريلا حيوانات عالية الذكاء ، الغوريلا من الثدييات فائقة الذكاء وإحدى علامات الذكاء العالي هي القدرة على إستخدام "الأدوات". شوهدت الغوريلا تستخدم الصخور لتحطيم جوز الهند وشوهدت أنثى غوريلا تستخدم عصا لقياس عمق المستنقع الذي أرادت عبوره.


حتى أن بعض الغوريلا تم تعليمها لغة الإشارة وهي قادرة إلى حد ما على التواصل مع مدربيها في حدائق الحيوان. 


ومن أوجه الشبه مع البشر إيضا تم ملاحظة أن الغوريلا تضحك وتحزن بالإضافة إلي الروابط الأسرية القوية وإستخدام الأدوات والقدرة على إظهار المشاعر لدي الغوريلا.


تعيش الغوريلا حياة طويلة إلى حد ما مقارنة بالحيوانات البرية الأخرى. حيث تتراوح أعمار الغوريلا بين 35 و 40 عامًا. يمكن أن تعيش غوريلا حديقة الحيوان حتى خمسين عامًا وأكثر.


تستهلك ذكور الغوريلا البالغة ما يصل إلى 18 إلي 30 كجم من النباتات يوميًا. تختلف النظم الغذائية للغوريلا اعتمادًا على الأنواع الفرعية ، ولكنها في الغالب تأكل أوراق الشجر والفواكة والأعشاب .


في حين أن بعض الغوريلا تأكل الحشرات والحيوانات الصغيرة ، مثل النمل و الفئران والقواقع واليرقات ، تعيش الغوريلا في الغابات المطيرة في إفريقيا.


بعض الحقائق الممتعة عن ملك الغابة!


الغوريلا والشمبانزي وإنسان الغاب والبونوبو هي أنواع من القردة العليا ، وهي الأقرب إلى البشر. في الواقع ، سيبدو أن 98 بالمائة من حمضك النووي تمامًا مثل حمض الغوريلا.


أحد أسباب شهرة الغوريلا بإسم "ملك الغابة" هو أنها أكبر الرئيسيات. يمكن أن يزن ذكر الغوريلا من 140 إلى 190 كيلو ، بينما يبلغ وزن الأنثى نصف هذا الحجم تقريبًا ، يصل إرتفاع الغوريلا الي حوالي ما بين 1,2 متر إلى قرابة المترين ،  


تعيش الغوريلا في مجموعات تتكون من 6-12 عضو وعادة ما يقودها أقوي الذكور وأكبرهم.


يُعرف الذكر الرائد بإسم الفضي بسبب لون شعره الفضي المميز على الظهر ، عيون الغوريلا بنية داكنة ، 


الغوريلا أكثر نشاطًا أثناء النهار ، وفي الليل يصنعون أعشاشًا على الأرض ينامون عليها. وتتكون أعشاشها من أوراق الشجر ومواد نباتية أخرى. 


الفضي أو قائد المجموعة يتخذ جميع قرارات المجموعة ، والتي تُعرف أيضًا بإسم الفرقة. إنه مسؤول عن وقت إستيقاظ الإناث وصغارها ، وتناول الطعام ، والنوم ، والانتقال إلى مكان جديد.

الغوريلا 

يكتسب Silverback سمعته كملك الغابة بناءً على قدرته على حماية مجموعته . إنه أقوي ذكور المجموعة ويخيف الحيوانات المفترسة بالهجوم عليهم مباشرة أو الضرب على صدره.


تخشى الحيوانات الأخرى الغوريلا لدرجة أن لديها القليل من الأعداء من الحيوانات المفترسة الطبيعية.


بسبب كمية النباتات التي تأكلها ، لا تضطر الغوريلا إلى شرب الكثير من الماء. نظرًا لأن الغطاء النباتي يتكون نصفه من الماء تقريبًا ، فإنهم يحصلون على معظم السوائل التي يحتاجون إليها.


يصعب إرضاء الغوريلا عندما يتعلق الأمر بطعامهم. في معظم الأحيان ، يأكلون جزءًا فقط من النبات أو الفاكهة.


مدي قوة الغوريلا :


تبلغ قوة الغوريلا حوالي 10 أضعاف وزن الجسم. تدعي العديد من المواقع أن الغوريلا يمكن أن ترفع في أي مكان من 4 إلى 27 ضعف وزن الجسم. لكن الإحصاء الأكثر شيوعًا أن الغوريلا تستطيع حمل أو رفع أشياء تفوق وزن جسمها بمعدل 10 أضعاف.


إذا أخذنا متوسط وزن الغوريلا حوالي (181 كجم) للغوريلا الجبلية البالغة ، فهذا يعني أنها يمكن أن ترفع نظريًا ما يصل إلى (1،810 كجم)!


قوة الغوريلا بالنسبة للإنسان تبلغ 6 أضعاف قوة الإنسان. 


قوة العض تبلغ قوة عضة الغوريلا حوالي 500 كيلو / بوصة مربعة (أقوى من سمكة قرش بيضاء كبيرة أو أسد) 


تبلغ سرعة الغوريلا : حوالي (40 كم / ساعة)


فك الغوريلا 

إمتداد الذراع: (2.6 م) ، تُعرف الغوريلا الذكور البالغة بإسم Silverbacks.


الغوريلا مقابل البشر :


لا يمكن للإنسان أن يسير يداً بيد مع غوريلا وينجح ، أو يكون ندا لها، في الواقع ، لن ينجو إلا إذا كان هذا هو ما أرادته الغوريلا.


لماذا الغوريلا قوية جدا؟


تتمتع الغوريلا بقوة إستثنائية كبيرة بوجه عام ربما بفضل نظامهم الغذائي ، بدء من قوة الفك ونسبة كتلة العضلات العاليه كذلك لديهم بنية فيزيائية فريدة من نوعها ، بما في ذلك "كتلة الجسم الكلية (TBM) ، الأمامية إلى كتلة الأطراف الخلفية ، تكوين المفاصل ، والعضلات المقابلة"  


الغوريلا مقابل الإنسان هل الغوريلا الفضية العدوانية؟ نعم ، ولكن في بعض الأحيان فقط. الغوريلا الجبلية حيوانات سهلة الانقياد نسبيا. ولكن يمكنك أن تتوقع العدوان في بعض الإعدادات. إذا تعرضت مجموعته للهجوم أو التهديد ، فإن Silverback ستحمي المجموعة ، وتحميها بحياته. 


معارك إفتراضية بحتة لمجموعة كاملة من الأسباب. أهمها أن معظم هؤلاء "المتنافسين" لا يقيمون في شرق إفريقيا حيث تعيش الغوريلا الجبلية.


غوريلا ضد دب بني gorilla & bear .


الغوريلا , gorilla :


الوزن: (195 كجم)

الارتفاع: (168 سم)

النطاق: شرق إفريقيا (أوغندا ، رواندا ، جمهورية الكونغو الديمقراطية)

قوة العض: 500ك لكل بوصة مربعة.

سرعة الجري: 25 ميلاً في الساعة (40 كم / ساعة)


دب bear :


الوزن (180-360 كجم)

الإرتفاع: 6'6 ″ (198 سم)

اللون: بني

النطاق: أمريكا الشمالية ، مع وجود الأغلبية في ألاسكا

قوة العض: 450 ك لكل بوصة مربعة

سرعة الجري: 35 ميلاً في الساعة (56 كم / ساعة)


تتمتع الغوريلا بخفة حركة فائقة ، لكن الدب لديه مخالب وأسنان أكثر وأكبر بكثير.


تعتمد نتيجة المعركة على من يضرب أولاً. من المحتمل أن يقتل الدب الغوريلا في هجوم واحد ، لكن الغوريلا لديها القوة لتفكيك فم الدب.


الغوريلا مقابل الأسد ، gorilla & lion :


هذا لقاء محتمل ، بالنظر إلى أن كلاً من الغوريلا الجبلية والأسود الأفريقية تعيش في نفس المنطقة العامة في شرق إفريقيا.


ومع ذلك ، تقضي الأسود وقتها في السافانا. والتي قد تكون أيضًا عوالم بعيدة عن الجبال - الموطن الطبيعي للغوريلا الفضية .


الأسد الأفريقي (Lion) :


الوزن: (175 كجم)

الطول: (184 - 208 سم)

اللون: رمادي فضي إلى بني غامق

 نطاق: أفريقيا جنوب الصحراء

 قوة العض: حوالي 300ك لكل بوصة مربعة .

سرعة الجري: (80 كم / ساعة)


الأسد الأفريقي لديه عضة وحشية وفي أماكن يحددها بدقة ، تتمتع الغوريلا بقوة هائلة ولكن من الصعب تحديد ما إذا كان بإمكانها التعامل مع أسد مسلح بفم مليء بالأسنان والمخالب المصممة للصيد.


يمكن أن تذهب المعركة في أي من الاتجاهين - اعتمادًا على الوقت من اليوم وقوة الحيوانات الفردية .


الغوريلا مقابل النيل التمساح ، gorilla & crocodile:


تمساح النيل crocodile:


الوزن: (225-750 كجم)

الطول: (3.5 - 5 م)

اللون: برونزي غامق

نطاق: المياه العذبة في أفريقيا ، بشكل أساسي في المناطق الوسطى والشرقية والجنوبية.

قوة العض: 2500ك لكل بوصة مربعة (أقوى عضة في العالم)

سرعة الجري: (35 كم / ساعة)

الغوريلا في مواجهة التمساح 

تظهر بعض الإختلافات الرئيسية. على الأرض ، الغوريلا لها اليد العليا من حيث السرعة وخفة الحركة. لكن عضة التمساح قاتلة - أكثر من 4 أضعاف الضغط الذي يمكن أن تنتجه الغوريلا. ولكن حتى لو تمكنت الغوريلا من الإفلات من فم التماسيح الجنوني ، ولكن إذا دخلوا الماء ، فسينتهي الأمر بسرعة كبيرة. التمساح يحكم الأنهار والبحيرات


لماذا تضرب الغوريلا على صدورهم؟


تضرب الغوريلا علي صدورها كتحذير في حين أنه قد يبدو عملاً عدوانيًا ، إلا أنه عندما يضرب الغوريلا صدره قد يكون في الواقع يحاول تجنب القتال ، فقد تكون هذه طريقته في القول "أنا رجل كبير ، وسيكون من مصلحتك التراجع."


ضع في إعتبارك أن الغوريلا ضخمة. يمكن أن يصل إرتفاع الذكور من (1.7 متر ) إلي (أكثر من 2.5 متر). أضف إلى ذلك ، وزن قد يصل إلى (190 كيلوجرامًا). ولديهم أسنان حادة كبيرة! إذا كانوا سيخوضون معركة ، فمن المحتمل أنه حتى الفائز سيتعرض للضرب. لذلك إذا تمكنوا من تأكيد الهيمنة عن طريق الضرب على الصدر بدلاً من القتال ، فسيكون ذلك أفضل لجميع المعنيين


عندما يضرب غوريلا صدره ، فإنه لا يفعل ذلك بقبضة اليد ولكن بقعر اليدين . مما يؤدي إلى تضخيم الصوت ، والذي يمكن سماعه على بعد نصف ميل (0.8 كيلومتر). 



إقرأ أيضا  :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -