أخر الاخبار

فوائد أكل خصية الخروف علي الصحة الإنجابية وحكم حرمانية أكلها


عزيزى القارئ هل سألت نفسك يوماً ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت خصية الخروف أو العجل ، هل حقا خصية الخروف تفيد جسم الإنسان أم تسبب له الضرر ؟! وما هو حكم تناول خصية الخروف أو العجل ؟


" بيض الخروف " هو الأسم الشائع لخصية الخروف وهو المعروف بين كثير من الناس كما يقبل الكثير من الأشخاص على تناولها.


تشهد اللحوم وبشكل خاص لحم الغنم إقبال شديد من الأشخاص على تناولها وذلك لما تتميز به من فوائد كثيرة ونكهة خاصة فهى قبل كل شئ اللحوم التى أحل لنا الإسلام تناولها.


كما أن الغنم يتمتع بلحم طيب المذاق بكامل أجزاءة ومن بين هذه الأجزاء الطيبة بيض الخروف أو خصية الغنم أو كما يسميها البعض المخاصى .



فوائد أكل خصية الخروف أو العجل ، وحكم تناولها


تعرف الخصية علمياً بأنها الجزء المسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية فى ذكر الغنم ، وكغيرها من أجزاء جسم الغنم لها فوائد صحية جمة وخاصة للمتزوجين حديثاً والمقبلين على الإنجاب لزيادة قدرتهم الجنسية وفائدتها الإنجابية بشكل عام.


الخصيتان هما عبارة عن غدتان لهم شكل البيضة ويوجدان فى كيس الصفن الذى نراه خارج الجسم.


يحتوي بيض الخروف أو خصية الخروف على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان من أهمها : الصوديوم - البوتاسيوم - الحديد - الماغنيسيوم - الفوسفور - الزنك وكمية كبيرة من الكوليسترول المسؤول الأول والكبير عن إنتاج هرمون التستوستيرون.


القيمة الغذائية لبيض الغنم : 


كل 100 جرام من بيض الخروف يحتوى على 135 سعر حرارى ، 3 جرام من الدهون ، 26 جرام من البروتين و1 جرام من الكربوهيدرات ؛ بالإضافة الى ذلك يعتبر بيض الغنم مصدر للبروتين غير الدهنى المفيد فى بناء العضلات لذلك نجد الأشخاص الرياضيين يقبلون على تناول بيض الغنم بكثرة ولكن يجب عدم تناولها بشكل يومى لأنها تحتوى على الكوليسترول بكثرة والتى من الممكن أن يكون زائد عن الكمية الطبيعية التى يحتاجها جسم الإنسان مسببة بذلك زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي ربما يحدث ضيق في الشرايين . 


طريقة أكل بيض الخروف :


يمكن تناول خصية الغنم عن طريق الشوى أو القلى بعد التتبيل ولكن ننصح بالقيام بالسلق قبل القلى أو الشوى للتخلص من الدم الموجود داخلها للتأكد من جعلها طعام صحى وللحصول علي القيمة الغذائية السليمة.


لية الخروف فوائدها وأسباب تحريمها:


والآن نأتى لأهم جزء فى مقال اليوم وهو حكم تناول الخصية أو بيض الخروف فى الإسلام :


إختلف العلماء فى الوصول لحكم تناولها وذلك لعدم وجود نص شرعى صريح فى جواز أو تحريم أكل أو تناول بيض الخروف ، فبعض العلماء حرّم أكلها لدناءة موضعها فهى كما نعلم مجرى للبول فى الغنم والبعض الآخر أحلّ أكلها لانها تعتبر نوع من أنواع اللحوم فقال أحدهم فى ذلك :


ما أضيف الى اللحم من شحم وكبد وكرش وقلب ورئة وطحال وكلى وحلقوم وخصية وكوارع والرأس فله حكم اللحم.


ورد أن رسول الله " صلّ الله عليه وسلم " يحب من الشاه مقدمتها وقوله أن أطيب اللحم هو لحم الظهر حيث كان " صلّ الله عليه وسلم " يكره من الشاه سبعاً : المرارة - المثانة - المحياة - الذكر - الانثيين - الغدة والدم .


تم التنويه عن المحرمات فى اللحوم وهو اللحم الذى يختلط بالشحم والدهن الكثير ولذلك يمكن الاطمئنان لأن بيض الخروف لا يختلط بالشحم إلا قليل جداً يكاد لا يذكر.



إقرأ أيضا :



تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Hatem Badawi
    Hatem Badawi 15 يوليو 2022 في 3:05 م

    مين قال ان الدهن حرام مظنش الكلام دة صح
    في القران قال الله تعالي : وَعَلَى ٱلَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِى ظُفُرٍۢ ۖ وَمِنَ ٱلْبَقَرِ وَٱلْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَآ إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَآ أَوِ ٱلْحَوَايَآ أَوْ مَا ٱخْتَلَطَ بِعَظْمٍۢ ۚ ذَٰلِكَ جَزَيْنَٰهُم بِبَغْيِهِمْ ۖ وَإِنَّا لَصَٰدِقُونَ

    الكلام موجه الي اليهود لكن مفيش في الاسلام تحريم للدهون والشحم الحيواني

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -