أخر الاخبار

ما لا تعرفة عن شاى التوت وفوائد التوت و أوراق التوت البرى



أهم الفوائد الصحية لشاى التوت 



يعتبر التوت أو التوت البري من الفواكه التى تظهر فى فصل الربيع والتى تزرع فى المناطق معتدلة الحرارة وتتميز بقيمتها الغذائية العالية وفوائدها العظيمة ، وكثيرا ما تستخدم أوراق التوت فى الصين وكوريا واليابان فى الطب الصينى التقليدى وخاصة فى الشاى العشبى حيث يعد مصدرا غنيا بالألياف الغذائية وفيتامين ج وفيتامين هـ ومضادات للأكسدة التى تقى الجسم من الكثير من الأمراض ، 


يمكن صنع شاى التوت البرى بسهولة جداً عن طريق إحضار كمية مناسبة من أوراق التوت البرى المجففة ووضعها فى لتر من الماء المغلى ويترك ربع ساعة ثم يصفى ويمكن تناولة بارد أو دافئ حسب الرغبة.


فوائد التوت البرى :


للتوت البرى فوائد عديدة للقلب والعين والجهاز الهضمى ويمكن إستخدام التوت البري و ورق التوت البري وشاى التوت البرى  في التنحيف و التخسيس


ويمكن التعرف علي كل فوائد التوت البرى فيما يلى : 


 1- تخفيف إلتهابات المفاصل والحد من الشعور بالألم


التوت البرى له الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية للإنسان كما له فعالية كبيرة فى تخفيف آلام وإلتهابات المفاصل والعظام مثل مرض النقرس وغيرها من الآلام التى تصاحب إلتهابات المفاصل لإحتواءه على الانثوسيانين وغيره من المركبات الكيميائية الأخرى التى تفيد فى تخفيف الآلام و الإلتهابات لذلك ينصح كثيراً بتناول شاى التوت لما له من قيمة غذائية عالية وفوائد عظيمة. 


2- صحة الجهاز الهضمى والقلب:


يحتوى التوت على نسبة عالية من الألياف التى تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمى وتزيد من سرعة حركة الأمعاء أثناء الهضم كما أنها تعمل على الوقاية من الإصابة بالإمساك والغازات كما يساعد كثيراً فى ضبط معدلات الكوليسترول فى الدم لذلك فهو مفيد جداً فى تعزيز صحة القلب والحماية من تصلب الشرايين .

3- صحة الدورة الدموية:


كما ذكرنا ان التوت به نسبة عالية من الألياف و أيضاً يحتوى على نسبة عالية من المعادن أهمها الحديد الذى يعمل على إنتاج كرات الدم الحمراء مما يزيد من توزيع الأكسجين ووصولة الى جميع أجزاء الجسم وهذا بدوره يساعد على زيادة عملية الأيض وتحسين صحة كامل أجهزة الجسم.



شاى التوت



4- توازن السكر فى الدم


التوت يساعد كثيرا فى علاج مشكلة إرتفاع مستوى السكر فى الدم وتجنب مضاعفاته كما أن تناول شاى التوت بإنتظام يساعد كثيرا فى ضبط معدل السكر عند مصابى مرض السكر من الدرجة الثانية كما أنه يساعد على إمتصاص الكربوهيدرات من الطعام


5- صحة القلب وضغط الدم:


يحتوى التوت على أحد مضادات الأكسدة التى تؤثر بشكل مباشر على سير آليات الأوعية الدموية وهو الريسفيراتول هذه المادة تعمل أيضاً على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك الذى يريح الأوعية الدموية ويقلل خطر الإصابة بالجلطات الدموية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية ، مادة الريسفيراتول توجد بالأخص فى التوت الغامق ( التوت الأسود ) وتوجد أيضاً فى العنب. 


6- الوقاية من أمراض السرطان:


يحتوى التوت أيضاً على نسبة عالية جداً من الأنثوسيانين وفيتامين سي وفيتامين أ وبعض المركبات الأخرى المهمة ومضادات الأكسدة المفيدة فى الدفاع عن الجسم من الجذور والخلايا الضارة خاصة فى حالات الأيض التى تدمر الخلايا السليمة وتجعلها تهاجم الجسم ، لذا فالتوت مفيد جداً ومهم فى منع ووقاية الجسم من أمراض السرطان حيث تقضى مضادات الأكسدة على الخلايا الضارة من البداية وتمنع انتشارها.



التوت البرى



7- تقوية البصر:


يحتوى التوت البرى على بعض المواد التى تخفض من الأكسدة على العين والبقع الصفراء على شبكية العين وتمنع أضرار شبكية العين التى تتسبب فى ضمور الخلايا والاعتام ، لذلك يجب أن تتناول كمية مناسبة من التوت كى تتمتع بعينان قويتان وصحة سليمة.


8- تقوية جهاز المناعة:


يحتوى التوت على فيتامين سي الذى هو أهم وأقوى خط دفاع فى الجسم ضد الأمراض والفيروسات كما يحتوى على كمية من المعادن والفيتامينات التى تعزز مناعة الجسم ضد أى مرض.


9- بناء النسيج العظمى للجسم:


يحتوى التوت على فيتامين ك وكالسيوم وحديد وماغنسيوم وفسفور وكل هذا مفيد جداً فى بناء النسيج العظمى لجسم الإنسان  والحفاظ على عظامة قوية كما انه يمنع هشاشة العظام وغيرها من الاضطرابات العظمية المتعلقة بتقدم السن.


10- مضاد لحالات الشيخوخة المبكرة


يحتوى التوت على كمية كبيرة من فيتامين A وفيتامين E ومجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل اللوتين كاروتينويد التى تؤثر على الجلد والأنسجة وتحافظ على نعومة البشرة  وحيويتها وتحد من ظهور عيوب البشرة وتأخير ظهور التجاعيد كما تحافظ على الشعر صحى وناعم.


11- تنشيط الرحم للمرأة الحامل:


يستخدم الهنود الحمر التوت الأحمر منذ آلاف السنين كمنشط للرحم وتقويته أثناء فترة الحمل وزيادة تقلصات الرحم أثناء الولادة مما يعمل على تسهيل عملية الولادة بدون ألم ويقلل فرص اللجوء للولادة القيصرية كما انه يخفف من النزيف بعد عملية الولادة ويسرع من الشفاء ويعمل على زيادة الجهاز المناعى للجنين ويزيد انتاج لبن الرضاعة ويخفف من غثيان وضيق البطن طول فترة الحمل ، كما يعمل على زيادة الدورة الدموية.


12- الدورة الشهرية:


يساعد التوت على تخفيف أعراض ما قبل الحيض مثل التقلصات والقئ والغثيان والاسهال حيث يحتوى على مركب نباتى يساعد على شد عضلات منطقة الحوض مما يقلل من تقلصات الدورة الشهرية الناتجة عن تشنج هذه العضلات.




إقرأ أيضا  :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -