أخر الاخبار

قناة بنما الإنجاز الهندسي العظيم ومنافسة قناة السويس

 

بعد جنوح السفينة العملاقة إيفر جيفن في قناة السويس العام الماضي وبدأ الحديث عن الممرات الملاحية البديلة لقناة السويس و قبل حل المشكلة وعودة حركة مرور السفن والحاويات وناقلات النفط عبر القناة في الإتجاهين. 


مما لا شك فيه تعد قناة السويس الشريان البحري الأهم والأسرع في العالم و بمجرد جنوح السفينة وتعطلت حركة الملاحة البحرية والتجارة في العالم وإزدات أسعار بعض السلع وأهمها النفط مما دعا شركات الشحن والناقلات إلي التفكير في ممر مائي بديل .


وقد تناولنا في الايام القليلة الماضية مقالين أحدهما عن قناة السويس والأخر عن طريق رأس الرجاء الصالح وأوضحنا أي الممرين أفضل وأسرع وأقل في التكلفة عند المرور من خلاله .


قناة بنما هي واحدة من أهم قنوات الملاحة في العالم وهي قناة بنما والتي تعد منافسا قويا لقناة السويس .


دولة بنما | Panama :


جمهورية بنما هى دولة طولية الشكل حيث أن عرضها لا يتجاوز ال ١٩٠ كيلومتر مربع بينما تبلغ مساحة بنما الإجمالية حوالى ٧٥ ألف كيلومتر مربع و تعتبر بنما إحدى دول أمريكا الوسطى التي تقع علي اليابسة التي تربط بين الأمريكتين الشمالية والجنوبية ، بنما التي يحدها من الشمال البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي ويحدها من الشمال الغربي كوستاريكا ،  بينما جنوبا يحد جمهورية بنما المحيط الهادئ ومن جهة الجنوب الشرقي دولة كولومبيا .


جمهورية بنما تتخذ من مدينة بنما عاصمة لها واللغة الإسبانية هي اللغة  الرسمية للبلاد وعملتها البالبوا ، بينما يبلغ عدد السكان في بنما حوالي 4,5 مليون نسمة. وتعتبر قناة بنما أحد أهم مصادر الدخل للبلاد والتي يتركز أغلب السكان حول القناة وخاصة الجزء الغربي منها . حيث تقسم قناة بنما الشهيرة الدولة من النصف إلى جزء شرقي وأخر غربي .


قناة بنما : 


قناة بنما 


تعتبر قناة بنما واحدة من أهم قنوات الملاحة البحرية في العالم ومن أهم الممرات الإصطناعية في العالم مع قناة السويس كما تعد القناة إحدى أعظم الإنجازات الهندسية في العالم . وقد تم الإنتهاء من الحفر و بدء التشغيل عام ١٩١٤م.


تصل قناة بنما بين المحيط الأطلنطي والمحيط الهادئ ، وذلك لتقليل مسافة عبور السفن التي كانت تضطر للإلتفاف حول أمريكا الجنوبية عند إبحارها من السواحل الشرقية والغربية للولايات المتحدة ( نييويورك - سان فرانسيسكو ) ، كما إنخفضت المسافة التي تقطعها السفن من أحد سواحل أمريكا الشمالية إلي موانئ أمريكا الجنوبية بأكثر من 6000 كم ، وأصبح بإمكان السفن والناقلات الإبحار بين أوروبا وشرق أسيا وأستراليا بشكل أسرع. 


وتمر القناة عبر برزخ بنما ( برزخ بنما يربط بين أمريكا الشمالية والجنوبية ) هو شريط من اليابسة يقع بين البحر الكاريبي والمحيط الهادئ ) ويبلغ طوله حوالي ٦٣ كيلومتر ، ويبلغ عرض أضيق جزء من قناة بنما في معبر جيلارد ويبلغ حوالي ١٥٠ مترًا فقط . أما عرض أوسع جزء من القناة فيقع عند بحيرة جاتن، التي تبلغ مساحتها 422كم2 .


فكرة شق القناة : 


بدأت أول محاولة لبناء القناة في عام 1880 تحت القيادة الفرنسية من قبل شركة فريدناند ديلسبس صاحب قكرة مشروع حفر قناة السويس ، ولكن تم التخلي عن المشروع  بعد وفاة أكثر من 20 ألف عامل من عمال البناء وذلك بسبب تفشّي الأمراض ( وخاصة الملاريا والحمى الصفراء ) بسبب طبيعة المنطقة الإستوائية والمستنقعات هذا بالإضافة إلي الانهيارات الأرضية التي حدثت بالمنطقة والتكلفة الباهظة .


في 1 أغسطس 1902 م إستحوذت أمريكا علي حقوق قناة بنما من الفرنسيين ، بدأت الولايات المتحدة جهداً حثيثاً في بناء قناة بنما بعد الفشل الفرنسي ولكن الثمن كان أيضا كبيرا فقد تسبب الحفر والبناء في وفاة ما يزيد عن 5600 عامل وإنفاق ملايين الدولارات ولكنه أدى في نهاية المطاف إلي افتتاح القناة في عام 1914.  


بنيت الولايات المتحدة الأمريكية القناة وهي المستفيد الأكبر من شقها ، بتكلفة بلغت تجاوزت ال 400 مليون دولار أمريكي تقريبًا. وقد عمل آلاف العمال في هذه القناة لمدة عشر سنوات مستخدمين مجارف البحار وآلات رفع الأتربة ، ليشقوا طريقهم عبر الغابات والتلال والمستنقعات. وكان على أولئك العمال أن يتغلبوا على مشكلة الأمراض المدارية مثل الملاريا والحمى الصفراء.


خضعت منطقة قناة بنما لسيطرة الولايات المتحدة الأمريكية ولكن بسبب الإحتجاجات البنمية لسيطرة الأمريكان علي قناتهم تم توقيع إتفاق بين البلدين عام 1977 بموجبة تظل السيادة الأمريكية 25 عاماً أخري ومن ثم تؤول السيادة البنامية علي القناة ، وفي ديسمبر عام 1999 م  إستعادت جمهورية بنما سيادتها على القناة بعد إدارة الولايات المتحدة الأمريكية لها 85 عاما .


حجم التجارة والملاحة عبر قناة بنما :


وقد إرتفعت حركة المرور السنوي لقناة بنما من حوالي 1000 سفينة خلال الأيام المبكره لإنشائها إلى ما يقرب من 14 ألف سفينة سنوياً بعد عدة تحسينات وتوسيعات هيكلية بدأت من عام 2007 وإستمرت حتي 2016 حتي تتمكن القناة من إستيعاب السفن الضخمة مما يسمح بمرورها بأمان وبالتالي إيرادات أكبر وتقدر إيرادات قناة بنما السنوية حوالي 1,8 مليار دولار سنوياً إلي 2,5 مليار دولار كإيرادات مرور القناة سنوياً بحمولات تزيد عن 200 مليون طن من البضائع .


كيفية عمل قناة لماذا تعتبر قناة بنما إنجازاً هندسياً فريدا :


مرور السفن عبر قناة بنما 


لابد أن تصاب بالدهشة عند رؤية السفن أثناء عبورها لقناة بنما فهي حقاً إنجازاً هندسياً حيث تعبر السفن قناة بنما البالغة طولها 65 كيلومتر مربع وهي المسافة التي تفصل بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ ، وتعبر السفن قناة بنما من خلال ثلاثة أهوسة أو خزانات ولكل واحد منها بوابة دخول وبوابة خروج . 


تصعد السفينة إلي  قناة بنما التي ترتفع ب 26 متراً عن سطح المحيط عبر سلالم مائية ، حيث تصعد السفن إلي القناة عن طريق سلالم مائية  تسمي الأهوسة مؤلفة من ثلاث درجات تعبرها السفينة وتدخل القناة ثم تنزل بثلاث درجات أخري في نهاية القناة إلي المحيط الأخر وتكمل طريقها إلي وجهتها.


تعمل الأهوسة أو الخزانات المائية في قناة بنما كرافعات مائية لرفع السفن إلي القناة عبر ثلاث درجات ( 3 غرف ) وكل غرفة من الخرسانة المسلحة لها بوابتين للدخول والخروج ، حيث تدخل السفينة إلي الغرفة وتغلق البوابات حتي تمتلئ بالماء من الخزانات أو من الغرفتين المجاورتين الممتلئين بالماء عبر فتحات من الأسفل 


حين تمتلئ الغرفة بالماء وتصبح في مستوي الغرفة المجاورة تفتح البوابات وتمر السفينة إلي الغرفة الثانية وتغلق البوابات حتي تمتلئ الغرفة الثانية بالماء وتصبح في مستوي الماء بالغرفة الثالثة ومن ثم تعبرإليها السفينة ومنها إلي قناة بنما وبعد عبور السفينة للقناة  البالغ طولها حوالي 65 كيلومتر تنزل بثلاث درجات أو ثلاث غرف أخري إلي مستوي سطح المحيط ولكن بشكل عكسي حتي تصبح في مستوي المحيط الإخر وتكمل إبحارها .


وفيما يلى فيديو توضيحي لكيفية عمل قناة بنما وطريقة عبور السفن ومرورها من خلال قناة بنما :




وحديثاً يوجد قناة مماثلة في النيل وتعمل بنفس طريقة قناة بنما في أسنا في صعيد مصر وتربط الأقصر وأسوان.



إقرأ أيضاً :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -