أخر الاخبار

النمل السفاح ونمل الخير والعسل والنمل الأكثر فتكا


أنواع النمل 


عالم النمل واسع ، شاسع و متشعب ومثير بأنواعه و أجناسه وكيفية تكاثره وعمله وعيشه في الكون ،


النمل هو من أكثر الكائنات بصفة عامة والحشرات بصفة خاصة تنظيما ، يعيش النمل في مساكن أو مستعمرات منظمة جدا حيث يشغل النمل مساحات كبيرة من الأرض ويسكنون في مستعمرات يبنوها بمعرفتهم وكل من بداخل المستعمرة له دور يقوم به على أكمل وجه والهدف هو المصلحة العامة للمستعمرة .



أكثر الكائنات تنظيما 


النمل حشرات إجتماعية متعاونة بالدرجة الأولى , وقد أستعمر النمل كل بقاع الأرض تقريبا فيما عدا القارة القطبية وبعض الجزر النائية ، وهناك أكثر من مائة ألف نوع من النمل


ومن أنواع النمل نجد على سبيل المثال وليس الحصر  :


النمل الناسخ :


بيلغ طول النملة الناسخة تقريبا 6 ميليميترات وهذا النوع من النمل يبني مملكته من أوراق الشجر وفي مكان واحد حتى يتسنى للنمل إلصاقها ببعضها وبشكل مكوكي حرصا على مستقبل المملكة ويعيش النمل الناسخ بتعاون وإنسجام وتنظيم تام داخل مملكته إلى آخر عمره .


النمل الأبيض :


يعيش النمل الأبيض في مستعمرات يقوم ببناءها وقد تكون شبيهة بمدينة  أو وادي للنمل كما سماها القرآن الكريم ،  حيث تبنى معظم مدن هذا النوع من النمل تحت الأرض بمنازل وبيوت تتخللها المعابر  والطرقات وكل نملة تعرف طريقها إلى بيتها بإحساس غريب وعجيب ، سبحان الخالق المصور المبدع.


أحد مباني النمل الأبيض 


هو من أكثر الحشرات ضررا على الأنسان فهى تقوم بأتلاف الأوراق والمبانى والأخشاب و الملابس والأثاث الخشبي من خلال مادة السليلوز الموجودة تقريبا في كل أستعمالات البشر و مادة السليلوز هى من أوفر المركبات الكيميائية المتاحة على كوكب الأرض وهى من الكربوهيدرات .



النمل الأبيض من أكثر الحشرات فتكا و ضررا بالأنسان وممتلكاته من مباني سواء كانت طينية أو أسمنتية وأثاث وأخشاب و مراتب وأشجار وفواكه والكتب والمستندات وأي شئ وكل شئ تتواجد به السليلوز .


نمل العسل :


هناك نوع من النمل يدعى نمل العسل وسبب هذه التسمية أن النمل يتغذى على فضلات بعض الحشرات المتطفلة على الأوراق النباتية ، حيث تكون فضلات هذه الحشرات غنية بالرحيق السكري و يحمل نمل العسل ما أخذه أو ما إمتصه من فضلات سكرية إلى مستعمرته و يخزنها بأسلوب عجيب وغريب في معدته ، لا ليأكله يل يغذي به غيره من النمل خلال موسم الصيف حيث يكون الجفاف . فهذا النوع من النمل وكما ينعت بنمل الخير لا يغذي أطفاله مثلا ، بل يحمل العسل ليغذي به من هو  محتاج من النمل ، و كأنه خزان عسل لجميع النمل ؛ سبحان الله العظيم.


يعيش نمل العسل ، في الصحراء القاحلة ذات الطقس الجاف وتعتبر نملة العسل المصدر الوحيد لغذاء غيرها من النمل ، بدون أي علاقة عاطفية، بل هي تطعم غيرها من النمل بدون أي مقابل ، ويقول العلماء الذين أجروا بحثا دقيقا على هذا النوع من النمل على أرض الواقع أن نمل العسل تعتبر مصدر غذاء للنمل بل ولبعض الحيوانات التي تعيش في الصحراء ، ويزداد الأمر غرابة عندما نعلم أن هذه النملة الصغيرة التي تحمل العسل في جوفها تقدمه للبشر أيضآ ، إذ يتناولها السكان الأصليون ويأكلونها بما فيها ، وكأنها الحلويات أو العسل المخزون في الشمع . 


يوجد نمل العسل بكثرة في صحارى أستراليا " وما من دابة في الأرض إلا وعلى الله رزقها "  صدق الله العظيم .


أما عن كيفية حصول النمل على العسل فهي إرادة إلهية ، فبعد هطول الأمطار تتجمع كمية كبيرة من الرحيق على النباتات الصحراوية وهي بطبعها سريعة الزوال وفي ظل هذه الظروف المعيشية الصعبة في الصحراء القاحلة شديدة الرطوبة وشديدة الحرارة.


يخزن النمل العسل عن طريق إطعام مجموعة من العاملات المتطوعات بالرحيق ، وبعد هذه العملية المعقدة ينتقل العسل إلى بطن النملة حتى تتضخم بطونها ويصبح حجمها مثل حجم حبة العنب ، ويعيش النمل في خلايا تشبه الخلايا التي يعيش فيها النحل ، مع الإختلاف وهو أن النمل يصنع خليته بنفسه وتعيش في كل غرفة من غرف الخلية حوالي 25-30 نملة والعجيب أن النمل يعيش بالوضع المقلوب فتكون النملة ملتصقة بواسطة أرجلها القوية بسقف الغرفة في وضع مقلوب ، وإذا تعرضت إحداهن للسقوط لأي سبب من الأسباب تسارع النملات العاملات إلى إلصاقها من جديد .



نمل العسل 


المرحلة المهمة في حياة نمل العسل تأتي في موسم الجفاف حيث تقوم باقي النملات بزيارة هذه المخازن الحية والمتنقلة فتأخذ إحتياجاتها اليومية من السكر وذلك بطريقة فريدة من نوعها إذ تلصق النملة الجائعة فمها بفم النملة المنتفخة وعنذئذ تقوم الأخيرة بتقليص بطنها لإخراج قطرة واحدة إلى فم  النملة الأخرى الجائعة .


إن هذا النمل ( نمل العسل ) يضحي كثيرا من أجل تخزين الغذاء لغيره إذ يبلغ وزن المحلول السكري الذي تحمله كل نملة أثقل بثماني مرات من وزن النملة ذاتها ، فضلا عن أن نملة العسل تبقى ملتصقة بواسطة سيقانها بالسقف أي بالمقلوب وتبقى كذلك لمدة طويلة جدا. وبالطبع فإن لهذا النوع من النمل قيمة غذائية ضخمة مما يجعله معرضا لهجمات كثيرة من النمل من أنواع أخرى ، فالطمع غريزة في الحيوان مثل الإنسان .


النمل السفاح :


النمل السفاح ، علي العكس تماما ، فإن نملة العسل أو كما يمكن تعريفها بنملة الخير نجد نملة الشر أو النمل المعروف بالنمل السفاح ، 



النمل السفاح 


يشتهر النمل السفاح بالعدوانية الشديدة لأنه يشن غارات على مستعمرات النمل المجاورة له والتي غالبا ما تكون من نمل العسل ،  فلا يكتفي بنهب محتوياتها فقط بل يقتل ملكاتها ،  ثم يقتاد عددا من ذلك النمل ويجبره على العمل عبيدا له طوال حياته .


نضيف هل تعلم أن للنمل قرصة أو عضة تفرز السم مثل النحلة ؟!


سم النمل ، يتميز سم النمل بأنه يحتوي على ما يعرف بإسم حمض النمل ( فورميك أسيد ) وهو مادة سامة تسبب الضرر للإنسان حال تعرضه للقرص من هذا النوع من النمل .

  

وهناك أنواع من النمل تعيش في وسط افريقيا وتعتبر قرصتها قاتلة للإنسان مثل النمل القفاز (الذي يقفز) وكذلك نمل الرصاصة , وقد تم تطوير مضاد لسمهما لإنقاذ البشر الذين يتعرضون لقرصات النمل  ، علي النقيض يوجد بعد أنواع النمل التي يستفيد الإنسان من قرصتها . 



إقرأ أيضا  : 




            تعليقات
            ليست هناك تعليقات
            إرسال تعليق



              وضع القراءة :
              حجم الخط
              +
              16
              -
              تباعد السطور
              +
              2
              -