أخر الاخبار

أجمل مقبرة في التاريخ بوادي الملكات صور مذهلة


تعد الحضارة المصرية واحدة من أعظم الحضارات في التاريخ وأكثرها ثراء ، فهي بحق مزدحمة بأشياء مذهلة تثير أعجاب الجميع لدرجة الإنبهار وتظهر مدي عظمة ورقي تلك الشعوب التي عاشت من آلاف السنين علي الأرض المصرية و تعتبر الحضارة المصرية القديمة واحدة من أقدم وأعرق الحضارات في التاريخ إن لم تكن الأعرق .


تناولنا في موضوع سابق مقال بعنوان أعظم مقبرة في التاريخ (المقبرة ٦٢) ، ولكننا اليوم أردنا أن نضيف إلي موقعنا موضوع أخر لايقل إثارة عن سابقة بعنوان أجمل مقبرة في التاريخ ، دعونا نتسائل ما هي أجمل مقبرة في العالم؟


عرف عن المصريين القدماء إيمانهم بوجود حياة أخري فكانوا يزينون مقابرهم ويأخذون معهم ما قد ينفعهم في الحياة الأخري من أكل أو حلي أو برديات بها إجابات توضع بجوار المتوفي لتساعده علي تجاوز المخاطر التي قد يتعرض لها المتوفي في الحياة الأخري كما جاء في كتاب الموتي .


ولذلك أهتم المصري القديم ببناء وتزين المقابر وخاصة الملكية منها ولهذا فأن  أجمل مقبرة في العالم هي مقبرة زوجة أحد أشهر وأعظم ملوك مصر الملك رمسيس الثاني وهي مقبرة الملكة نفرتاري  .



مدخل مقبرة نفرتاري أجمل مقبرة في العالم 



الملكة نفرتاري :


الملكة نفرتاري هي واحدة من زوجات الملك الأشهر بالتاريخ رمسيس الثاني ولكنها كانت أهم زوجات رمسيس الثاني والزوجة الرئيسية والمحبوبة كما لقبها ، ولحبه الشديد لها فقد بني رمسيس الثاني لزوجتة الملكة نفرتاري معبد في أسوان بجوار معبده في أبوسمبل ، معبد نفرتاري وقد عاشت نفرتاري في الفترة مابين ١٣٠٠_١٢٥٠ ق.م . ويبدو أن الملكة نفرتاري تنحدر من أصول نوبية وكانت عضوا في عائلة نبيلة و يعتقد أن زواج رمسيس الثاني بها كان لتعضيد مركزه في جنوب الوادي وفي طيبة ، كما يعتقد بأنها قد تزوجت رمسيس الثاني في عمر الثلاثة عشر عاما بينما في عمر الخمسة عشر عاما صعد رمسيس لعرش مصر .


نفرتاري تعني المصاحبة الجميلة ويترجم الإسم بمعاني مختلفة منها المحبوبة التي لا مثيل لها أو جميلة جميلات الدنيا  أو أنها تشبه النجمة تلك التي تظهر عند مطلع عام جديد كما أنها واحدة من أكثر الملكات المصرية شهرة مثلها مثل  الملكة كليوباترا ، نفرتيتي


زين رمسيس العظيم مقبرة نفرتاري  بشكل رائع وراقي إلى حد الإسراف و تعتبر مقبرة الملكة نفرتاري هي المقبرة الأكبر والأبرز في وادي الملكات بل الأجمل من ضمن مقابر مصر القديمة ، بل تعتبر مقبرة الملكة نفرتاري أجمل مقبرة في العالم  .


مكانة المحبوبة نفرتاري  :


كانت نفرتاري أشهر وأهم زوجات الملك رمسيس الثاني الذي عاش في عصر الأسرة التاسعة عشرة في القرن ١٣ ق م ومن ضمن زوجاته الأخريات إست نفرت ومات نفرو رع وهي أميرة حيثية وبلغ عدد أبنائه نحو ١١٤ إبنة وإبن .


قدست نفرتاري مثل زوجها ، ويذكر المؤرخون إن كلمة نفر تعني طيب أو حسن وهو ما جعلهم يترجمون أسمها بأحسنهم أو أفضلهم أو أطيبهم. ولم تكن نفرتاري أول من حمل هذا التفضيل، فلقد سبقتها الملكة أحمس نفرتاري، عميدة الأسرة الثامنة عشرة، والتي ألهها المصريون القدماء ـ حسب معتقداتهم ـ بعد وفاتها ، سميت نفرتاري تيمنا بها ، ويرجح مؤرخون أنها ربما تكون من العائلة نفسها.



الملكة نفرتاري تقف خلف زوجها الملك رمسيس الثاني 

إتخذت نفرتاري لنفسها ألقابا عديدة من أهمها منها الأميرة الوراثية ، الزوجة الملكية الكبرى وسيدة الأرضيين ، ربة مصر العليا والسفلى ، وشغلت أيضا منصب زوجة الإله . وحسب الكثير من علماء المصريات فإن هذا اللقب ذكر مرتين أمام صورتها في مقبرتها في وادي الملكات ، وهو اللقب نفسه الذي حملته أحمس نفرتاري من قبل، لكن نظرا لروعة جمالها فقد لقبت أيضا بمليحة الوجه والوسيمة ذات الريشتين.


المقبرة الأجمل في التاريخ:


هناك في جنوب مصر وتحديدا بالأقصر في وادي الملكات تقع مقبرة الملكة المصرية الشهيرة نفرتاري وتعد واحدة من أفخم المقابر بوادي الملكات ، تم إكتشاف المقبرة عام ١٩٠٤ م على يد بعثة إيطالية برئاسة الأثري الشهير سكياباريللي .



مقبرة الملكة نفرتاري أجمل مقبرة في العالم 



لم تفتح مقبرة نفرتاري للجمهور منذ إكتشافها إلا في أوائل عقد التسعينات من القرن الماضي، وذلك لحدوث بعض التلف في النقوش والزخارف بسبب ترسب الأملاح ، حيث إستخدم في نحتها نوعية ليست الأفضل من الحجر الجيري وتم موخرا عمل ترميمات ومسعة لها واعيد فتحها للجمهور مرة اخري ولكن بإعداد محدودة وتكلفة دخول عالية جدا .


مقبرة نفرتاري بوادي الملكات :


إختلف المتخصصون فى الحكم على هذه المقبرة البعض يرى ان رائعة و من أجمل المقابر في العالم إلا أن بعض مناظرها لاتصل إلى مرتبة الكمال وخاصة فى الجزء الخلفى لصالة الدفن، بينما البعض الآخر يعتقد أن الفنان المصرى قد بلغ درجة الكمال فى تلوين هذه المناظر والصور وفى خطوطه الدقيقة الجريئة التى نفذت بدقة وخاصة فى المناظر التى تمثل الملكة الممشوقة القد ، فقد أبدع الفنان فى توصيل إحساسه بالجمال لدى المشاهد وخاصة ان المناظر هنا قد نقشت بارزة بروزا خفيفا ولونت بألوان زاهية فوق طبقة دقيقة من الجص .


مقبرة الملكة نفرتاري:


تبدأ المقبرة بسلم هابط يتوسطة  منحدر يؤدى إلى المدخل الموصل للصالة الأولى التى تتميز بوجود رفوف حجرية مثبتة على اليسار  وفى مواجهة الداخل يحتمل أنها كانت مخصصة لوضع التماثيل أو القرابين وهى مزينة بالكرنيش المصرى.


يوجد على الجدار الجنوبى للمقبرة أى على يمين الداخل مباشرة منظر للملكة نفرتارى وهى تتعبد للإله أوزيريس ونرى على الواجهات الثلاثة للجدار البارز ثلاثة مناظر تمثل كل من الإله انوبيس ثم الألهة نيت وأخيرا تجسيد للعلامة الهيروغليفية جد .


ثم يوجد منظرا يمثل الإله حورس أبن إيزيس وهو يقود الملكة إلى الإله حور آختى والألهة حتحور ثم يوجد على النصف الآخر من الجدار الشرقى صورة للإله خبر ثم ننظر إلى الجدار الشمالى لهذه الحجرة لمشاهدة المنظر الشهير للملكة مع الألهة إيزيس ، ثم يتبع هذا المنظر جدار بارز نرى على واجهاته الثلاثة تجسيد للعمود "جد" ثم منظرا يمثل الألهة سرقت وأخيرا يمثل الإله أوزيريس. 


يوجد على يسار الداخل إلى المقبرة مباشرة المنظر المشهور الذى يمثل الملكة جالسة داخل مقصورة تلعب لعبة شبيهة (بالداما) وأمامها طائر "البا" بوجه إنسان وهو يرمز إلى الروح عند المصرى القديم وقد وقف هنا فوق مقصورة مزينة بالكرنيش المصرى.


يوجد فوق المدخل قبل النزول على السلم المنحدر الموصل إلى حجرة الدفن منظر يمثل أولاد حورس الأربعة أمستى برأس أدمى ، وحبى برأس قرد ، ودواموت اف برأس صقر ، وقبح سنواف برأس أبن آوى وخلفهم صورة لإله بوجه صقر وبعض الألهة. زينت جدران السلم الهابط بمناظر جميلة أهمها المنظر الذى يمثل الملكة نفرتارى تقدم فازتين من النبيذ او اللبن إلى الألهة حتحور وخلفها تجلس الألهة سرقت ومن ورائها نشاهد الألهة ماعت المجنحة بوجه إنسان راكعة ، نشاهد على الجدار المواجه نفس المنظر ولكن هنا حلت الألهة نفتيس محل الألهة سرقت كما يوجد على الجدارين أيضا منظر يمثل ثعبان كبير مجنح يحمى أسم الملكة ونشاهد أسفل هذا المنظر صورة للإله أنوبيس بشكل أبن آوى راقد فوق مقصورته وصورتا إيزيس ونفتيس. 


حجرة الدفن الخاصة بالملكة نفرتاري:



مقبرة الملكة نفرتاري 



وأخيرا نصل إلى حجرة الدفن وبها أربعة أعمدة فى صفين وقد زينت واجهاتها بالمناظر التقليدية التى تمثل الملكة فى علاقتها المختلفة مع الألهة والآلهات ويوجد بين هذه الأعمدة فجوة كبيرة خصصت للتابوت ينزل إليها من الجانبين بواسطة درج صغير وتتميز حجرة الدفن بثلاث حجرات جانبية نراها على اليمين واليسار وفى مواجهة الداخل أما مناظر حجرة الدفن فأغبلها مهشم وهى من كتاب البوابات.


ألبوم صور أجمل مقبرة في:


مدخل مقبرة نفرتاري 

أجمل المقابر في التاريخ 

مقبرة الملكة نفرتاري 

مقبرة الملكة نفرتاري 

مقبرة الملكة نفرتاري 

مقبرة الملكة نفرتاري 

مقبرة الملكة نفرتاري 

مقبرة نفرتاري 

أجمل مقبرة في العالم 

مقبرة الملكة نفرتاري 



إقرأ أيضا :


 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -