أخر الاخبار

8 معلومات وحقائق مدهشة عن كوريا الجنوبية south korea


معلومات عن كوريا الجنوبية 🇰🇷


تحولت كوريا الجنوبية من واحدة من أكثر دول العالم فقراً ، والتي كانت تعتمد إعتماداً كليا على المعونات الأمريكية. إلى أحد النمور الاسيوية العملاقة التي أصبحت منتجاتها تغزو العالم ، وأصبحت رائدة صناعة الأجهزة الإلكترونية وباتت أجهزة شركة سامسونج تقريبا في كل بيوت العالم ، بالإضافة إلي شركة هونداي فخر صناعة السيارات في العالم و أحد أكبر المصانع في العالم علي الإطلاق وباتت منتجاتها تتجول في كل شوارع العالم ، كوريا الجنوبية الآن أصبحت واحدة من أقوي الدول الاقتصادية في العالم هو شيء مذهل.

حقائق ومعلومات مثيرة عن كوريا الجنوبية 

كانت كوريا أو شبة الجزيرة الكورية دولة أو كتلة سياسية واحدة ولكن بعد إنتهاء الحرب الكورية عام 1953 بين الجارتين الكوريتين إنقسمت شبة الجزيرة الكورية إلى جزئين إحدهما شمالى وهى كوريا الشمالية والأخر جنوبى وهى كوريا الجنوبية ويفصلهما منطقة منزوعة السلاح وتقع شبة الجزيرة الكورية في شرق أسيا.

الحرب الكورية:

كانت شبة الجزيرة الكورية تحت حكم وسيطرة الأمبراطورية الكورية إلى أن إحتلتها اليابان ولكن بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية قسمت الجزيرة الكورية إلى جزء شمالى تحت سيطرة الأتحاد السوفيتى وأخر جنوبى تحت سيطرة الأمم المتحدة بقيادة أمريكا.


نشأت الحرب بين الكوريتين نتيجة لرغبة كلاً من الدولتين لفرض سيطرتها على الأخرى وضمها لسيادتها مما أسفر على أثرها حرب أهلية في شبة الجزيرة الكورية أمتدت إلى أكثر من ثلاث سنوات مسببة خسائر كبيرة فى الأرواح من الجانبين وكان طرفاها كوريا الشمالية والصين وروسيا من ناحية وكوريا الجنوبية والأمم المتحدة بقيادة أمريكا وبريطانيا من ناحية أخرى.


كانت كوريا الجنوبية أفقر دول آسيا والعالم التي أنهكها الصراع والحرب الأهلية مع جارتها كوريا الشمالية ، أما الآن أصبحت كوريا الجنوبية أحد أهم قلاع العالم الصناعية و التكنولوجية ومن بين أغنى الدول في العالم .

موقع كوريا الجنوبية 

تقع كوريا الجنوبية في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية ، يشتق أسم «كوريا» من مملكة كوريو ، السلالة التي حكمت في العصور الوسطى ، يحد كوريا الجنوبية، الصين من الغرب ، واليابان من الشرق ، وكوريا الشمالية من الشمال ، ومضيق كوريا من الجنوب.


يقدّر عدد سكان كوريا الجنوبية 2022 بحوالي 52مليون نسمة ، ونتيجة لذلك تحتل كوريا الجنوبية المرتبة 28 في قائمة أكبر دول العالم من حيث عدد السكان. تقدّر مساحة كوريا الجنوبية بنحو 100 ألف كم².


تعتبر كوريا الجنوبية من البلدان المتقدمة ذات المستوى المعيشي المرتفع وتحتل كوريا الجنوبية المرتبة الرابعة كأحد أكبر الإقتصاديات في قارة آسيا ، ويعتمد إقتصادها بشكل كبير على التصدير ، وإنتاج السيارات ، والأجهزة الإلكترونية ، والهواتف الذكية ، والآلات، والسفن ، والروبوتات ، والبتروكيماويات.


تنقسم كوريا الجنوبية إلى 8 مقاطعات وتعتبر سول و بسان من أكبر مدن كوريا الجنوبية ، وون كوري جنوبي هي عملة كوريا الجنوبية الرسمية وتوجد عملات فئة 1000 وون.


الديانات السائدة في كوريا الجنوبية هي البوذية و الكونفوشية ، بيد أن الديانات المسيحية بشقيها الكاثوليكي والبروتستانتي آخذت في الإنتشار بشكل كبير خاصة في أوساط الشباب والأجيال الجديدة وتوجد أقلية إسلامية تقدر ببضعة آلاف.


تعتبر سيول (Séoul) هي العاصمة الإدارية وأكبر مدن كوريا الجنوبية ويتجاوز تعداد سكانها العشرة ملايين نسمة وهي أحد أكبر المدن في العالم من حيث المباني العملاقة وناطحات السحاب .


مقر الرئاسة في كوريا يدعى بالبيت الأزرق ، يتيح جواز السفر الكوري الجنوبي للمواطن الكوري الجنوبي السفر إلي أكثر من 185 دولة حول العالم من دون تأشيرة فهو أحد أقوي جوازات السفر في العالم  .


تحتل القوات المسلحة لكوريا الجنوبية المرتبة السادسة عالميا في قائمة أقوي الجيوش في العالم بعد اليابان .


القوات الجوية الكورية الجنوبية تأتي في المركز الخامس عالميا في قائمة أقوي القوات الجوية في العالم حيث تمتلك كوريا الجنوبية وفقا لجلوبال فاير باور 1595 طائرة منها 410 مقاتلة.

تعتبر الحدود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واحدة من أخطر الحدود في العالم ،  وهي عبارة عن شريط يبلغ حوالي 250 كم. وهي منطقة منزوعة السلاح ، وهي واحدة من المناطق الأكثر عسكرة في العالم أو أكثر الحدود ذات الحراسة المشددة في العالم بسبب الصراع السياسي الدائم بين الجارتين الكوريتين منذ إنفصالهما والإنتشار الكثيف للجنود في هذه المنطقة. 



معلومات غريبة عن كوريا الجنوبية :


التايكواندو رياضة كورية الأصل.


تعتبر كوريا الجنوبية أكبر سوق للجراحة التجميلية في العالم حيث 1 من أصل 3 من سكانها قام بعملية تجميلية .


في مدينة سيوليتس لا بنام سكانها إلا 6ساعات في اليوم الأمر الذي يجعلها صاحبة أقل عدد ساعات النوم للفرد في العالم مع مدينة طوكيو اليابانية. 


اليوم الدراسي في كوريا الجنوبية طويل جدا كذلك تمتلك كوريا الجنوبية أسرع أنترنت في العالم خيث يصل إلى 33 ميغابت في الثانية.


أحد القوانين في كوريا الجنوبية تجبر المتاجر الضخمة والشركات ذات أصحاب رؤوس الأموال العالمية على إغلاق أبوابها لمدة 4 أيام شهريا وذلك لإعطاء الفرصة للبائعين المتجولين وأصحاب المشاريع الصغرى لتسويق منتجاتهم للناس أيضا ، فالقانون أصدرته الحكومة البلاد رغم دعمها المباشر للتجار البسطاء .


في كوريا يعتبر أكل لحم الكلاب أمر شائع و عادي و يوجد حساء منتشر بشكل كبير و يسمى حساء البوسينتانغ مصنوع من لحم الكلاب.


طبق كوريا الوطني هو الكيمباب و الكمتشي وهو مزيج بين الخضروات و التوابل يتم تخميرها تحت الأرض ، وهناك فقط نسبة 3% من سكان كوريا يعانون من زيادة الوزن ، بينما الزي التقليدي الكوري يدعى الهانبوك .


خلال نهاية السنة القمرية يتم إلقاء طائرة ورقية كنوع من التقاليد التي تعني رمي الحظ السيء كما يكره الكوريون اللون الاحمر .


يحظى البوب الكوري أو ما يطلق عليه بـ الـ K-POP بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة و ذلك بعد النجاح العالمي الذي حققته أغنية “Gangnam Style” لمغنيها Psy و فوزها بأكثر مقاطع الفيديو مشاهدة على الإطلاق في موقع Youtube !



أشهر المعالم السياحية في كوريا الجنوبية:


كوريا الجنوبية مليئة بالأماكن الأثرية ومن أشهرها مجمع قصر تشانجدونغ وجزيرة جيجو البركانية التي تعد أحد عجائب الدنيا السبع الطبيعية وهي عبارة عن جزيرة بركانية تقع في أعلي جبال كوريا الجنوبية وكذلك القرى التاريخية في كوريا : هاهوي ويانغ دونغ ، ومناطق غيونغجو التاريخية . 


يقع برج نامسان على قمة جبل نامسان ، أعلى جبل في سيول.  من هنا يمكنك الاستمتاع بإطلالة رائعة على المدينة بأكملها في مشهد مذهلاً للغاية يوضح مدى ضخامة هذه المدينة.

برج نامسان سيول كوريا الجنوبية 



إقرأ أيضا  :

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -