أخر الاخبار

أكثر الحدود خطورة في العالم


الحدود الأكثر خطورة في العالم 


الحدود الدولية  :


هي الحدود الجغرافية التي تفصل بين دول ومناطق معينه عن الحقوق السياسية أو القانونية للدول والمناطق الأخري. 


ودائما ما كانت هناك نزاعات حول العالم بين الدول علي الحدود المشتركة بينهما بسبب نزاعات سياسية أو بسبب الحدود نفسها .


غالبا ما يتم الإحتفاظ بقوات على طول الحدود لحماية الدولة وحدودها في الحالات الأمنية الضرورية أو لحماية حدود الدولة من محاولات التسلل أو الهجرة غير الشرعية أو التهريب .


ماهي أكثر الحدود خطورة في العالم الأن ؟


قائمة بأكثر الحدود خطورة في العالم :


الحدود السياسية هي خطوط وهمية من صنع البشر ولا وجود لها في الحقيقة ، لتحدد الأراضي التي تمارس فيها الدولة سيادتها والتي تتمتع فيها هذه الدولة وحدها بحق الإنتفاع والإستغلال .


هناك الكثير من الحدود بين الدول التي تعتبر بالفعل غير آمنة وغير مستقرة كالحدود بين السودان وجنوب السودان بسبب إنفصال الدولتين عن بعضهم البعض عام 2011 وأزمة هجليج ببن الدولتين وكذلك الحدود بين تشاد والنيجر ، فالحدود بين النيجر وتشاد تعتبر موطنا لواحدة من أعنف المنظمات الإرهابية في العالم وهي منظمة بوكو حرام مما يجعل الحدود تشاد والنيجر واحدة من أخطر الحدود في العالم ، كذلك الحدود بين باكستان وأفغانستان حيث النزاعات الإقليمية وحركة طالبان و الجماعات الإرهابية الموجودة بكثرة علي الحدود وكذلك مهربي المخدرات. 


أكثر الحدود خطورة في العالم 


بالإضافة إلى الحدود الإسرائيلية السورية ، تعتبر الحدود بين إسرائيل وسوريا من أكثر الحدود خطورة بسبب عدم الإستقرار في المنطقة والخلاف بين البلدين على المنطقة المعروفة بإسم مرتفعات الجولان ، التي تحتلها إسرائيل. 


المملكة العربية السعودية واليمن :


الحدود بين المملكة العربية السعودية واليمن تعتبر هي الأخري من بين أكثر الحدود خطورة في العالم ، لدي المملكة العربية السعودية واليمن حدود تبلغ حوالي 1800 كم وهي عبارة عن حاجز من الخرسانة يبلغ إرتفاعها أكثر من ثلاثة أمتار هذا الحاجز الأمني الذي تم بناؤه عام 2003 كان من أجل وقف التسلل إلي داخل الدولة .


النزاعات الحدودية بين البلدين تعود إلى عام 2015 بين القوات السعودية والحوثيين المدعومين من إيران الذين أطلقوا الصواريخ وقذائف الهاون تجاه الحدود والمدن السعودية مما أسفر عن مقتل عدد من الجنود السعوديين . واسقطت قوات الدفاع السعودية الكثير من الصواريخ الأخري ، ولهذا فإن الحدود السعودية اليمنية واحدة من أكثر الحدود خطورة في العالم .


إيران والعراق : 


الحدود الإيرانية العراقية ، تعتبر الحدود الإيرانية العراقية واحدة من الحدود الأكثر خطورة فطالما ما كانت العلاقات بين إيران والعراق غير مستقرة ، تشترك إيران والعراق في الحدود بعدد حوالي 1458 كم من شط نهر العرب إلى الحدود ثلاثي نقطة مع تركيا.


أستمر الصراع بين العراق وإيران لمدة 8 سنوات ، خسرت الدولتين حوالي 500،000 جندي حياتهم بسبب الحرب بين البلدين. وعلي الرغم من توقيع معاهدة سلام إلا أن النزاع لايزال قائما .


الهند وبنغلاديش : 


الحدود الهندية البنغالية أحد أطول الحدود في العالم ، لدي الهند وبنغلاديش حدود مشتركة تبلغ حوالي 4156 كم وهي خامس أطول حدود برية في العالم ، تتم العديد من الأنشطة غير المشروعة علي الحدود الهندية البنغالية ، تكمن المشكلة الرئيسية في  التهريب غير المشروع للثروة الحيوانية والأدوية والأطعمة والعقاقير من الهند إلى بنغلاديش كما تواجه الهند مشكلة الهجرة غير الشرعية من بنغلاديش ،


يحدث من حين لآخر تبادل لإطلاق النار و مناوشات على الحدود بين القوات الهندية  (حرس الحدود) وبنغلاديش حرس الحدود.


في عام 2009 ، كانت هناك تقارير من بعض  القنوات الإخبارية تشير إلي مقتل المئات من مواطني بنجلادش من قبل قوات حرس الحدود على طول الهند وبنجلاديش ، بسبب عشوائية إطلاق النار علي الحدود ، وهذه الحدود هي واحدة من أخطر المناطق في العالم.


الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك :

 

تعتبر الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك واحدة من أكثر الحدود خطورة في العالم. وذلك ببساطة بسبب قوة القوات الأمريكية المسلحة ، والتضاريس الوعرة و الصحاري المعزولة بين الدولتين ويبلغ طول الحدود حوالي (3145 كم) ، يتم دفع المهاجرين غير الشرعيين الي تلك المناطق المعزولة للعبور إلي أمريكا. 


الحدود الأمريكية المكسيكية من المناطق الحدودية الخطرة بسبب المهربين وعصابات المخدرات ويموت الآلاف أثناء محاولة عبور الحدود.  


المدن المكسيكية تيخوانا وسيوداد خواريز على الحدود مع الولايات المتحدة أصبحت أخطر من  المدن . فهاتين المدينتين علي الحدود بهما أعلى معدلات جرائم من تهريب مخدرات وسلاح .


كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية :


الحدود المشتركة للكوريتين الشمالية والجنوبية ، تعتبر الحدود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واحدة من أخطر الحدود في العالم ،  الحدود بين الكوريتين عبارة عن شريط يبلغ حوالي 250 كم. 


تعرف هذه المنطقة demilitarized zone أو منطقة منزوعة السلاح ، في عام 1953، أنشئت الحدود بالإتفاق بين كوريا الشمالية والصين والأمم المتحدة.  وهي واحدة من المناطق الأكثر عسكرة في العالم أو أكثر الحدود ذات الحراسة المشددة في العالم .


الحدود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واحدة من أخطر المناطق في العالم بسبب الطبيعة الوعرة للمنطقة والصراع السياسي الدائم بين الجارتين الكوريتين منذ إنفصالهما والإنتشار الكثيف للجنود في هذه المنطقة. 


الحدود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية 

تفصل الأسلاك الشائكة ، و الدبابات ، وحقول الألغام الحية والأنفاق والأسلحة الثقيلة بين الدولتين كل هذا في قلب المنطقة العازلة المنزوعة السلاح .


هذه هي واحدة من أخطر المناطق الحدودية الحساسة في العالم ، يطلق الرصاص الحى علي كل من يحاول العبور من أي من الجانبين. 


الهند وباكستان : 


الحدود الهندية الباكستانية ، تشترك الدولتين النوويتين حدود تقدر بحوالي 2900 كم ، حيث الطقس المتغير والتضاريس الصعبة.


يرجع تاريخ النزاع الحدودي والعداء بين البلدين الى عام 1947 عندما حصلت كلتا الدولتين على إستقلالها عن الحكم البريطاني.  وارتفعت وتيرة النزاعات والخلافات بعد تقسيم الهند.  شهدت الدولتان 3 حروب قوية بعد تقسيم الهند حيث بلغ مجموع الإصابات بين قتلي وجرحي أكثر من 20 ألف شخص .


الحدود بين باكستان والهند واحدة من أكثر الحدود تعقيدا في العالم.  وهذه هي الحدود الوحيدة في العالم التي يمكن رؤيتها من الفضاء بسبب الأضواء الكاشفة الكثيفة المثبتة من قبل الهند على طول الحدود بين الدولتين والتي يتجاوز عددها ال 100 ألف. 


دائما التوتر مستمر بين البلدين بسبب مطالبة كلا من الدولتين بضم أقليم كشمير إلي أراضيها ، كشمير هي واحدة من أكثر المناطق عسكرة في العالم حيث تم نشر الآلاف من الجنود من كلا الجيشين على طول الحدود.  


فقدت العديد من الأرواح من كلا الجانبين ، على الحدود ولهذا فإن الحدود الهندية الباكستانية هي الحدود الأكثر خطورة في العالم .



إقرأ أيضا :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -