أخر الاخبار

ما هي المخاطر التي يسببها النوم في الضوء ؟



ربطت دراسة حديثة بين النوم في الضوء وإرتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ، حيث توصلت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة نورث وسترن الأمريكية في شيكاغو ، إلي أن إنطفاء جميع الأنوار وإغلاق الستائر قبل النوم ، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري . 


ورجح الباحثون أن يكون تفسير النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الجسم لا يستطيع أن ينعم بالراحة بالشكل الصحيح عندما يكون الضوء قوياً ، مما يتسبب في إرتفاع معدل ضربات القلب .   

مخاطر النوم أثناء الإضاءة

وبينت الدراسة أنه حتي الإضاءة الخافتة ( سواء كانت من مصادر طبيعية أو صناعية أثناء النوم ) يمكن أن تضر بوظائف القلب والأوعية الدموية ، كما أنها قد تزيد من مقاومة الإنسولين ، إذ تكافح الخلايا في العضلات ، والدهون ، والكبد من أجل امتصاص الجلوكوز من الجسم . 


وأكتشف الباحثون أن التعرض للضوء بشكل معتدل يسبب دخول الجسم في حالة إستعداد ، مما يشمل زيادة معدل ضربات القلب وقوة انقباضه ، ومعدل سرعة توصيل الدم المؤكسج. 


وقد علق الباحثون أن الدراسة تظهر أضرار النوم في الضوء ، إذ يمكن أن يضعف تنظيم الجلوكوز والتمثيل الغذائي ، وبالتالي من المهم أن يتجنب الناس أو يقللوا من كمية التعرض للضوء أثناء النوم  . 


وقد شدد الباحثون علي أن التعرض للضوء أثناء النهار يعتبر عاملاً مهماً داعماً للصحة ، بالإضافة إلي النوم والتغذية والتمارين الرياضية لكن أثناء الليل يمكن أن يضعف الضوء ( حتي الضوء الخافت ) مقاييس صحة القلب والغدد الصماء.  


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -