أخر الاخبار

أعلى جبل في كل قارة من قارات العالم

 

لولا وجود الجبال لإضطربت القشرة الأرضية لأنها تعوم على طبقة شبه منصهرة وحرارتها مرتفعة جداً .


يقول الله تبارك وتعالى ( وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم ) أي أن الله تبارك و تعالى خلق لنا الجبال حتي نقدر علي الثبات علي ظهر الأرض فبدون الجبال لن تستقر الأرض.


الجبل هو تضريس أرضى يرتفع عما حوله من الأرض , فالجبال هى قمم مرتفعة وقد حددت الموسوعة البريطانية أرتفاع أكثر من 600 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع. 

جبل كليمنجارو أعلي قمة جبلية في إفريقيا 

تمثل الجبال حوالى 24% من مساحة الأرض الإجمالية و تعتبر قارة أسيا هى أكثر قارات العالم أحتواء للجبال حيث تحتوى أراضيها على نسبة تتجاوز ال 60% من الجبال وهي القارة الأكبر من حيث المساحة من بين قارات العالم  .


وتعد قمة إيفرست هى أعلى جبل في العالم أو على كوكب الأرض بإرتفاع يقرب من 9 كيلومتر ( 8848 م ) ,


بينما حدد العلماء بأن أعلى قمة جبلية في النظام الشمسى هى جبل أوليمبوس مونس والتي تقع على كوكب المريخ ويبلغ إرتفاعه ( 21171 م ) وهي أعلي قمة جبلية في الكون حددها العلماء.


إليكم أعلى الجبال في العالم :


1 _ في قارة آسيا (جبل إيفرست) :


جبل إيفرست أو قمة إيفرست هو أعلى قمة جبلية في قارة آسيا وهو أعلى جبل في العالم ، وهو أحد سلسلة جبال الهيمالايا ، يقع على حدود الصين وشمال الهند يبلغ إرتفاعه 8848 متر فوق سطح البحر .


2 _ في قارة أمريكا الجنوبية (جبل أكونكاجوا): 


جبل أكونكاجوا ، يقع على الحدود التشيلية بين تشيلي والأرجنتين ، يبلغ إرتفاع القمة 6,960 مترا فوق مستوى سطح البحر ، وهي تعد اعلى قمة في قارة أمريكا الجنوبية بل وفي الأمريكتين وفي العالم خارج قارة آسيا.



3 _ في قارة أمريكا الشمالية (جبل دينالي) :


جبل دينالي ويسمى جبل ماكينلي ، وهو أعلى جبل في سلسلة جبال ألاسكا ، بلغ إرتفاعه 6190 مترًا فوق سطح البحر. 


4 _ في قارة أفريقيا جبل (كليمنجارو) : 


جبل كليمنجارو، يقع في شمال شرقي تنزانيا ، بالقرب من حدود كينيا ، وهو يعد أعلى قمة جبلية بركانية في قارة أفريقيا ، يبلغ إرتفاعه 5895 متر عن سطح البحر.


5 _ في قارة أوروبا (جبل إلبروس) :


يوجد جبل إلبروس جنوب غرب روسيا ، وهو عبارة عن قمة جبلٍ بركانيٍ ضمن سلسلة جبال القوقاز ، يعد إلبروس الجبل الأعلى في السلسلة، كما يعد القمة الأعلى في قارة أوروبا ككل، يبلغ إرتفاعه 5642 مترًا فوق سطح البحر. 


6_ في القارة القطبية الجنوبية (جبل فينسون ماسيف)  :


جبل فينسون ماسيف هو أعلى قمة جبلية في القارة القطبية الجنوبية، وهو ضمن سلسلة جبال سينتينيل التي تعد ضمن جبال إلسورث غرب القارة القطبية الجنوبية ، يبلغ إرتفاع جبل فينسون ماسيف 4892 مترًا فوق سطح البحر.


7_ في قارة أوقيانوسيا (جبل كوسياسكو):


جبل كوسياسكو هو أعلى قمة جبلية في أستراليا ، يوجد على بعد 390 كم جنوب غرب مدينة سيدني ضمن سلسلة جبال الألب داخل منتزه كوسياسكو الوطني ، يبلغ إرتفاع جبل كوسياسكو 2228 مترًا فوق سطح البحر. 



إقرأ أيضا  : 



تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 11 يناير 2023 في 11:14 ص

    عرفت هذه الأسماك أن الممثلين ممكن يستضيفوهم

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -