أخر الاخبار

 

الجبل هو تضريس أرضى يرتفع عما حوله من الأرض , فالجبال هى قمم مرتفعة وقد حددت الموسوعة البريطانية أرتفاع أكثر من 600 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع. 


تمثل الجبال حوالى 24% من مساحة الأرض الإجمالية و تعتبر قارة أسيا هى أكثر قارات العالم أحتواء للجبال حيث تحتوى أراضيها على نسبة تتجاوز ال 60% من الجبال وهي القارة الأكبر من حيث المساحة من بين قارات العالم  .


وتعد قمة إيفرست هى أعلى جبل في العالم أو على كوكب الأرض بإرتفاع يقرب من 9 كيلومتر ( 8848 م ) ,


بينما حدد العلماء بأن أعلى قمة جبلية في النظام الشمسى هى جبل أوليمبوس مونس والتي تقع على كوكب المريخ ويبلغ إرتفاعه ( 21171 م ) وهي أعلي قمة جبلية في الكون حددها العلماء.


يعد تسلق الجبال الهواية المفضلة للعديد من الرياضيين والهواة حول العالم ، لكنه من الرياضات التي يمكن أن يكون لها عواقب خطيرة ، إذ قد يكون تسلق جبل إيڤرست أعلي قمة في العالم حلماً يراود العديد من الناس لكن السعي إلي تحقيق هذا الحلم يعد أمراً شديد الخطورة وقد دفع العديد من الناس علي مر السنين حياتهم ثمناً له.


إليكم قائمة بأهم وأشهر وربما أخطر الجبال في العالم والجبال الأكثر إرتفاعا :

 

1 - جبل إيڤرست Everest  :


ربما يكون جبل إيڤرست أشهر أسم في قائمة أخطر الجبال في العالم ، يقع هذا الجبل في سلسلة جبال الهيمالايا الموجودة في نيبال ، ويرتفع 29029 قدماً ( حوالي 8848 متراً ) عن سطح البحر .


تشتهر قمة الجبل بكثرة مرتاديها من المتسلقين ، حيث كانت أول رحلة صعود موثقة إليها في عام 1953 م ، وقد منحت الملكة إليزابيث التي كانت متوجة حديثاً ملكة لبريطانيا آنذاك ، الشخصين اللذين أتما رحلة الوصول إلي القمة لقب فارس ، شهد الجبل أولي الكوارث التي حظيت بتغطية إعلامية واسعة في عام 1970 م حينما حاول فريق من اليابان العثور علي طريق جديد ونزول سفح الجبل تزلجاً ولقي حينها ثمانية أشخاص مصرعهم .


 وعلي مدار السنوات أودي جبل إيفرست بحياة حوالي 280 شخصاً بسبب الإنهيارات الثلجية والعواصف  المفاجئة .   


جبل إفرست أخطر جبال العالم


2 - جبل ماتروهورن Matterhorn :


ينتصب جبل ماترهورن عالياً ضمن سلسلة جبال الألب بين سويسرا وإيطاليا ويرتفع 14692 قدماً ( 4478 متراً ) عن سطح البحر .


يتخذ الجبل شكل هرم رباعي الجوانب ويعد مكاناً مناسباً لإلتقاط أروع الصور ، علي الرغم من شكلة الجميل إلا أن الجبل يشتهر بخطورته علي حياة المتسلقين ، فقد كانت أول محاولة تسلق للجبل في عام 1865 م وقد فقد فيها أربعة متسلقين حياتهم نتيجة إنقطاع الحبال ، ومنذ ذلك  العام فقد أكثر من 500 شخص أرواحهم علي سفوح هذا الجبل نتيجة الإنهيارات الثلجية الطبيعية والإنهيارات الصخرية . 

 

3 - جبل فينسون Vinson :


تعد قمة جبل فينسون أعلي قمة في القارة المتجمدة الجنوبية ، وعلي الرغم من أن أجزاء واسعة من هذه القارة غير مأهولة بالسكان إلا أن ثمة من متسلقي الجبال الذين يتحلون بالإصرار من يقصدون هذه القمة بحثاً عن التحدي ، وقد حاول أكثر من 1400 شخص الصعود إلي قمة الجبل منذ أول محاولة صعود ناجحة إليها في عام 1966 م . 


أول رحلة صعود إلي الجبل كانت برعاية جمعية ناشيونال جيوغرافيك ونادي جبال الألب الأمريكي ، يكمن التحدي الحقيقي أمام قاصدي هذا الجبل في صعوبة السفر إلي القارة المتجمدة الجنوبية والعودة منها وفي سوء أحوال الطقس فيها ، لكن علي الرغم من ذلك لم يشهد الجبل أية حالات وفاة.  


4 -  جبل فيتز روي  Fitz Roy :


جبل فيتز روي هو الجبل الوحيد في القائمة الذي يقع في أمريكا الجنوبية في منطقة باتاغونيا علي الحدود بين الأرجنتين وتشيلي ، و يرجع سبب خطورة الجبل ليس إلى إرتفاعه بل إلى إنحدار سفوحه وسوء أحوال الطقس فيه .


 لم يشهد فيتز روي كثيراً من المحاولات الناجحة  للوصول إلي القمة مثلما هو حال باقي الجبال في القائمة ، وكانت أول محاولة ناجحة للوصول إلي القمة في شباط عام 1952 م .


ينجح فريق واحد كل عام وسطياً في الصعود إلي القمة ، وقد فقد العديد من المصورين حياتهم بعد أن سقطوا من فوق سفوحه العمودية . 


جبل فيتز روى


5 - جبل كانغشينجونغا Kanchenjunga :

 

يعد جبل كانغشينجونغا الذي يقع بين نيبال والهند ثالث أعلي جبل في العالم وهو أحد الجبال التي ترتفع 8 آلاف مترا أو أكثر حول العالم ، إذ يرتفع 28269 قدما ( حوالي 8616 مترا ) عن سطح البحر .


جرت إحدي أولي محاولات التسلق في المنطقة في عام 1853م حينما تسلق مجموعة من المستكشفين منطقة كانغشينجونغا ووصلوا إلي جبل مجاور يبلغ إرتفاعه 19 ألف قدم عن سطح البحر قبل أن يقرروا أن الوضع في القمة ليس آمنا .


أول محاولة لصعود جبل كانغشينجونغا تحديداً كانت في عام 1905 م وقد ألغيت بسبب إنهيار ثلجي وفقد أحد المتسلقين حياته أثناء النزول ثم بعد 5 سنوات تمكن أول فريق من الوصول إلي القمة بعد جهود استمرت شهراً وعشرة أيام .


شهد الجبل عبر السنوات وفاة 53 شخصاً كان معظمهم بسبب السقوط وحالات الإختفاء الغامضة .  


جبل كانغشينجونغا


6 -  جبل نانكا برابات Nanga Prabat  :


يقع جبل نانكا برابات في نهاية جبال الهيملايا من جهة الغرب ويمر في نهر السند ، يعرف هذا الجبل ( الذي يقع في باكستان ) أنه أحد الجبال الثمانية التي ترتفع 8 آلاف متر أو أكثر عن سطح البحر والتي تسعي العديد من الدول إلي السيطرة عليها .


لقب الجبل بفضل ارتفاعه الذي يبلغ 26600 قدماً ( حوالي 8108 أمتار ) عن سطح البحر ب " الجبل القاتل " . 


إكتسب نانكا برابات شهرته حينما صعد إليه متسلقون ألمان في ثلاثينات القرن الماضي ، إذ كان الوصول إلي قمة جبل "كي 2 " صعباً للغاية ولم يستطيع الوصول إلي جبل إيڤرست إلا البريطانيون في ذلك الوقت .


باءت العديد من محاولات تسلق الجبل بالإخفاق ولقي العديد من الناس حتفهم قبل النجاح في الصعود إلي قمته أول مرة ، إذ كان الطقس السئ وكانت الإنهيارات الثلجية هما من  يعيقان الوصول إليها ، لكن في عام 1953 م نجح النمساوي " هيرمان بول " في الوصول وحده إلي القمة ، حيث كان قد بدأ رحلته مع مجموعة من المتسلقين الذين استسلموا قبل الوصول إلي القمة.  


استعان " بول " في رحلته بشاي الكوكا والأدوية المنبهة واحتاج إلي 24 ساعة كانت مليئة بالإثارة للعودة إلي المخيم ، وحتي عام 1953م كان الجبل قد أودي بحياة 31 شخصاً . 


7 - جبل بلانك Blanc  :


يعد جبل بلانك ( او الجبل الأبيض باللغة الإيطالية ) أعلي جبل في سلسلة جبال الألب وهو الجبل الذي شهد أكبر عدد من حالات وفاة المتسلقين في العالم .


يبلغ عدد الذين يتوفون وهم يحاولون تسلق قمة الجبل 100 شخص وسطياً كل عام ، ويصل مجموع من لقوا حتفهم وهم يحاولون بلوغ القمة إلي أكثر من 6 آلاف شخص ، هذا الرقم يجعل الجبل أكثر الجبال حصداً لأرواح المتسلقين في المنطقة . 


من الملفت للنظر أن أول محاولة تسلق ناجحة لجبل بلانك كانت في عام 1786م ، أي قبل وقت طويل من أختراع أية معدات تسلق حديثة ، تسلقت أول إمرأة الجبل في عام 1808 م ومضت بعد هذا التاريخ ثلاثون عاماً لم يتسلق فيها أحد الجبل إلي أن فعلت ذلك امرأة أخري أيضا ، وقد قاد الرئيس الأمريكي " ثيودور روزفلت " ، قبل أن يصبح رئيسا ، بعثة إلي قمة الجبل في عام 1886م. 


جبل بلانك


8 - جبل كي تو K ² :


يقع جبل كي 2 علي الحدود الصينية الباكستانية ، وهو ثاني أعلي جبل في العالم حيث يرتفع 28251 قدماً ( حوالي 8611 متراً عن سطح البحر .


نجح حوالي 300 شخص في الوصول إلي قمة الجبل علي الرغم من وعورة الطريق إليها .


يلقي متسلق من بين كل أربعة متسلقين حتفه في أثناء محاولة الصعود إلي القمة وقد سجلت 83 حالة وفاة منذ عام 1939 م تعود أسباب العديد منها إلي الإنهيارات الثلجية وضياع المتسلقين والسقوط والعواصف وداء المرتفعات .


في عام 1909م حاولت بعثة ثانية الوصول إلي قمة الجبل لكن النجاح لم يحالف المتسلقين علي الرغم من أنهم وصلوا إلي إرتفاع 20510 أقدام ، توقف المتسلقون عن محاولة الوصول إلي القمة مده 30 عاماً تقريباً قبل أن  تحاول بعثة جديدة تسلق الجبل في عام 1938 م ، لكن لم يتمكن أحد من الوصول إلي القمة إلا في 31 تموز عام 1954م. 


9 -  جبل أنابورنا  Annapurna :


يقع جبل أنابورنا في نيبال ويرتفع 26246 قدماً ( حوالي 8 آلاف متراً ) عن سطح البحر ، تعد قمة الجبل واحدة من أعلي القمم في العالم وتجذب إليها العديد من المتسلقين في عام 1950م كانت أول محاولة لبلوغ تلك القمة وقد نجح المتسلقون فعلا في الوصول إليها ، ومنذ ذلك العام تمكن أكثر من 191 شخصاً من تسلق أنابورنا .


لقي 72 شخصاً حتفهم علي سفوح هذا الجبل ، توفي أغلبهم بسبب الإنهيارات الثلجية ، وقد شهد هذا الجبل آخر حالات الوفاة في آذار عام 2015 . 


قمة أنابورنا


10 -  جبل إيغير  Eiger :


يقع جبل إيغير ، الذي يرتفع 13020 قدماً ( حوالي 3970 متراً ) عن سطح البحر في سويسرا ، أول عملية تسلق ناجحة من جهة سفحه الغربي كانت في عام 1858م ، الجهة الشمالية فيه هي التي كانت تجذب إهتمام المتسلقين وأول محاولة لتسلق هذه الجهة كانت في عام 1935م لكن الشخصين اللذين كانا يحاولان تسلق الجبل توفيا أثناء المحاولة بسبب الطقس العاصف .


بعد عام حاولت مجموعة أخري تسلق الجبل من هذه الجهة فمات أحد أفرادها في أثناء التدريبات بينما لقي الأربعة الآخرون حتفهم في إنهيار ثلجي .


وفي عام 1937 حاول متسلقان آخران صعود الجبل من هذه الجهة وباءت محاولتهما بالأخفاق لكنهما عادا أحياء ، وأخيرا نجحت عام 1938م مجموعة مؤلفة من أربعة متسلقين في صعود السفح الشمالي للجبل .  


إقرأ أيضا : 


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 20 نوفمبر 2022 في 10:04 ص

    معلومات راءعة ارجو المزيد

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -