أخر الاخبار

هل كان لدى المصريين القدماء آلات طيران

 

طائر سقارة هل كان لدى قدماء المصريين آلات طيران؟


طائر سقارة ، هل أمتلك المصريون القدماء آلات طيران؟ هل حقا كان لدي قدماء المصريين هذه التكنولوجيا المتقدمة ، هل هو حقا هو أول نموذج لطائرة في العالم ، رأي علماء الآثار!


علي غرار الرسومات المبهرة التي تزين جدران معبد أبيدوس لطائرة حربية وغواصة حديثة ، ها نحن أمام جدل وتساؤلات واسعة آثارها علماء الآثار عند إكتشاف مجسم منحوت في أحد المقابر لطائر يبدو كأنه طائرة أو أنه أقرب الي طائرة أكثر من كونه طائر .


طائر سقارة (المعروف شعبيا بإسم طائرة سقارة الشراعية ) هو كائن منحوت من خشب الجميز وعثر عليه في مقبرة با دي آمون في مقبرة بسقارة القديمة في عام 1891. وهو يشبه طائرة مصغرة إنسيابية.


يوجد المجسم حاليًا في المتحف المصري بالقاهرة ويعود تاريخه إلى حوالي 200 عام قبل الميلاد (خلال عصر البطالمة). أولئك الذين اكتشفوه صنفوه ككائن عبادة.


يبلغ طول المجسم أو المنحوته حوالي 15 سم ، ويبلغ طول جناحيها 18.30 سم ، ويزن 39 جرامًا ؛ تم رسمها في الأصل لتشبه الصقر.


بسبب عدم وجود وثائق وكتابات بشأن المجسم ، فإن الغرض من طائر سقارة غير معروف كليا ولكن كانت هناك تكهنات بشأن ما يشير إليه .


يعتقد البعض أن الغرض من نحت الطائر قد يكون شيئًا إحتفاليًا ، فالطائر الذي قد يشبهه الصقر ، هو شكل شائع الإستخدام لتمثيل العديد من الآلهة الأكثر أهمية في الأساطير المصرية القديمة ، وأبرزها حورس.


يشير آخرون إلى أنه يمكن أن يكون المجسم عبارة عن لعبة لطفل من الطبقة العليا ، أو نوعًا من بوميرانج - وهو كائن يستخدم لإصطياد الطيور المائية في مصر القديمة.

طائر سقارة 


بينما يشير باحثون آخرون الي أفكار أخري أكثر أثارة للجدل وهي أن الكائن قد يكون دليل على أن مبادئ الطيران كانت معروفة قبل عدة قرون مما نعتقد عمومًا.


حيث يعتقد البعض أن أبعاد وشكل الطائر يشبه نموذج طائرة شراعية ؛ ويقول الطبيب وخبير التخاطر المصري خليل مسيحة بأن قدماء المصريين طوروا المنطاد الأول.


في عام 1983 ، كتب مسيحة أن الرقم يمثل نموذجًا مصغرًا لطائرة أحادية السطح لا تزال موجودة في سقارة. وأشار أنها يمكن أن تعمل كطائرة شراعية إذا كان بها مثبت أفقي ، ويفترض أنه "فقد".

طائرة سقارة الشراعية 

مع ملاحظة أن المصريين القدماء كانوا يضعون في كثير من الأحيان تمائم تحميهم في قبورهم كما كان يعتقد قديما في الحياة الأخرى ، ولكن طائر سقارة يختلف إختلافًا كبيرًا عن التماثيل ونماذج الطيور الأخرى المعروضة في متحف القاهرة. ووفقًا لمسيحة ، فإن طائر سقارة لديه عامل إستقرار رأسي يتناقض مع الشكل الأفقي الموجود بشكل متكرر في ذيل الطيور الحقيقية.


وفقًا لنظرية ميسيحة ، فإن حقيقة عدم وجود أرجل وزاوية أجنحتها تعتبر مماثلة للطائرة الحديثة هي محاولة لتحقيق الرفع الديناميكي الهوائي.


على الرغم من هذه التخمينات ، لم يتم العثور على أي طائرة مصرية قديمة ، ولا يوجد أي دليل آخر يشير إلى وجودها.


وبالتالي ، فإن النظرية القائلة بأن طائر سقارة هو نموذج لآلة الطيران لا يزال لغز لم تتوافر حد الآن إجابات قاطعة.



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -