أخر الاخبار

7 من أهم المدن الحضارية الغارقة في بحار ومحيطات العالم


أبتلع البحر مدنا كانت من أجمل الأماكن على سطح الأرض منذ آلاف السنين ، هناك ثروة من التاريخ البشري ممثلة في 7 من أشهر وأعرق المدن الحضارية القديمة التي شهدت أراضيها أعرق الحضارات وأعتي الإمبراطوريات قبل أن ينتهي بها الأمر في قيعان البحار والمحيطات في العالم .

أشهر وأعرق المدن الحضارية القديمة الغارقة 


غرقت هذه المراكز الحضرية ربما بسبب زلازل مدمر أو أمواج تسونامي أو غيرها من الكوارث منذ آلاف السنين ، تم إكتشاف العديد من تلك المدن مؤخرًا ، عن طريق الصدفة أو من خلال الإبتكارات التكنولوجية الناشئة. حتى أن البعض تسبب في تشكيك العلماء في تاريخ الحضارة الإنسانية.


الإسكندرية ، مصر :


تقع قبالة شواطئ الإسكندرية ، مدينة الإسكندر الأكبر ، ما يُعتقد أنه أطلال الأحياء الملكية في كليوباترا. يُعتقد أن الزلازل منذ أكثر من 1500 عام كانت مسؤولة عن إلقاء هذا في البحر ، جنبًا إلى جنب مع القطع الأثرية والتماثيل وأجزاء أخرى من قصر كليوباترا الغارق . تخطط مدينة الإسكندرية لتقديم جولات تحت الماء لهذه الأعجوبة.

آثار هرقليون الغارقة بالإسكندرية 

مدينة هرقليون أو ثونيس تقع على بعد ٦ كيلو متر من شاطئ مدينة الإسكندرية التي أسسها ألكسندر المقدوني لتكون ميناء إلي اليونان   وعلى عمق ١٠ أمتار تحت سطح البحر  والتي يعود إكتشافها للعالم الفرنسي فرانك جوديو  و تحديدا في عام ١٩٩٢ كانت ميناء هام لمصر علي سواحل البحر المتوسط والتي يعود تاريخ المدينة إلي ١٢٠٠ سنة حيث عثر على أكثر من ٦٠ سفينة غارقة وأكثر من ٧٠٠ مرسى إلى أرضيات رخامية وقصر يعتقد بأنه قصر كليوباترا  بالإضافة إلي تماثيل عملاقة وربما من بينها تمثال الشهيرة كليوباترا بالإضافة إلي مشغولات ذهبية وعملات وتوابيت. 


خليج كامباي ، الهند : 


أكتشفت قبل بضع سنوات بقايا مدينة شاسعة يقدر عمرها 9500 عام. هذا الخراب المغمور به هندسة معمارية سليمة وبقايا بشرية ، سُمي الإكتشاف دواركا ، أو "المدينة الذهبية" ، على أسم مدينة قديمة في البحر يُقال إنها تنتمي للإله الهندوسي كريشنا الذي أمتلك العشرات من القصور الذهبية و ظلت المدينة مزدهرة حتى موت كريشنا ، حاليا تقع هذه الأطلال على عمق 40 متراً تحت سطح المحيط في خليج مدينة دواركا ، التي تعد واحدة من أقدم سبع مدن في الهند.


مدينة أسد كيندو لايك LION CITY OF QUIANDAO LAKE، الصين :


تم بناء شي تشنغ (مدينة الأسد) في عام 621 بعد الميلاد ، وإكتسبت المدينة إسمها من جبل وو شي القريب ("جبل الأسد الخمسة" والذي يقع خلف المدينة مباشرةً. 

مدينة أسد كيندو 


تعتبر المدينة الأكثر إثارة تحت الماء في العالم وهي "أعجوبة" بالتأكيد. بنيت في عهد أسرة هان الشرقية بنحو 25-200 م، ومساحتها تقدر بمساحة 62 ملعب كرة القدم. اليوم تقع المدينة على عمق 24 - 36 متر تحت سطح بحيرة الألف جزيرة Thousand Island Lake ، والتي سميت بذلك نسبة إلي الجزر الألف المنتشرة علي سطح البحيرة ، وهي المنطقة التي غمرتها مياه الفيضان الذي حصل عام 1950.


في الواقع تم إغراق المدينة عمدا من أجل توفير الإحتياجات الكهربائية لمدينة هانغتشو سريعة النمو ، قامت الحكومة الصينية ببناء محطة نهر شينان الكهرومائية. تم بناء سد ، وغُمرت المدينة القديمة تحت البحيرة الإصطناعية الناتجة. 


أما التماثيل التي تزين المدينة ، فهي تنافس جمال الإسكندرية في مصر ، لذلك، ليس من المستغرب أن تكون مدينة الأسد واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في الصين ومن أهم مواقع الغوص في العالم والصين .


Yonaguni-Jima ، اليابان :


أحجار يوناجومي تعتبر فصل من فصول حضارة إنسانية غامضة ومتقدمة أختفت وتركت حولها ألغاز لا تنتهي .


الهياكل الحجرية المغمورة الواقعة أسفل المياه قبالة يوناجوني جيما هي في الواقع أطلال حضارة يابانية قديمة -  غرقت علي ما يبدو بسبب زلزال مدمر منذ حوالي 2000 عام.


هذا هو إعتقاد ماساكي كيمورا ، عالم الجيولوجيا البحرية بجامعة ريوكيوس في اليابان ، والذي كان يغوص في الموقع لقياس ورسم تكويناته لأكثر من 15 عامًا.

آثار مدينة يوناجومي اليابان 

أثيرت الخلافات حول أهرامات الموقع الغامضة القابعه تحت الماء يبدو أن هذه الهياكل قد تم نحتها مباشرة من حجر الأساس في عملية تعديل بإستخدام أدوات كان يعتقد سابقًا أنها غير متوفرة للثقافات القديمة في المنطقة.


حتى يومنا هذا، لا يزال الخبراء يتجادلون حول ما إذا كانت المدينة التي تقع تحت الماء قبالة سواحل اليابان هي من صنع الإنسان أو مجرد فعل طبيعي ، وفي حين أن هناك أدلة تدعم النظرية الطبيعية ، غير أنه من الصعب أن نصدق أن مثل هذه الأمور قد تحدث "طبيعياً" لا سيما حين ينظر الشخص إلى المدرجات والحجارة والأشكال الثلاثية التي تشكل الأهرام. ويتوجه عدد كبير من محبي رياضة الغوص إلى هذا المكان لإستكشافه. وفي حال كانت هذه الهياكل من صنع الإنسان ، يرجح الخبراء أنها بنيت خلال العصر الجليدي الأخير أي نحو 10 آلاف سنة قبل الميلاد.


هافانا ، كوبا :


يواصل فريق من العلماء استكشاف الأطلال الصخرية الموجودة في قناة يوكاتان بالقرب من كوبا. لقد وجدوا دليلاً على وجود بيئة حضرية واسعة تمتد لأميال على طول شاطئ المحيط. يعتقد البعض أن الحضارة التي سكنت هذه الحضارات تسبق كل الثقافات الأمريكية القديمة المعروفة. حتى الآن ، لا توجد سوى نماذج الكمبيوتر لهذه المدينة الغامضة تحت الماء.


بور روايال PORT ROYAL ، جامايكا :


كانت هذه المدينة مركزاً لنشاط القراصنة ذات السمعة السيئة ، إذ كانوا يتوجهون إلى هناك كل ليلة للشرب والسهر ، وبقي الأمر كذلك حتى حزيران 1692 عندما هز زلزال مدمّر (7.5 درجات على مقياس ريختر) جزيرة جامايكا ، فإبتلع المحيط مدينة بورت رويال نظراً لعدم إستقرار أسسها المعمارية مما أسفر عن مقتل أكثر من ألفين من سكانها.


أتلانتس  :


أتلانتس ، أنتاركتيكا؟ منذ أكثر من مائة عام ، قام أمين متحف في اسطنبول بإكتشاف رائع. بفحص خريطة قديمة على جلد الغزال ، وجد موقعًا يشير إلى سلسلة جبال حيث توجد القارة القطبية الجنوبية اليوم. هذه الخريطة ، بشكل مثير للدهشة ، هي واحدة من العديد من الأدلة التي استخدمها الناس لمحاولة الادعاء بأن القارة القطبية الجنوبية ، في الواقع ، هي قارة أتلانتس الأسطورية المفقودة. 

القارة القطبية الجنوبية 

تشمل الأدلة الأخرى الإكتشاف الأخير (عبر تقنية السونار) للأرض الواقعة تحت القارة القطبية الجنوبية بالإضافة إلى أنظمة رسم الخرائط التي استخدمها رسامو الخرائط القدامى ، والتي تشير إلى احتمال وجود أتلانتس بعيدًا عن البحر الأبيض المتوسط.



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -