أخر الاخبار

قبيلة كايان والنساء ذوات رقاب الزرافات


تختلف مقاييس الجمال بإختلاف الثقافات والعادات والتقاليد من دولة لأخري ، كما تختلف بإختلاف الحضارات ومرور الأعوام ، فما كان يعد قديماً من علامات الجمال قد يصنف من مظاهر القبح في عصرنا الحالي ، ولكن تظل بعض الشعوب والقبائل حريصة علي عاداتها وتقاليدها القديمة المتوارثة برغم غرابتها وغموضها أحياناً . 


»أغرب مقاييس الجمال لدي قبيلة "كايان" 

في مقاطعة "ماي هونغ سون" في الشمال الغربي من تايلاند ، التي تشتهر نساؤها بمظهر مميز غارق في القِدم وهو إرتداؤهن حلقات نحاسية مدي الحياة حول أعناقهن تسمي "خاتم العنق" أو "لفائف الثعبان النحاسية" ، والتي قد يصل عددها إلي 25 حلقة ، فما سر تلك الحلقات النحاسية ولماذا إستمرت هذه العادة الغريبة حتي الآن ؟ 



في تقليد فريد من نوعه تحرص نساء قبيلة كايان علي لف مجموعة من الحلقات النحاسية حول أعناق بناتهن ، بداية من سن الخامسة من العمر ، مع إضافة المزيد من الحلقات الجديدة تدريجياً ، من أجل الحصول علي رقبة طويلة مميزة بشكل لافت ، حتي تتكيف عظام الرقبة مع تلك الحلقات ويزداد طولها تدريجياً ، فكلما كانت رقبة الفتاة أطول كانت أجمل! حتي أطلق علي نساء القبيلة إسم الزرافات . 


وبالرغم من ثُقل وزن هذه الحلقات المعدنية الذي قد يصل إلي 10 كيلوجرامات للمجموعة النحاسية الكاملة ، إلا أن نساء القبيلة يعتبرنها جزءاً لا يتجزأ من أجسادهن ، ونادراً ما يلجأن إلي خلعها ، إلا في حالة إستبدالها بحلقات أطول ، فلا تري نساء قبيلة الكايان رقابهن إلا مرة واحدة كل عشرة أعوام . 


وقد أفاد العديد من النظريات بأن إرتداء تلك الحلقات جاء لعدة أسباب ، منها الحماية من هجمات الحيوانات المفترسة كالنمر أو الرغبة في التشبه بالتنين ، وهو رمز مقدس في ثقافة القبيلة وفي قول آخر أن إرتداء تلك الحلقات جاء تفادياً للأسر والسبي ، فهو يجعل المرأة تبدو أقل جاذبية وغريبة المظهر لدي القبائل المعادية الأخري . 


إرتبط هذا التقليد بأسطورة متداولة تفيد بأنه في حال إزالة هذه الحلقات النحاسية فإن رقبة الفتاة سوف تنكسر ، وبرغم تعدد الأسباب فإن نساء القبيلة يفتخرن بالحفاظ علي هوية القبيلة الثقافية ، وهو ما جعل المنطقة مقصداً للسائحين من مختلف أنحاء العالم منذ منتصف الثمانينيات لمشاهدة هذا الإرث النادر .


 إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -