أخر الاخبار

مخاطر تناول سمك القراميط ومدى صحة تحريم أكله شرعاً


يعيش أكثر من نصف الأسماك في العالم في المياه العذبة بما في ذلك الأنهار، والبحيرات، والأراضي الرطبة، ويبلغ عددها أكثر من 10 آلاف نوع ، من تلك الأنواع سمك القراميط أو السلور فلماذا يحذر من أكلة وهل أكله حلال أم حرام شرعاً؟


القراميط أو السلور هو نوع من أنواع الأسماك التي تعيش في القاع فقط وله اسم دارج في العامية المصرية "خنزير البحر" وغالبًا ما يكون في مياه الترع والمصارف ، ويتغذى على الفضلات ، ولكن توجد أنواع أخرى تعيش في مياه النيل والمياه الجارية وهذا النوع آمن .


أين يعيش ؟

سمك القرموط أو السلور أو CAT FISH من أسماك المياه العذبة التي تعيش في القاع فقط وغالبًا ما يكون في مياه الترع والمصارف ، وعلى الرغم من أنه يعيش في المياه العذبة إلا أنه يتغذى على أي شيء من الفضلات .


ويتواجد سمك القرموط في أي مكان أي أنه ليس له موطن محدد في مصر (نهر النيل، الترع، تفريعات الترع، القنوات الخاصة بالري، والمصارف بأنواعها).

سمك القراميط وتحريم أكله


أنواعه:

يتواجد سمك القرموط بكثرة في المياه التي تحتوي على مياه صرف صحي وذلك لسببين، أولهما ندرة الصيد من هذه المياه؛ نظرًا لكونها قذرة لذلك ترى القراميط فيها بكثرة وبأحجام كبيرة، وأيضًا توافر الغذاء (الصرف الصحي)، حيث إن هذا النوع من السمك يستطيع أن يتغذى على أي شيء في أي مياه.


تحذير:

وكثيراً ما يتم التحذير من تناول القراميط التي تعيش في مياه الصرف والمصاريف بأنواعها لإحتواء أجسامها على كميات عالية من الميكروبات والبكتيريا، وكذلك لإحتمالية إحتواءها على معادن ثقيلة كالرصاص أو الزئبق إذا كانت تعيش في مياه لها صرف صناعي خاص بالمصانع.


بينما تناول السمك القرموط الذي يعيش في المياه الجارية ومياه النيل ليس منه ضرر لأن هذا النوع صالح للإستهلاك وآمن على الصحة.


أضرار تناول سمك قرموط الترع والمصارف:

- إنتقال البكتيريا إلى جسم الإنسان لإحتواء هذا النوع من السمك على نسبة عالية من البكتيريا.

- نسبة السموم الموجودة في لحم سمك القرموط عالية جدًا وتظل حتى بعد تنظيفه والتي يمكن أن تؤدى للتسمم الغذائي إذا كانت مناعة الشخص ضعيفة.

- يحتوي على نسب عالية من مادة الزئبق والرصاص والتي يمكن أن تسبب تسممًا غذائيًا فور تناوله ويعتبر من أخطر أنواع التسمم.

- بالنسبة للأطفال يمكن أن يتسبب في الأمراض العقلية للأطفال كـ"التخلف العقلي" وتوقف نمو الإدراك لديهم.

- الإصابة بالقيء، والصداع.

- يجب أن يحرص مرضى القلب على تجنب تناول سمك القراميط حيث إنه يعمل على زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 6 الدهنية. 

- يؤدي تناول أسماك القراميط إلى إصابة الجسم بالكثير من الإلتهابات، فضلا عن زيادة الفرصة للإصابة بأنواع السرطان المختلفة ومرض السكر.

- يصُاب القرموط بنوع من الديدان تحت الجلد وخاصة في منطقة سلسلة الظهر يكون لونها نفس لون اللحم.


كيف تُفرّق بين سمك قراميط المصارف وقراميط المياه الجارية؟

- يجب شرائه من تاجر موثوق منه أو صياد نعرفه شخصيًا ويصطاد من النيل.

- الإبتعاد تمامًا عن سمك القراميط كبير الحجم حيث إنها تأكل اللحوم وتستمدها من الضفادع أو القوارض خاصة إذا كانت تعيش في المصارف، لكن القراميط صغيرة الحجم غالبًا تتغذى على النباتات.

- اختر القراميط فاتحة اللون، ذات اللون الفضي والزعانف الوردية، وابتعد تمامًا عن الغامقة ذات اللون الأسود، لأنها غالبا يتم تربيتها في المصارف، وكلما كان لونها أغمق كلما زاد الإنطباع عن تربيتها في مصارف صحية أو مياه قذرة.

- بطن القرموط يجب أن يكون شديد البياض، وامتنع شراء القرموط ذا البطن الرمادية أو البنية اللون.


تنظيف السمكة جيدًا والإستغناء عن احشائها ورأسها، وتقطيعها قطعًا متوسطة ثم طهيها جيدًا بالقلى أو في الفرن، حتى نضمن عدم وجود أي طفيليات حية بها .


وذكر أنه لا يحرم أكل سمك القراميط لمن يرغب في أكله، ولكن ليس كل حلال يستطيع كل شخص أن يقدم عليه حيث أن سمك القرموط شكله مقزز ولا يموت بسهولة.


وهناك رأى أخر يؤكدة أن أكل سمك القراميط حرام شرعًا، إذا كان يعيش في مياه ملوثة، بالأخص إذا كان هذا واضحًا وترك أثرًا في طعم اللحم والرائحة واللون، وهذا ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل الجلالة، والجلالة هي كل حيوان يأكل النجاسة .


سمك القراميط "أبو شوارب" من الأسماك الضارة والمدمرة لصحة الانسان كما تعد هذه السمكة من ما يعرف بـ"حيوانات القمامة في الماء" وذلك لعدة أسباب ؛


السبب الأول :

 سمك القراميط يعيش ف القاع فقط أو المصارف ويتغذي على أي شئ ويكبر ويرعي ف مياه الصرف الصحى بما فيها من عناصر ثقيلة أو عناصر one way وهى تلك العناصر التى لا تخرج من جسم الإنسان و معظمهما يكون Toxic و carcinogenic يعنى سام ومسبب السرطان مثل عناصر الأرزينك والرصاص و العناصر المشعه التى تسبب تلف أهم الخلايا في جسم الإنسان.


ويطلق عليه البعض خنزير البحر أو سمك القمامه لأنه ببساطه بيتغذي ع اي حاجه سمك ميت ، و قاذورات وفراخ وفئران .


 السبب الثانى :

أن سمك القراميط ليس لها قشور .. وهنا المشكلة !

حيث أثبت العلماء أن الأسماك التى ليس لها قشور قد تحمل السموم والبكتيريا أكثر من الأسماك ذات القشور بالإضافة إلى أنها تعد أسماك ملوثه وتحمل كمية بكتيريا تقدر ب27 مليون للجرام الواحد .


إقرأ أيضا  :


 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -