أخر الاخبار

حقائق ومعلومات مثيرة عن الهدهد


لماذا الهدهد من الطيور التى ذكرت في القرآن الكريم ؟


يوجد الهدهد في الغالب في قارة أفريقيا وأوروبا ، الهدهد طيور ملونة ورائعة  للغاية وتشتهر بتاج الريش أعلى رؤوسها، مما يجعلهم تبدو وكأنها ملوك ملكات بين جميع الطيور الكبيرة الشريرة الأخرى. 


حتى الآن ، تم التعرف على ثلاثة أنواع مختلفة من موطنها أفريقيا ومدغشقر وأوروبا.


عجائب وغرائب ومعلومات مثيرة عن الهدهد : 


الهدهد طائر وفي لا يتزوج إلا مرة واحدة حتى بعد وفاة زوجته ، وهو يشبه الذئب في ذلك ، وحتي يطلب الزواج يقوم بتقديم ورقة أو حشرة أو دودة في منقاره وهو ناشر عرفه وهو تاج جميل ، ويقدم  الطعام كمهر لمن يتقدم لها لإرضائها فإن أكلتها بمنقارها فهذا يعني القبول  . ثم يأخذها للعش الذي بناه لها وهو غالبًا ثقب في شجرة ، فإن قبلت العش  يتم الزواج ، وتبيض الزوجة من خمس إلى سبع بيضات وبعد الفقس يتناوب الزوجان إطعام الصغار .


والهدهد كما أشرنا طائر وفي أن وجد مكان طعام أو ماء صاح على زوجته فلا يقرب الطعام إلا معها وإن غابت ظل يطير بحثًا عنها وهو يصيح ، ولكن المرة الوحيدة التي يكون فيها Hoopoes ضارًا أو عنيفا بشكل عام هي محاولة العبث بأعشاشها. لن يترددوا في استخدام مناقيرهم لإيذائك

معلومات وحقائق مثيرة عن الهدهد 

الهدهد سدس طوله منقار لسهولة البحث عن الديدان والحشرات في الأرض ويتمتع الهدهد له حاسة لاتوجد عند غيره فهو يستشعر وجود الماء في باطن الأرض .


قصة سيدنا سليمان مع الهدهد  :


بدأت قصة سيدنا سليمان مع الهدهد بتفقد النبي للطير وعدم رؤيته للهدهد كما جاء في قوله تعالى: {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ}، ولما تأكد من غياب الهدهد توعده النبي، حتى عاد وقال علمت ما لم تعلمه من الأمر كما جاء بقوله تعالى: {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ}، ويعد هذا الرد على من قال أن الأنبياء تعلم الغيب ، ثم سرد ما راَه وفي هذا السياق عبارات موجزه على لسان الهدهد للنبي سليمان -عليه السلام-، حيث جاء من سبأ بنبأ يقين لا شك فيه، وعرف أن إمرأة تقودهم مع إنكاره ذلك عليهم ، وأن لها عرش عظيم ، وأن القوم يسجدون للشمس من دون الله، مُدركًا أن هذا شرك بالله .


كان النبي سليمان يعتمد عليه كدليل بحث لمواضع الماء في قعر الأرض فإن دله على مكان الماء ، أمر عليه السلام الجن بالحفر فيجدوا الماء فهو من أسمائه المعاصرة مهندس الماء .


يستطيع الهدهد قطع مسافة طويله من طيران تصل الئ  آلاف الكيلو مترات دون تعب أو عطش أو جوع بحيث أنه يقدر على الطيران من دولة  إلى أخرى ، لهذا أعطاه القرآن الكريم دليلا سافر من سبأ في اليمن الئ  فلسطين قد جئتك من سبأ بنبأ يقين  وقصته مع النبي سليمان عليه السلام 


شوهد في مواقف كثيرا وهو ينصت دون صياح عند الأذان أو الصلاة أو تلاوة القرآن الكريم.


حرم الرسول الكريم  محمد صلى الله عليه واله وسلم قتله لما فيه من أسرار لا يعلمها الا الله


معلومات وحقائق مثيرة عن الهدهد :


يبلغ متوسط ​​أعمار الهدهد حوالي 10 سنوات ، وتبلغ سرعة طيران طائر الهدهد حوالي 40 كم في الساعة. 


النظام الغذائي الرئيسي للهدهد هو الحشرات واليرقات والزواحف الصغيرة والضفادع والمواد النباتية.


في بعض الأحيان يحفرون بحثًا عن الحشرات ، بينما ، يواجه الهدهد خطر  التهديد الإفتراس من الطيور الجارحة و الثعابين 


تضع الإناث ما بين 7 و 12 بيضة في الموسم الواحد.  تتراوح فترة حضانة البيض بين 15 و 18 يومًا.  تبقى الإناث مع البيض طوال فترة الحضانة ، لذلك يكون الذكر مسؤولاً عن إطعامها في ذلك الوقت.

طائر الهدهد 

عادة ما يتوقف فقط في العش لإطعامها ثم يأخذ على الفور مرة أخرى للعثور على الوجبة التالية.


خلال هذا الوقت ، تفرز الأنثى رائحة تشبه رائحة اللحم الفاسد ، مما يساعد على إبعاد معظم الحيوانات المفترسة عن العش. لسوء الحظ ، ولكنها تجذب الحشرات مما قد يوفر بعض الطعام للإناث.


صوت الهدهد ليس مرتفعًا وبغيضًا بشكل خاص للبشر. بل  إن إيقاعهم وصوتهم غير العاديين يجعلهم متميزين


ما هو حجم و وزن الهدهد؟


ينمو الهدهد الأفريقي حتي طول (25-27 سم) ، ينمو الهدهد الأوروبي بين 9 و 13 بوصة تقريبًا (33 سم) ،  يصل طول هدهد مدغشقر إلى 12.6 بوصة (32 سم)


يزن الهدهد الأوروبي ما بين 56 و 87 جرامًا  ، يزن الهدهد الأفريقي ما بين 40 و 60 جرامًا ، يزن الهدهد في مدغشقر ما بين 57 و 91 جرامًا .


بينما يبلغ طول جناحي الهدهد ما بين 17 و 19 بوصة (43-48 سم).



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -