أخر الاخبار

الطائر المعجزة الذى استفذ العلماء لإنفاق المليارات لدراسة قدراتة المرعبة


الطائر المرعب الذى حير العلماء والبشر على مدار مئات السنوات واستفذهم لإنفاق المليارات لدراسة قدراتة المرعبة ومعجزة الله سبحانة وتعالى فى خلقه ، مرعب ومخيف كالوحوش رغم صمته حير العالم كله .


يعتبر طائر البوم من أشهر أنواع الطيور ف العالم حيث يتواجد منه أكثر من 200 نوع تقريبا في مختلف القارات بإستثناء القارة الجنوبية فقط، فالبوم عادة ما تتفاوت أحجامه لتبدأ من 5 بوصات و لتصل في النهاية إلى ما يقرب من 3 أقدام تقريبا و يعد البوم مصدر للتشاؤم لدى بعض الأفراد نظرا لبعض الإعتقادات الذهنية الراسخة، و مع ذلك فقد يكون محبوب للغاية لدى الآخرون، و ستجد في هذا المقال معلومات عن طائر البوم ستفيدك كثيرا في معرفته بشكل كبير لتقرر هل ستحبة أم تتشاءم منه .


و إذا أردت معرفة المزيد من الحقائق المثيرة عن طائر البوم ومعجزة الله فى خلقة فلا عليك إلا أن تستكمل قراءة هذا المقال إلى نهايته و ستحصل حينها على القدر الكافي من معلومات التى تريدها .

البوم الطائر المعجزة


يمتلك طائر البوم عدد من الخواص المذهلة التي تمكنه من إصطياد الفريسة في زمن قياسي قليل فهى تتمتع برؤية ليلية قوية كما تتمتع أيضاً بمخالب و مناقير حادة تساعدها في الإمساك الجيد بالفريسة.


و هذا الطائر يعتمد في طعامه بشكل كبير على الحشرات و الزواحف و بعض الحيوانات الصغيرة كالقوراض.


المذهل والمدهش هنا فمن تلك الحقائق والخواص التي أكسبت هذا المخلوق الصغير الغموض الشديد ما يلى :


1- لا يمكن أن يسمعة أى كائن عند إصطياد فريستة 

لدى البومة ثلاثة أنواع من الريش تعمل بشكل غريب للغاية أولها الريش الرئيسي وهو ريش بحواف تشبه حواف المنشار ويوجد على حواف الجناح أيضاً تقوسات تشبة تقوسات المنشار تتسبب هذه التقوسات فى تقليل الدوامات الصغيرة والتوربينات مع الهواء فيقل الضوضاء ، ثم ريش التغطية الذى يتواجد فى أعلى الجناح ويمتاز بأنه ناعم ويعمل على تقليل التصادم بين الريش الفردية مما يقلل من الصوت أيضاً وأخيراً الريش الناعم الموجود على ساق البومة وجسدها الذى يساعد فى إمتصاص الصوت وتقليل الإحتكاك مع الهواء أثناء الطيران لذلك فمن المستحيل أن تسمع صوت رفرفة جناحية ولقب بالقاتل الصامت المرعب .


كما أن جناحى البومة واسعان مقارنة بحجمها وهذا يسمح لها بالتحليق ببطئ وبصمت رهيب حيث يمكنة الإقتراب من فريستة دون أن يشعر به أو يسمعة أحد .

طائر البوم 


كما يمتلك البوم هيكل عظمى مختلف عن باقى الطيور يساعد فى توزيع الضغط بالتساوى على الجناح مما يقلل الإضطرابات الهوائية وبالتالى الضوضاء ، وعند قاعدة الريش يوجد فتحات تسمح بخروج الهواء بشكل فعال أثناء الطيران مما يقلل من الضغط الجوى وبالتالى الضوضاء.


2- يمكن للبومة بأن تبتلع فريستها بشكل كامل مرة واحدة 

تتمكن البومة بالفعل من إبتلاع فريستها مرة واحدة حيث تعتمد في عملية الصيد على الإمساك بالفريسة ثم تقوم بسحقها تماماً حتى الموت و بعدها تقوم بإبتلاعها بشكل كامل ثم يأتي بعد ذلك دور الجهاز الهضمي الذي يعمل على تفتيت جسد الفريسة ليتم هضمه بينما تظل الأجزاء صعبة الهضم كالفراء أو العظام كما هى حتى تقوم البومة بالتخلص منها.


3- يستطيع البوم تحريك رأسه في مختلف الإتجاهات

بالرغم من أن عين البوم ملتصقة بجمجمته ولا يستطيع تحريكهما إلا أن الله عز وجل عوضه بميزة فريدة جداً عن باقى المخلوقات وهى انه يستطيع البوم ان يقوم بتحريك رأسه في مختلف الإتجاهات و بزواية 270 درجة على التقريب وهناك بعض الشائعات التي توضح إماكنية تحريك البوم رأسه بزاوية 360 درجة و لكن هذا ليس صحيح على الإطلاق، فالبوم يتمكن من تحريك رأسه بزواية 135 درجة في أي من الإتجاهين مما يمنحها المقدرة على تحريك الرأس بشكل كلي بزواية 270 درجة و لتفسير هذا الأمر الغريب أوضح العلماء بتمتع طائر البوم بالأوعية الدموية و التكيفات العظمية التي تمكنها من تحريك الرأس دون إلحاق أي أذى بها.


4- إختلاف أذن البومة

عند النظر إلى أذن البومة ستجدهما غير متناظرتين فواحدة فى الأعلى قليلا وواحدة فى الأسفل وهذا ليس عيباً بل أنها ميزة غريبة فهى أحيانا تعتمد على السمع فقط فى تحديد مكان فريستها فهذا الفرق فى أذنيها يساعدها فى تحديد الإتجاة والإرتفاع الذى يأتى منه صوت الفريسة بدقة شديدة .


5- تستطيع بعض أنواع البوم بأن تعيش في نبات الصبار

تتمكن البومة القزمة و التي تعتبر من أصغر أنواع البوم المتواجدة في المكسيك و الولايات المتحدة بأن تحيا في أماكن غير متوقعة فيمكنها في بعض الأحيان بأن تصنع منزلها الخاص في صبار ساجوروا كما أنها قد تصنع لنفسها بيتاً صغيراً في بعض الحجور الخاصة بالحيوانات الأخرى والبومة القزمة يمكنها بأن تدبر أمورها بأقل الأشياء فيمكنها أن تعيش أيضاً في بعض الأشجار.


6- يتمتع طائر البوم بالعيون الكبيرة البارزة و بالوجه المسطح المكسو بالريش

يتمتع طائر البوم بالوجه المسطح الذي يغزوه الريش بشكل كثيف ليجعله و كأنه ملطخ بالبقع المتجاورة.


و تتميز البوم أيضاً بالسمع الرائع نظراً لتوجيه المزيد من الأصوات المختلفة إلى منطقة الأذن لديهم.


7- بينما يمتلك البوم أيضاً عيون كبيرة تكشف عن تعرضها الدائم لأشعة الشمس القوية لفترات طويلة من الوقت

و يتمتع البوم عامة برؤية ليلية جيدة نظراً لتواجد بعض الأنسجة في المنطقة الخلفية من العين و التي تعرف بإسم الأنسجة المشرقة و التي تعمل كعاكس أو مرأة.


8- يمتلك البوم مخالب فتاكة تساعد على القبض الشديد و المحكم

يمتلك طائر البوم مخالب فتاكة قادرة على إنهاء حياة الفريسة في ثواني معدودة وقد ثبت علمياً بأن قبضة البوم قد تجاوز عشرة أضعاف قبضة الإنسان كما تساعد البنية القوية لعظام البوم على منحها القوة الشديدة عند مواجهة الفريسة الخاصة بها.


9- لا يمكن العثور على طائر البوم بسهولة

عادة ما ينام طائر البوم في الأشجار العالية المتواجدة في البيئة المحيطة به و لكنه و في الوقت ذاته يصعب العثور عليها بشكل سهل ترى لماذا ؟

فقد وهب الله سبحانه و تعالى البومة عدد من الخصائص المذهلة التي تمكنها من حماية نفسها من أي أخطار خارجية، و منها لونها و مظهرها الخارجي الذي يمكنها من الإندماج مع الطبيعية المحيطة وكذلك أيضاً منحها المقدرة الجبارة على تصغير أو تكبير حجمها طبقاً للظروف البيئية المحيطة.


10- يتغذى البوم على بعضه البعض في بعض الظروف المعينة

يتغذي البوم في الأمور الطبيعية على بعض الفرائس الأخرى المختلفة كالقوراض و الحشرات و الزواحف الصغيرة وهناك أيضاً أنواع من البوم تتغذى على بعض الفرائس الكبيرة كالغزلان كبومة النسر و لكنه هل يصل به الأمر إلى أن يأكل بعضه البعض ؟

نعم، فهناك بعض الأنواع من البوم كالبومة ذات القرون العظيمة التي تتغذي في بعض الأحيان على البوم الآخر هذا الأمر الذي يجعل أعداد طائر البوم في تناقص مستمر.


11- يتمتع طائر البوم بموهبة السباحة

تتمكن بعض أنواع البوم من السباحة في المياه على نحو جيد وقد أرجح الخبراء هذه الموهبة الغريبة نظراً لإعتبار المياه هى الملجأ الوحيد المتواجد أمامهم للحماية من المخاطر المحتملة.


و من الأمور الغريبة و المثيرة أيضاً عن البوم أنه لا يستطيع الإقلاع إلا من على الأرض اليابسة.


كان يتم إعتبار البوم قديماً دليل على حدوث النصر في المعارك !

كانت البومة الصغيرة خاصة في بلاد اليونان القديمة ترمز إلى العلم و المعرفة كما أنها أيضاً كانت ترمز لإحتمالية تحقيق الإنتصارات العظيمة في كافة الحروب المختلفة فكثيراَ ما كان يتم إعتبار البومة بمثابة حامي حمى الجيوش حتى الجنود كانوا إذوا رأوا بومة تحلق في السماء أثناء حدوث المعركة فكانوا يعتبرونها كدليل قاطع على الإنتصار في هذه المعركة.


يستطيع البوم بأن يرى في الظلام بشكل أفضل من النهار

يتمتع طائر البوم بالفعل برؤية ليلية عظيمة و ذلك على عكس رؤيته في النهار و فسر العلماء ذلك السبب بإحتواء عيون البوم على بعض قضبان أو وسائل الكشف باللونين الأبيض و الأسود و ذلك بشكل أكبر من نسبة الألوان هذا الأمر الذي يساعد في النهاية على الرؤية الجيدة في الليل.


يعتبر البوم من الحيوانات المهددة بالإنقراض

يصنف طائر البوم كواحداً من أهم الحيوانات المهددة بالإنقراض حيث توصل الباحثين إلى وجود نسبة عالية تقدر بحوالي ثلث نسبته تقريباً في خطر شديد و سوف تصل بالفعل إلى درجة الإنقراض تماماً و ذلك في حالة عدم لحاقها أو إتخاذ أي من الإجراءات السريعة الخاصة بهذا الشأن بشكل فوري.


يمتلك البوم ثلاثة جفون رئيسية

خلق الله سبحانه و تعالى البومة و وهبها ثلاثة جفون رئيسية و لكل جفن وظيفة محددة مسئول عنها فهناك جفن مسئول عن عملية النوم، و هناك جفن آخر مسئول عن عمليات الوميض، بينما يأتي الجفن الأخير لأهم وظيفة و هى تنظيف العين و الحفاظ على صحتها.



إقرا أيضا :


تعليقات
4 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف 2 ديسمبر 2023 في 4:57 ص

    سبحان الله الخالق العظيم القادر علي كل شئ

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 2 ديسمبر 2023 في 10:49 ص

      الله يعطيكم العافيه على هذه المعلومات الشيقه والمفيد

      إرسال ردحذف
      • غير معرف 2 ديسمبر 2023 في 1:39 م

        سبحان الله العظيم

        إرسال ردحذف
        • غير معرف 2 ديسمبر 2023 في 9:29 م

          معلومات قيمة جزاك الله خيرا

          إرسال ردحذف



          وضع القراءة :
          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -