أخر الاخبار

عجائب الدنيا السبع القديمة



- عجائب الدنيا (wonder of the world)



عجائب الدنيا  :


عجائب الدنيا هي قوائم من مختلف العصور تضم أكثر الأشياء العجيبة والفريدة التي صنعها الانسان وبعضها عجائب طبيعية , وجميع عجائب الدنيا السبع القديمة أو الجديدة أو حتي الطبيعية فجميع عجائب الدنيا والتى لا تزال موجودة هي ضمن قوائم التراث العالمي لليونسكو يمكنك مطالعة جميع أماكن التراث العالمي لليونسكو هنا



عجائب الدنيا السبع (seven wonders of the world)



دائما ما كانت وستظل عجائب الدنيا من أكثر الأسئلة تكرارا و إثارة وأكثرها بحثا علي موقع جوجل ، الكبير قبل الصغير يبحث عن ما هى عجائب الدنيا  ، و سواء عجائب الدنيا السبع الجديدة أو عجائب الدنيا السبع القديمة كانت وستظل من الأمور المثيرة للاهتمام  فالجميع يتسائل عن ما هي عجائب الدنيا و أتذكر شخصيا أن عجائب الدنيا السبع كانت تدرس لنا في المناهج التعليمية في الصفوف الإبتدائية.


عجائب الدنيا السبع القديمة :



كل ما نملكه ونعلمه عن عجائب الدنيا السبع القديمة (the seven wonders of the ancient world) هو عبارة عن مجموعة من القصص تشير إلى منشأت رائعة في العديد من الكتب اليونانية القديمة أو بعض الرسوم التخيلية للهيئة التي كانت عليها العجائب قبل زوالها , ويرجح أن يكون السبب في إندثار وزوال عجائب الدنيا السبع القديمة هي الحروب أو عوامل طبيعية كالزلازل و الفيضانات أو الطقس المتغير من مئات السنين , وضمت البلاد العربية ثلاث مواقع من مواقع عجائب الدنيا السبع القديمة وهي مصر ( هرم خوفو ومنارة الإسكندرية) والعراق (حدائق بابل المعلقة)  ويعتبر هرم خوفو ( أهرامات الجيزة طالع معلومات حول كيفية البناء ومن قام بالبناء والمزيد من هنا  ) هو العجيبة الوحيدة الباقية حتى الان من عجائب الدنيا السبع القديمة.



عجائب الدنيا السبع القديمة كالتالى من الأحدث للاقدم :



منارة الأسكندرية: 



منارة الأسكندرية مصر من عجائب الدنيا السبع القديمة 



منارة الإسكندرية هى أحدث عجيبة من عجائب الدنيا السبع القديمة أو هي أخر عجيبة من عجائب الدنيا السبع القديمة ,  بناها أبن بطليموس الأول في مدينة الإسكندرية في مصر  وكانت من أعظم وأطول المباني التي شيدها الإنسان ووصل إرتفاع المنارة الى أكثر من 90 متر وكانت تضاء يوميا ليلا إلا أن الزلازل حالت دون بقائها ودمرتها ولم يتبقى منها سوى الحطام. ويرجع تاريخ تأسيسها الى عام 280 ق.م.



تمثال رودس:



تمثال رودس في اليونان من عجائب الدنيا السبع القديمة 


تمثال رودس في جزيرة رودس في اليونان من عجائب الدنيا السبع القديمة والتي حالت أيضا الزلازل دون بقائه وأدت الى تهدمه كليا. وكان أول عجائب الدنيا السبعة زوالا. وكان التمثال يمثل الاله الراعي لجزيرة رودس في اليونان ويقدر أرتفاع تمثال رودس وقت تهدمه بحوالي ٣٣ متر.  


ضريح موسولوس:



ضريح موسولوس في تركيا من عجائب الدنيا السبع القديمة 




ضريح موسولوس يعتبر من عجائب الدنيا السبع القديمة والتى أدت الفيضانات الى زواله , ويرجع تاريخ الضريح الى موسولوس مؤسس مدينة هاليكارناسوس في تركيا حاليا والذى بنى لنفسه ذلك الضريح ليدفن به عند وفاته ويرجع تاريخ انشاء الضريح الى عام 351 ق.م الي عام 365 ق.م وكان مثالا للروعة في البناء مما جعله من عجائب الدنيا حيث ضم الضريح نقوش وزخارف ووصل ارتفاع الضريح 43 متر.



تمثال زيوس :



تمثال زيوس في اليونان من عجائب الدنيا السبع القديمة 




يعد تمثال زيوس في اليونان من عجائب الدنيا السبع القديمة التى أدت الفيضانات الي تهدمه و يعود تاريخ بناء التمثال الى عام 432 ق.م في مدينة اوليمبيا في اليونان وكان الذهب والعاج هما الاساس في تشكيل جسم التمثال.ود وبلغ إرتفاع تمثال زيوس حوالي ١٢ متر.


هيكل ارتميس:


هيكل ارتيمس في اليونان من عجائب الدنيا السبع القديمة 



يعد هيكل ارتميس احد معابد الالهه اليونانية والذي تم بناؤه في أفسوس  في تركيا حاليا وهو من عجائب الدنيا السبع القديمة الذي تم بنائه من الرخام بشكل كامل ويرجع تاريخ البناء الي عام 550 ق.م وقد تم حرقه وهدمة.



حدائق بابل المعلقة: 



حدائق بابل في العراق من عجائب الدنيا السبع القديمة 




تعتبر حدائق بابل المعلقة من أشهر عجائب الدنيا السبع القديمة مع الأهرامات المصرية ويرجع تاريخ بناء الحدائق المعلقة الى عام 600 ق.م في مدينة الحلة بمحافظة بابل العراق   ولكن أدت الزلازل الى زوالها.



وكتب المؤرخ اليونانى عنها بأنها كانت محاطه بجدران بلغ طولها 90 كيلومتر واحتوت بداخلها على قلاع وتماثيل مصنوعة من الذهب الخالص.



هرم خوفو:



يعد هرم خوفو من عجائب الدنيا القديمة بل هو أقدم عجيبة من عجائب الدنيا السبع  وهي العجيبة الوحيدة الباقية حتى الأن ويعتبر ذلك شاهدا قويا على عظمة البناء الأعظم في التاريخ فهو الأقدم من بين جميع عجائب الدنيا السبع القديمة والاثر الوحيد الباقى ويقع الهرم في محافظة الجيزة مصر وأستمر بناء الهرم أكثر من 20 عام وشارك أكثر من 100 الف عامل في عملية البناء الاعظم في التاريخ , للمزيد عن هرم خوفو أضغط هنا


هرم خوفو من عجائب الدنيا السبع القديمة مصر




هذه هي عجائب الدنيا السبع القديمة والتي زالت كلها بسبب الغرق أو الهدم  بإستثناء الأهرامات المصرية. 






إقرأ أيضا :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -