أخر الاخبار

حقائق رائعة وطريفة عن فرس النهر



حقائق رائعة ومعلومات طريفة عن فرس النهر 


فرس النهر ( Hippopotamus ) هو حيوان ثديي شبه مائي موجود في إفريقيا ، فرس النهر هو مخلوق منعزل ليلي يعيش في مناطق الغابات ويعيش على نظام غذائي من الأعشاب.  


يحتاج فرس النهر لتبريد أجسادهم من حرارة الشمس الشديدة في إفريقيا في المياه الموحلة والأنهار ويقضون جزءًا كبيرًا من وقتهم في غمر أجسامهم بالكامل تقريبًا في الماء ، على الرغم من أن بشرتهم تبدو خشنة وعرة ، إلا أنها في الواقع حساسة جدًا لأشعة الشمس الشديدة وتحتاج إلى ترطيب مستمر تقريبًا.

فرس النهر والتمساح 

معلومات ممتعة و طريفة عن فرس النهر :


1. أفراس النهر هي واحدة من أكبر الحيوانات على كوكب الأرض :


إلى جانب الفيل ووحيد القرن ، يعد فرس النهر أحد أكبر الحيوانات على كوكب الأرض.  يمكن أن يصل متوسط ​​وزن الذكر البالغ إلى 7000 رطل ، وزن شاحنة تقريبًا أما أنثى فرس النهر تزن حوالي 3000 رطل ، وعلي الرغم من حجم فرس النهر الضخم إلا أن سرعتة قد تتجاوز سرعة عدو الإنسان. 


2. لا يمكنهم السباحة : 


على الرغم من أن الإغريق أطلقوا علي فرس النهر أسم "خيول النهر" ونشاهد دائمًا أفراس النهر في الماء ، إلا أنها في الواقع لا تستطيع السباحة أو الطفو. بينما يجدون قيعان الأنهار الرملية والضفاف للوقوف عليها.


تتم معظم أنشطة البحث عن الطعام في الليل ، نظرًا لكونها حيوانات ليلية ، ولكن أثناء حرارة النهار ، يتعين عليهم إيجاد طريقة لحماية أنفسهم من أشعة الشمس حيث تظل لوقت أطول في النهر ويعمل الطين والماء كحاجز لتهدئة بشرتهم وتنظيم درجة حرارتها.


3. يمكن للعجول أن ترضع تحت الماء:


أفراس النهر حيوانات نباتية ، ولكن خلال السنة الأولى من الحياة ، ترضع عجول فرس النهر حليب أمهاتهم بمجرد ولادتهم ، حيث يظلون قريبين من أمهاتهم ، ويعتمدون عليهن في الغذاء حتى يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة بمفردهم في البرية.  ومن المعروف أنهن يركبن على ظهور أمهاتهن في بعض الأحيان.


ومن المثير للإهتمام أن جسم فرس النهر قد تكيف للسماح للعجول بالرضاعة على الأرض وتحت الماء.  تغلق العينان والأنف لمنع العجل من تناول الماء ويمكنهما الحفاظ على هذا الوضع لعدة دقائق ، حليب فرس النهر ليس ورديًا.  مثل معظم الثدييات الأخرى ، و حليبها أصفر مائل للبياض.


4. يمكنهم حبس أنفاسهم لمدة تصل إلى خمس دقائق :


ما يفتقر إليه أفراس النهر في مهارات السباحة يعوضونه أكثر في قدرتهم على حبس أنفاسهم لفترات طويلة من الزمن.  يغطي غشاء سميك عيونهم ويغلق أنفهم ، مما يخلق ختمًا واقيًا محكمًا للماء.  قد ينتقلون إلى منطقة أخرى أو يظلون ساكنين حتى يشعرون أنه من الآمن العودة إلى السطح.  الغريب أن أفراس النهر قادرة على النوم تحت الماء بإستخدام نفس الغريزة الإنعكاسية .


5. أفراس النهر مخلوقات صاخبة جدا:


أفراس النهر كائنات صاخبة جدًا ويستخدمون سلسلة من الأصوات للتواصل مع بعضهم البعض في مجموعاتهم.  هذه الأصوات مميزة تمامًا وقد تم وصفها بأنها أصوات زمير ، وهدير ، وأنين ، وصرير.  في بعض الأحيان ، يشبه أيضًا صوت الضحك البشري .


فرس النهر 

على الأرض ، يُقال إنه يمكن سماع أصواتهم على بعد ميل واحد ، ولكن من المعروف أيضًا أن أفراس النهر تنطق تحت الماء ، لا يُفهم الكثير حول ما تعنيه كل نداء أو لماذا يفعلون ذلك ، ولكن مثل الحيوانات الأخرى ، إنها طريقتهم للتواصل .  يمكن أن يكونوا ينبهون أفراس النهر الأخرى إلى الخطر ، أو يشيرون إلى وقت للتحرك أو البقاء ساكنًا ، أو ينادون صغارهم.


6. مجموعة من أفراس النهر تسمى Bloat:


تقضي أفراس النهر القزمية معظم حياتها في روتين فردي ، ولكن غالبًا ما توجد أفراس النهر الشائعة في مجموعات كبيرة يمكن أن تصل إلى ما يقرب من 100 فرس نهر في ، وهذا يسمح بالسلامة والأمن ويمنح الذكور السيطرة على أراضيهم وعائلاتهم.


الحيوانات المفترسة الرئيسية لأفراس النهر هي القطط الكبيرة والتماسيح والضباع.  غالبًا ما يلاحقون النسل الأصغر ، خاصةً إذا كانوا قد إبتعدوا عن حماية المجموعة.  كما أنهم يبحثون عن أفراس النهر القديمة والمصابة المعرضة للهجوم وغير قادرة على الدفاع عن نفسها.


7. يحصلون على Sunburnt:


البشرة الحساسة هي السبب الرئيسي الذي يجعل أفراس النهر تقضي الكثير من الوقت في الماء وبعيدًا عن الأرض.  لكن المثير للاهتمام ، أن أجسامهم صُممت لتخلق نوعًا من الواقي الشمسي الخاص بهم .


وقد تطورت مع مرور الوقت لتكون قادرة على إفراز نوع معين من العرق الوردي الذي يغطي طول أجسامهم.  ليس لديهم في الواقع غدد عرقية ، لكن هذه المادة الدهنية تأتي من مسام في جلدهم وتعمل على حمايتهم من أضرار أشعة الشمس ومنع العدوى.


8. مدة حمل إناث أفراس النهر 8 أشهر: 


تتمتع أنثى أفراس النهر بفترة حمل طويلة نسبيًا مثل الإنسان.  تستمر فرس النهر في الحمل لمدة 237 يومًا تقريبًا ، أي ما يعادل 8 أشهر تقريبًا. 


ينجب أفراس النهر طفلًا واحدًا فقط في كل مرة.  سيبقى العجل بجانب أمه لمدة عام تقريبًا ، يرضع الحليب أثناء نموه وإكتساب القوة.  بعد ذلك الوقت ، ستتوقف عن التمريض وتتغذى على النباتات.


الثدييات التي لديها أطول وقت حمل هي الفيل الذي تحمل إناثة لأكثر من 600 يوم ، ثم تأتي حيتان العنبر في المرتبة الثانية بعد 500 يوم تقريبًا .


9. تتزاوج أفراس النهر في الماء:


تتزاوج أفراس النهر كل عامين وتحدث معظم طقوس التزاوج في الماء.  يستخدم كل من الذكور والإناث النطق ولغة الجسد وحتى بولهم وبرازهم لإظهار إهتمامهم (أو عدم اهتمامهم به).


سوف يسافر الذكر ويتنافس ويقاتل الذكور الآخري من أجل الحصول على الشريك الذي يريده ، لذلك عادةً ما يُسمح فقط لأفراس النهر القوية المهيمنة بالتزاوج بنجاح.


10. أفراس النهر متعددة الزوجات:


من غير المعروف أن أفراس النهر تتزاوج مدى الحياة وقد يكون للذكر ما يصل إلى 10 من رفاقه في حياة واحدة.  نظرًا لأن فرس النهر أو الثور الذكر المسيطر هو الذي يحكم بقية المجموعة ، فغالبًا ما يكون من الصعب جدًا على الذكور الأصغر سنًا تأمين أنثى للتزاوج معها.  في موسم واحد ، يتزاوج الذكر عادة مع أكثر من أنثى لضمان النسل.  بعد ولادة العجول ، سيبقون جميعًا معًا في منطقته ، حيث يمكنه حمايتهم وإيوائهم من الذكور والحيوانات المفترسة الأخرى المنافسة.


11. ذكور أفراس النهر يقذفون الروث لتمييز أراضيهم :


أحد أسباب إعتبار أفراس النهر حيوانات خطرة وغير متوقعة هو حاجتها للدفاع عن أراضيها.  ستحمي الإناث صغارها بشدة ، لكن الذكور هم الأكثر شراسة وتهديدًا.  سوف يلاحقون أي فرس النهر (حتى الأسرة) أو الحيوان أو الإنسان الذي يجرؤ على الدخول إلى مساحتهم الشخصية.


على الأرض ، قد يستخدمون ذيولهم في قذف برازهم حول المنطقة لإظهار أراضيهم للآخرين.  قد تشير الأفواه المفتوحة على مصراعيها أو الضوضاء العالية أو الشحن أيضًا إلى أنهم يدافعون عن أرضهم.


أفراس النهر والتماسيح: 


يعتبر فرس النهر والتمساح أثنان من أشد الوحوش الأفريقية فتكاً ؛ التمساح وفرس النهر ، عاشا جنباً إلى جنب لآلاف السنين. لكن هل ما بينهما علاقة صداقة حميمة ، أم عداء مقيت؟ أحدهما آكل نباتات ضخم ، والآخر هو أبرع حيوان مفترس يقطن بالمياه العذبة على وجه الأرض. 


كيف إذن يمكن لفرس النهر والتمساح التعايش معاً في موطن واحد؟ فلكل منهما جملة من السمات والخصائص المختلفة ، عضلات قوية ، وقوة عض هائلة، وأسنان حادة تجعل منهما كائنات مفترسة في بيئتهما.


لكن مرة كل عام ، يتحول ذلك التعايش السلمي في موطنهم شبه المائي إلى صراع من أجل البقاء.


فمع قدوم موسم الجفاف ويبسط قبضته على هذين الكائنين الجبارين ، ليضطر كل منهما إلى ممارسة إستراتيجيته في البقاء ، فمن جانبها تلجأ التماسيح إلى إفتراس أجساد الحيوانات الضعيفة والنافقة من بني جنسها ، ذلك أنها تعلمت على مدار 100 مليون عامٍ من التطور كيف تحافظ على حياتها في مثل تلك الأوقات العجاف ، وتتعلق بحبال البقاء.


فيما تقاتل فرسان النهر في إستماتة دفاعاً عن مواطنها التي تتعرض للتقلّص والانحسار ، وتصارع للتشبث بموارد الماء المُتبقية. إذ يُساعدها سلوكها العدواني الشرس ، وأنيابها القاتلة على تأمين السيطرة على موطنها. لكن ماذا يحدث عندما يلتقي هذان الجاران اللدودان وجهاً لوجه؟ ومن منهما سيخرج مُنتصراً في النهاية؟


فرس النهر ضد التمساح - الصراع الدامي ، أنه صراع قديم جدا وجد على جدارية فرعونية رسم لهذا الصراع وهناك صورة حديثة تصور فى لقطة نادرة فرس النهر يحاول إفتراس تمساح


فرسان النهر والتماسيح 


وفى لقطة نادرة أو ربما تكون مستحيلة الحدوث وهى محاولة فرس النهر افتراس تمساح بإحدى غابات جنوب أفريقيا ، ليثبت أن أمام الجوع تنهار كل العادات والفطرة التى يخلق عليها الكائن، فعلى الرغم من كون " فرس النهر" حيوان نباتى إلا أنه حاول الهجوم على تمساح من منطلق مبدأ " الجوع كافر.


ووفقا لما ورد بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية لم يكن هجوم الفرس فى بداية الأمر بغرض الطعام أو الالتهام ، إنما كان صراعا بسبب تعدى التمساح على أبناء "فرس النهر" السابحين فى إحدى البرك بجنوب أفريقيا.


ومع إزدياد الصراع بدأ فرس النهر يتبع سلوك أكثر شراسة وخرج عن طبيعته وعاداته كحيوان أليف وبدأ فى محاولات الهجوم الشرس على التمساح وكأنه يحاول الإنقضاض عليه بغرض توفير وجبة لأولاده بعيدا النباتات التى يتغذى عليها هذا الفصيل من الحيوانات.


أنها دائرة وصراع قوي و فرس النهر يقتل التمساح فى أغلب المقابلات والتمساح يأكل صغار فرس النهر أو يأكل فرس النهر عند نفوقه سبحان الله 



إقرأ أيضا  : 



تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 14 أغسطس 2022 في 6:49 ص

    معلومات قيمة وممتازة.وننصح بمتابعة هذه المنشورات

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -