أخر الاخبار

قصة يونس عليه السلام

 

بعث الله يونس " عليه السلام " إلى أهل " نينوى " فدعاهم إلى الله تعالى فكذبوه وتمردوا وأصروا على كفرهم وعنادهم ، فلما طال أمر قوم يونس شق عليه أمرهم ، خرج يونس من بينهم وترك قريتهم ووعدهم بأن يأتيهم العذاب من ربهم بعد ثلاثة أيام .


فلما خرج من بينهم قذف الله فى قلوبهم التوبة فلجئوا إلى الله تعالى وصرخوا وتضرعوا إليه وبكى الرجال والنساء ، فكشف الله عنهم العذاب الذى كان قد دار على رؤوسهم ، لم يحدث أن آمنت أمة بأكملها ورفع الله عنها العذاب إلا قوم يونس " عليه السلام " .


قصة سيدنا نوس والحوت


أما يونس لما ذهب غاضباً بسبب قومه ركب سفينة فى البحر ليرحل بعيداً عن قومه فاضطربت السفينة وثقلت بمن فيهاوكادت السفينة أن تغرق بمن فيها ، فتشاور ركابها فيما بينهم على أن يقترعوا فمن وقعت عليه القرعه ألقوه من السفينة ، فلما اقترعوا وقعت القرعة على نبىّ الله يونس " عليه السلام " فلم يسمحوا به أن يلقى فى البحر فأعادوها ثانيةً فوقعت عليه أيضاً فلم يسمحوا به أن يلقى فى البحر مرة أخرى ثم أعادوها مرة ثالثة فوقعت عليه أيضاً .


فلما وقعت عليه القرعة مرة بعد مرة رأوا أنه لا مفر من أن يفعلوا ما عزموا عليه وهو إلقاؤه فى البحر فكانت إشارة من الله تعالى بإختياره لهذا الأمر لأن الله كان يريد به أمراً عظيماً ، فألقوه فى البحر واستسلموا لإختيار الله تعالى له .


فبعث الله عز وجل من البحر حوتاً عظيماً فابتلعه وأمر الله تعالى الحوت ألا يأكل لحم سيدنا يونس ولا يحطم عظامه ، أما سيدنا يونس عندما استقر فى بطن الحوت حسب أنه قد مات فحرك جوارحك فتحركت فإذاً هو حى ، فشكر يونس " عليه السلام " ربه وسبحه ثم سجد لله ، فلما أخذ الحوت يطوف فى البحار سبح يونس " عليه السلام " ربه سبحانه وتعالى  وقال : { لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين } فنجاه الله تعالى وأخرجه الحوت على الشاطئ ونجاه من الغم و عاد إلى قومه الذين آمنوا ونجاهم الله تعالى من العذاب .



اقرأ أيضاً :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -