أخر الاخبار

حقائق هامة عن دولة فلسطين


تقع فلسطين في موقع استراتيجي بين مصر ولبنان وسوريا والأردن ، وهي أرض الرسالات ومهد الحضارات الإنسانية حيث مرت على أقدم مدينة فيها وهي " أريحا " إحدى وعشرون حضارة منذ الألف الثامن قبل الميلاد ، وهي مهد الديانتين اليهودية والمسيحية كما أنها مسرى النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - ومعراجه نحو السماء ، ولهذه الأرض تاريخ طويل وجذور بالثقافة والدين والتجارة والسياسة.



فلسطين هي المنطقة الجغرافية الواقعة جنوب شرق البحر المتوسط حتى وادي الأردن ، ويمتد التعريف ليشمل مناطق شرق نهر الأردن ، تقع في غرب آسيا وتصل بشمالي أفريقيا وشبه جزيرة سيناء عند نقطة التقاء القارتين مكونة الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام المتصل بمصر فكانت نقطة عبور وتقاطع للثقافات والتجارة والسياسة بالإضافة إلى مركزيتها في تاريخ الأديان ولذلك لكثير من مدنها أهمية تاريخية و دينية وعلى رأسها القدس.

دولة فلسطين


وفي فلسطين تتكلم الشواهد التاريخية عن تاريخ هذه الأرض الطويل ، أقدم شعب معروف استوطن هذه الأرض هم الكنعانيون وقد تمت السيطرة على المنطقة من قبل العديد من الشعوب المختلفة بما في ذلك قدماء المصريين والفلستينيون وبني إسرائيل والآشوريون والبابليون والفرس والإغريق والرومان والبيزنطيون والخلافة العربية والصليبيون والأيوبيون والمماليك والعثمانيون والبريطانيون وأخيرا ما يسمى بإسرائيل بعد النكبة عام 1948.


في عام 1948 استباحت العصابات الصهيونية دماء الفلسطينيين فارتكبت بحقهم أبشع المجازر حتى تهجرهم من أرض آبائهم وأجدادهم ، وقد كانت نتيجة هذه المجازر تهجير ما يزيد عن 750,000 فلسطيني ليصبحوا لاجئين في شتى بقاع الأرض ومنذ ذلك الحين و فلسطين تخضع لإحتلال وحشي استيطاني عنصري لم يشهد له التاريخ مثيلًا.


وأمام هذا الإحتلال وجد الفلسطينيون أنفسهم مضطرين للدفاع عن أنفسهم وممارسة حقهم الطبيعي في مقاومة الإحتلال وهو حق كفلته جميع الشرائع السماوية والقوانين الدولية فخاض الشعب الفلسطيني الثورة تلو الأخرى والإنتفاضة تلو الأخرى ، وما زال يتطلع لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.


تمتلك المنطقة أرضاً متنوّعة تنقسم جغرافياً إلى أربع مناطق وهي من الغرب إلى الشرق ( السهل الساحلي، والتلال، والجبال "جبال الجليل وجبال نابلس وجبال القدس وجبال الخليل " والأغوار "غور الأردن " ) في أقصى الجنوب هناك 《 صحراء النقب 》، بين جبال نابلس وجبال الجليل يقع مرج بن عامر ويقطع جبل الكرمل الذي يمتد من جبال نابلس شمالا غربا السهل الساحلي . 


تتراوح الإرتفاعات من 417 متراً تحت مستوى البحر في البحر الميت (وهي أخفض نقطة على سطح اليابسة في العالم) إلى 1204 متراً فوق مستوى البحر في قمة جبل الجرمق.


من ناحية سياسية تعدّ فلسطين من أكثر مناطق العالم توترا أمنياً جرّاء انتهاكات الإحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين إلى جانب العمليات الاستيطانية التي تزيد من تأزم الوضع إضافةً إلى المعاملة العنصرية كجدار الفصل العنصري الذي أقامته دولة الإحتلال في الضفة الغربية ناهيك عن الإستمرار في حصار غزة وخنق سكانها لما يزيد عن 15 عامًا.


يبلغ عدد سكان فلسطين 5،051،953 نسمة اعتبارًا من فبراير 2020، واحتلت المرتبة 121 في العالم ، مساحتها 6020 كيلومترًا مربعًا ، على الرغم من أن فلسطين تدعي أن القدس عاصمة لها، إلا أن المدينة تخضع لسيطرة إسرائيل ، لا يعترف المجتمع الدولي بمطالب فلسطين وإسرائيل بالمدينة.


اعترف بدولة فلسطين من قبل 138 من أصل 193 عضوًا في الأمم المتحدة، ومنذ عام 2012 تتمتع بوضع دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.   


فلسطين عضو في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة ال77 واللجنة الأولمبية الدولية بالإضافة إلى اليونسكو والأونكتاد والمحكمة الجنائية الدولية.


بدأت السلطة الفلسطينية باستخدام «دولة فلسطين» على وثائق حكومية حيث أصدر رئيس سلطة الحكم الذاتي الفلسطينية " محمود عباس " في بداية يناير 2013 مجموعة مراسيم تقضي باعتماد اسم «دولة فلسطين» رسميًا في الوثائق والأختام والأوراق الحكومية ، وشعار دولة فلسطين عليه كلمة «فلسطين» بدلا من «السلطة الفلسطينية» و«السلطة الوطنية الفلسطينية».


على الرغم من أن مفهوم منطقة فلسطين ونطاقها الجغرافي قد اختلف عبر التاريخ إلا أنه يُنظر إليها الآن على أنها مكونة من دولة إسرائيل الحديثة والضفة الغربية وقطاع غزة.


المناخ فى فلسطين :

تختلف درجات الحرارة في فلسطين بشكل كبير ، المناخ في الضفة الغربية متوسطي في الغالب ، أبرد قليلاً في المناطق المرتفعة مقارنة بالساحل غرب المنطقة ، في الشرق تشمل الضفة الغربية الكثير من صحراء يهودا بما في ذلك الساحل الغربي للبحر الميت الذي يتميز بمناخ جاف وحار ، تتمتع غزة بمناخ حار شبه قاحل مع شتاء معتدل وصيف جاف حار.


يصل الربيع بين مارس وأبريل، والأشهر الأكثر سخونة هي يوليو وأغسطس بمتوسط ارتفاع يبلغ 33 درجة مئوية (91 درجة فهرنهايت) ، أبرد شهر هو يناير مع درجات حرارة عادة ما تكون 7 درجات مئوية (45 درجة فهرنهايت) ، الأمطار نادرة وتهطل عمومًا بين شهري نوفمبر ومارس مع معدلات هطول الأمطار السنوية تقريبًا 4.57 بوصة (116 ملم) .


بحسب القانون الأساسي الفلسطيني وتحديدًا في المادة الرابعة تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية ، اللغة العربية هي اللغة الأساسية التي يتحدث بها الفلسطينيون ولها لهجة فريدة ، مجموعة فرعية من اللهجة العربية الشامية يتحدث بها في فلسطين؛ المواطنون العرب في إسرائيل والسكان الفلسطينيون في الضفة الغربية وغزة وفي أماكن أخرى داخل الأراضي المحتلة وفي الشتات حول العالم.


في الضفة الغربية هناك العديد من المستوطنات الإسرائيلية التي أصبحت العبرية فيها أكثر شيوعًا منذ أوائل القرن العشرين ، ومع ذلك بدأت الروسية والأمهرية في الظهور أيضًا كنتيجة لهجرة اليهود من إثيوبيا كما جلب مهاجرون يهود آخرون لغات أوروبية أخرى .


الغالبية العظمى من الفلسطينيين مسلمون ، معظمهم من أتباع المذهب السني مع أقلية صغيرة من الأحمدية ، و15% مسلمون غير طوائف ، و يمثل المسيحيون الفلسطينيون أقلية مهمة تبلغ 6%، تليهم مجتمعات دينية أصغر بكثير بما في ذلك الدروز والسامريون .


تشير السياحة في دولة فلسطين إلى السياحة في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة ، في عام 2010 زار 4.6 مليون شخص الأراضي الفلسطينية مقارنة بـ2.6 مليون في عام 2009 ، ومن هذا العدد كان 2.2 مليون سائح أجنبي و2.7 مليون سائح محلي.

السياحة فى فلسطين


يأتي معظم السياح لساعات قليلة فقط أو كجزء من خط سير رحلة ليوم واحد ، في الربع الأخير من عام 2012 أقام أكثر من 150 ألف نزيل في فنادق الضفة الغربية 40% كانوا أوروبيين و9% من الولايات المتحدة وكندا.


كتب دليل السفر في لونلي بلانيت أن «الضفة الغربية ليست أسهل مكان للسفر فيه ولكن هذا الجهد يكافأ بوفرة» في عام 2013، صرحت وزيرة السياحة في السلطة الفلسطينية " رولا معايعة " أن حكومتها تهدف إلى تشجيع الزيارات الدولية إلى فلسطين، لكن الإحتلال هو العامل الرئيسي الذي يمنع قطاع السياحة من أن يصبح مصدر دخل رئيسي للفلسطينيين.


لا توجد شروط تأشيرة مفروضة على الرعايا الأجانب بخلاف تلك التي تفرضها سياسة التأشيرات في إسرائيل بينما يخضع الوصول إلى القدس والضفة الغربية وغزة لسيطرة كاملة من قبل حكومة إسرائيل كما يتطلب الدخول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة جواز سفر دولي ساري المفعول .


بعض المعلومات العامة عن فلسطين :

● فلسطين بها أقدم شجرة زيتون فى العالم .
● زيت الزيتون الفلسطينى أجود زيت فى العالم .
● عنب الخليل فى فلسطين هو أجود أنواع العنب فى العالم .
●فلسطين بها أقدم مدينة فى العالم وهى مدينة " أريحا " .
● تتمتع فلسطين بأقل نسبة عنوسة بالعالم .
● تعتبر فلسطين أكثر دولة تعرضت للإحتلال على مدار التاريخ .
● مطار القدس فى فلسطين أول مطار بالدول العربية .
● فلسطين أول دولة عربية استوردت السيارات .
● فلسطين تأسس بها أقدم بنك عربى ( البنك العربى ) .
● فلسطين تأسس بها أقدم مجلس تشريعى فى العالم .
● أقدم إتحاد رياضى آسيوى هو الإتحاد الرياضى الفلسطينى .
● أقدم حجر منحوت بالعالم وجد فى القدس فى فلسطين .
● أول مؤرخ بالعالم فلسطينى وهو " سيوس كاسيروس " .
● الشعب الفلسطينى هو الأقل أمية فى الشعوب العربية .
● يوجد أكثر من مائة ملياردير فلسطينى حول العالم .
● تأسس فى فلسطين ثانى أقدم إذاعة عربية ( هنا القدس ) .
● فلسطين فيها القبلة الأولى للمسلمين .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -