أخر الاخبار

الخط الفاصل بين قارتين ، أحد أشهر وأغرب وأندر بقاع العالم


يضم كوكبنا أحد أشهر وأغرب وأندر بقاع العالم فعلي غرار الثقب الأزرق العظيم أكبر حفرة بحرية علي سطح الأرض كذلك خندق ماريانا أعمق نقطة بالكرة الأرضية هناك الآن صدع سيلفرا كانيون في أيسلندا ، الخط الفاصل بين قارتين. 


تلك الأعجوبة الفريدة الواقعة في أيسلندا التي تعد إحدى الدول الإسكندنافية الجزرية الواقعة في شمال أوروبا ، أيسلندا التي تعتبر أحدي الدول التي لا تملك أي حدود برية مع أي دولة في العالم  ولكنها تمتلك أحد أكثر بقاع الأرض تفردا وغرابة. صدع سيلفرا ( Silfra )


أيسلندا دولة جزرية أوروبية في شمال المحيط الأطلسي على الحافة وسط الأطلسي. ببلغ عدد سكانها حوالي 350 ألف نسمة , ومساحتها الكلية تقدر بحوالي 103,000 كم2. عاصمتها هي ريكيافيك. 


صدع (سيلفرا) الذي يفصل بين قارتين يسمى أيضا كهف سيلفرا ، و يقع ما بين الصفائح التكتونية ، لأمريكا الشمالية وأوراسيا في آيسلندا.


يقع صدع سيلفرا فى حديقة Thingvellir الوطنية ، أيسلندا


نتج الصدع نتيجة الزلازل القوية علي مدار سنوات طوال والتي تسببت في شق الصفائح التكتونية. 


ويعتبر صدع سيلفرا عبارة عن صدع مائي قاري في اعماق البحر ، تشكل سنة 1789م، نتيجة للزلازل المصاحبة للحركة المتباينة للصفيحتين التكتونيتين. ويمثل حدودا بين المراسيم الجيولوجية لقارتي أمريكا الشمالية و أوروبا.

صدع سيلفرا كانيون أيسلندا 

صدع سيلفرا هو صدع عميق في المياه العذبة في الوادي المتصدع بين الصفائح التكتونية الأوراسية والأمريكية و يصل إلى 200 قدم .


شق سيلفرا ، أيسلندا :


الصفيحة القارية الأمريكية على اليسار ، وأوروبا على اليمين. إن مياه سيلفرا المصفاة من الأنهار الجليدية والصخور البركانية تعطي رؤية نقية بانورامية مميزة تزيد عن 100 متر.


يقع صدع أو شق Silfra في بحيرة ثينجفالافاتن (Thingvallavatn) في منتزه ثينجفيلير (Thingvellir) الوطني في أيسلندا ، وهو جزء من الصدع الأطلسي - الخط الفاصل بين قارات أوروبا وأمريكا. 


صدع سيلفرا شق هائل في سطح الأرض وبعمق يزيد عن 60 مترا ، حيث تلتقي الصفائح القارية ويتباطأ إتساعهما بنحو سنتيمترين سنويًا.


في المياه العميقة للمحيط الأطلسي ، هذا الصدع غير مرئي بشكل كامل ، ولكن في سيلفرا ، تجعل المياه الذائبة الصافية للأنهار الجليدية الأيسلندية الصدع مرئيًا.

شق سيلفرا أيسلندا 

الرؤية الواضحة و المنظر المذهل وإمكانية الوصول تجعل سيلفرا مكانًا شهيرًا ومميزا للغوص. يمكن للغواصين والسباحين أن يطفووا بين الصفائح التكتونية الأمريكية والأوراسية وفي بعض الأماكن ، يمكنهم بالفعل لمس القارتين في نفس الوقت ، المياه العذبة النقية تجعل الرؤية غير عادية قد تصل إلى مسافة 100 متر تقريبًا.

سيلفرا كانيون أيسلندا 

على الرغم من أن الكثير من الناس قد غطسوا في Silfra ، إلا أن القليل منهم قد غامروا بعمق في كهف Silfra الذي لا يقل عمقه عن 63 مترًا. العمق الكبير والممرات الضيقة للغاية تشكل مخاطر عالية للغواصين. إلى جانب ذلك ، يمكن أن تكون الصخور التي تشكل الكهف مفكوكة وقد تنهار. 


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -