أخر الاخبار

حقائق مثيرة عن أكبر حفرة بحرية الثقب الأزرق العظيم



هناك الكثير من العجائب الطبيعية التي يصعب تفويتها بعضها نادر للغاية وبعضها من السهل إكتشافها ، بينما يقع البعض الآخر في أجزاء يصعب الوصول إليها من الكوكب ، أحد هذه البقاع المميزة ، هي الثقب الأزرق العظيم أكبر حفرة بحرية في العالم،  إليكم حقائق مثيرة عن الثقب الأزرق العظيم :


الثقب الأزرق العظيم : 


الثقب الأزرق العظيم ، هو ثقب أزرق كبير علي شاطئ بليز . يقع الثقب قرب وسط شعب حلقي يسمي لايتهاوس 70 كم (43 ميل) من اليابسة ومن مدينة بليز ، كما تقع بالقرب من مركز منارة ريف وهي جزيرة مرجانية صغيرة تبعد 100 كيلومتر عن البر الرئيسي لمدينة بليز . 


الثقب الأزرق العظيم مستدير الشكل بعرض 318م  وعمق 124 م ، تكون الثقب الأزرق الشهير خلال عدة فترات من غمر جليدي حيث كان مستوي سطح البحر أكثر إنخفاضاً ، ومع بدء إرتفاع المحيط مجدداً غمر الكهف بالمياه . 
الثقب هو جزء من الحاجز المرجاني في بليز ، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو .


الثقب الأزرق أحد أشهر مواقع الغوص في العالم حيث يعتبر الثقب حلم للغواصين فهو أحد أفضل 10 مواقع للغوص في العالم ، حيث يسافر الغواصون من جميع أنحاء العالم هنا للغطس في المياة النقية الصافية ومشاهدة أنواع لا تعد ولا تحصي من الحياة البحرية بما في ذلك سمك القرش منتصف الليل وقرش الشعاب المرجانية في منطقة البحر الكاريبي والتكوينات المرجانية الرائعة . 

الثقب الأزرق العظيم 


»حقائق عن الثقب الأزرق العظيم :


- يمكن التعرف ومشاهدة الثقب الأزرق بسهولة من الفضاء ، بليز بلو هول ، المعروف أحياناً ،  بإسم جريت بلو هول ، فيما يلي 9 حقائق رائعة عن ثقب بليز الأزرق : 


1- أعمق Blue Hole في العالم تقع في الخليج الغربي من كلارنس تاون في لونغ آيلاند المعروفة ب ديانز بلو هول ، علي بعد حوالي 100 كيلومتر من شاطئ مدينة بليز ، ومحيط Blue Hole هو Lighthouse Reef  وهي جزيرة مرجانية طبيعية ، وهو جزء من حاجز مرجاني شاسع يعد ثاني أكبر حاجز مرجاني في العالم بعد الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا. 

2- ثقب بليز الأزرق دائري بشكل مثالي تقريباً . 

3- يعتبر بليز بلو هول أكبر حفرة بحرية في العالم ، وتشير ثقوب البحر إلي الكهوف التي تم غمرها عندما غطتها المياه المرتفعة ، وتم غرق معظم ثقوب البحر ، مثل ثقب بليز الأزرق ، في نهاية العصر الجليدي العظيم الأخير منذ حوالي 10000 عام. 

4- يمكن للغواصين إستكشاف الآلاف من الهوابط والصواعد التي تشكلت عندما كان Blue Hole عبارة عن سلسلة من الكهوف فوق الأرض. 

5- زار عالم الأحياء الوثائقي والبحري الفرنسي الأسطوري جاك كوستو بلو هول في عام 1971 ، ووصف فيما بعد بلو هول بأنه أحد أفضل مواقع الغوص العشرة المفضلة لدية في العالم . 

6- يأتي إسم Blue Hole من الغطاس البريطاني نيد ميدلتون الذي كتب كتاباً عن حياته المهنية كغواص في عام 1988 بعنوان "عشر سنوات تحت الماء" . 

7- صنفت قناة ديسكفري في عام 2012 بليز بلو هول كأفضل مكان علي الإطلاق في العالم . 

8- في عام 1836 ، في رحلته حول العالم علي متن HMS Beagle ، زار تشارلز داروين حاجز الشعاب المرجانية في بليز وأعلنها "أبرز الشعاب المرجانية" في منطقة البحر الكاريبي بأكملها . 

9- يُسمح فقط للغواصين الذين أكملوا 24 غواصاً علي الأقل بإستكشاف بليز بلو هول. 



إقرأ أيضا  :

تعليقات
4 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف 10 يناير 2023 في 8:00 م

    لم يذكر في اي دوله او تابع لاي دوله هذا الثقب الازرق؟!!

    إرسال ردحذف
    • معلومات مثيره حقيقيه
      معلومات مثيره حقيقيه 13 يونيو 2023 في 9:59 ص

      الثقب الأزرق موجود في أماكن كثيرة منها البحر الأحمر في مصر ولكن في المقال مدينة بليز وهي في أمريكا الوسطى

      حذف
    • غير معرف 15 يناير 2024 في 12:25 م

      bravo

      إرسال ردحذف
      • غير معرف 15 يناير 2024 في 12:26 م

        merci b

        إرسال ردحذف



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -