أخر الاخبار

الكندور أكثر الطيور الجارحة رعبا قادر على التكاثر دون تزاوج


حقائق ومعلومات مثيرة عن النسر الفحاح أو نسر الكندور الذي يعتبر أحد أكثر الطيور الجارحة رعبا وقوة. 


الكندور أو النسر الفحاح هو طائر ضخم ويعتبر من أضخم الطيور القادرة على التحليق عالياً ، يعيش هذا الطائر بنوعيه في الجبال في الأمريكيتين .


يطلق إسم الكندور على نوعين من نسور العالم الجديد، لكنهما ينتميان لجنسين مختلفين ، وهي أكبر الطيور البرية المحلقة في نصف الأرض الغربي ، وهذان النوعان هما:


• كندور الأنديز ويعيش في جبال الأنديزو ويبلغ وزن الطيور من 11 إلى 15 كيلوغراماً.

الكندور النسر الفحاح


يحتل نسر «كندور الأنديز» المرتبة الأولى كأكبر طائر يمكنه الطيران في العالم فهو يقع ضمن قائمة الطيور الجارحة ولكن خصائصه تؤهله أن يمتلك قائمة خاصة به فهو من أكبر طيور العالم حجما وسنا ، يفضل الطيران في الأماكن العاصفة فالراحة في الطيران لا تناسبه ومخالبه تعد هي الأقوى فيمكنه أن يحمل فريسته ويطير بها على إرتفاعات كبيرة ومسافات طويلة، ينتمي إلى فصيلة النسور ولكن تميزه يجعله «كندور الأنديز».


• كندور كاليفورنيا وينحصر وجوده حالياً في الجبال الساحلية الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك ويبلغ وزن الطيور البالغة من 7 إلى 14.1 كيلوغراماً.


تنتمي نسور الكندور إلى عائلة نسور العالم الجديد، في حين ينتمي 16 نوعاً من نسور العالم القديم إلى فصيلة البازية، التي تضم العقبان و طيور الباز و الحدأة ، وتطورت نسور العالم الجديد والعالم القديم من أسلاف مختلفة لكنها جميعاً على حد سواء تأكل الجيف والجثث وتتميز برؤوس عارية من الريش.


تم العثور على أحافير من العصر الجليدي في مختلف أنحاء أمريكا الشمالية بما في ذلك نيويورك وفلوريدا، وهذا ما قاد كبار العلماء إلى الإعتقاد بأن أجداد كندور كاليفورنيا قد عاشت على الساحل الغربي لأمريكا الشمالية وكذلك على طول الطريق إلى الساحل الشرقي.


ويعتقد بعض العلماء بوجود أسلاف قديمة للكندور، فقد يكون نسر الأرجنتين من أمريكا الجنوبية أكبر طائر محلق في كافة الأوقات مطلقا، إذ بلغ طول المسافة بين جناحيه حوالي 7 أمتار. 


يعد نسر «كندور الأنديز» أحد أكبر أنواع الطيور في العالم يستوطن أمريكا الجنوبية ولذلك يسمى بـ«كندور الأمريكي» ولكنه يفضل الإستقرار في جبال الأنديز حتى إرتبط المكان بإسمه كما أن حجمه يضعه على قائمة الطيور العملاقة فيتراوح طوله بين 100 إلى 130 سنتيمتر ويصل طول جناحيه إلى ما يزيد عن 3 متر ولذلك يفضل الطيران في الأماكن العاصفة.


ليس هذا كل ما يتميز به هذا النسر النادر والمعرض للإنقراض فعلى الرغم من أنه ينضم إلى الطيور المعمرة حيث يبلغ متوسط عمره بين 50 إلى 70 عام إلا أن الأنثى لا تضع سوى بيضة واحدة كل عامين وتستمر في إحتضانها لفترة طويلة تصل إلى 58 يوم تقريبا لذلك يدخل ضمن الطيور الأندر.


وإستمرارًا لإستثنائه وجمعه بين الكثير من المتناقضات فعلى الرغم من وزنه الكبير نسبيا والذي يتراوح من 7 إلى 15 كيلوجرامًا إلا أنه يمكنه الطيران لمسافات طويلة وعلى إرتفاعات شاهقة تصل إلى 5 آلاف متر وما يساعده في ذلك حجم جناحيه الهائل.


يمتلك هذا الطائر والذي يغطي الريش الأسود جسمه بالكامل ويزين الريش الأبيض منطقة الرقبة أما رأسه فهو أصلع لا يغطيه أي ريش مخالبه هي الأقوى والتي تمكنه من حمل فريسته والتحليق بها على إرتفاعات كبيرة ولمسافة طويلة دون أن تسقط ، كما يمتلك منقار كبير مثني إلى الأسفل قوي يساعده على تقطيع فرائسه من الحيوانات الميته بسهولة حيث يقطع مئات الكيلومترات بحثاً عن طعامه المفضل .


إكتشف العلماء في واقعة هي الأولى في التاريخ أن نسور الكندور يمكنها أن تتكاثر دون تزاوج فمن خلال تحليل دوري لعينات بيولوجية من ذلك النوع من النسور المعرضة للإنقراض وجد الخبراء في تحالف الحياة البرية بحديقة حيوانات «سان دييجو» أنه تم خروج نسران ينتميان إلى نسور الكندور للحياة من بيض غير مخصب ليكونوا أول مثالين على التكاثر اللاجنسي في سلالات هذا النوع من النسور.


نسور الكندور، التي تقطن ولاية كاليفورنيا الأميركية والمعرضة بشدة لخطر الإنقراض، يمكنها أن تتكاثر دون تزاوج حسبما أظهرت دراسة أجراها علماء مختصون بالحفاظ على الحياة البرية.


وقالت المديرة المشاركة لقسم أبحاث الحفاظ على الحياة البرية في التحالف " سينثيا ستينر " أن الأمر كان مفاجأة كبرى للأمانة ولم نكن نتوقع شيئا كهذا ، وقالت ستينر: "هذا إكتشاف نادر جداً لأنه أمر غير معروف في الطيور بصفة عامة ، هذا شيء معلوم حدوثه في كائنات أخرى مثل الزواحف والأسماك لكنه نادر جداً في الطيور وبخاصة في الأنواع البرية".


وأضافت أن "الأمر غريب لأن الأنثيين اللتين وضعتا البيضتين كانتا في مكان يؤوي ذكوراً قادرين على التزاوج وقد وضعتا من قبل بيضاً بالتزاوج ولم يتأكد قط من قبل حدوث تكاثر لاجنسي في أي من أنواع الطيور التي يجتمع فيها ذكور بالإناث".


وقالت ستينر إن "وزن الفرخين كان أقل من الطبيعي وإن أحدهما أُطلق في الحياة البرية ونفق عام 2003 وعمره عامان بينما عاش الآخر في الأسر ثماني سنوات ونفق عام 2017" وبينت ستينر أنه "يوجد الآن حوالى 500 كندور يعيش حوالي 200 منها في الأسر و300 في الحياة البرية".


وذكرت حديقة الحيوان أن "الفرخين هما أول مثالين على التكاثر اللاجنسي في سلالات هذا النوع من نسور كاليفورنيا ونسور الكندور في كاليفورنيا من أندر الطيور في العالم لكن أعدادها تتزايد".


إقرأ أيضا  :


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 8 نوفمبر 2023 في 9:47 م

    ولله الحمد منهم من غير ما في هذا المجال

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -