أخر الاخبار

مدينة الأشباح، حقائق ومعلومات مثيرة عن تشيلي


حقائق مثيرة للاهتمام عن دولة تشيلي أحد أهم وأشهر دول أمريكا الجنوبية وأحد أجمل الدول علي سطح هذا الكوكب ، مدينة الأشباح فى تشيلى ، مدينة الببجى الحقيقة ،  إشتهرت بصناعة الذهب الأبيض ولقبت بمدينة الأشباح ، ما قصتها ؟

مدينة الأشباح،  مدينة ببجي

حقائق مثيرة للإهتمام حول شيلي ، حقائق ومعلومات مثيرة عن تشيلي :


تعتبر تشيلي أحد أهم وأشهر دول أمريكا الجنوبية حيث المناظر الطبيعية الرائعة والموقع الجغرافي الساحلي المميز و الجبال الوعرة والصحاري القاحلة والغابات المورقة . ونظرًا لمناخها الجاف في المنطقة الشمالية ، تعد تشيلي واحدة من أفضل الأماكن في أمريكا الجنوبية للبحث الفلكي ، حتى أن الحكومة التشيلية ترعى أبحاث الأجسام الطائرة المجهولة.


كما تساهم جغرافيا تشيلي المتنوعة ، بما في ذلك الزلازل المتكررة ، في التأثير على أكثر قوانين البناء صرامة وتعقيدا على هذا الكوكب.


معلومات وحقائق مدهشة عن شيلي :


▪︎ شيلي هي أحدي دول أمريكا الجنوبية الاثني عشر وتقع تحديدا في غرب القارة اللاتينية وتمتد سواحلها على المحيط الهادئ بمسافة تقدر بحوالي 4828 كيلومتراً ، تحدها بيرو من الشمال ، وبوليفيا من الشمال الشرقي ، والأرجنتين من الشرق ، والمحيط الهادئ من الغرب. وتعتبر تشيلي دولة الشريط الساحلي، وذلك أن أرضها على شكل مستطيل في غرب القارة ، وتبلغ مساحة تشيلي 756,626 كيلومتراً مربعاً .

حقائق ومعلومات مهمة عن تشيلي 

▪︎ تعتبر قمة أوخوس ديل سالادو أعلي قمة جبلية في تشيلي (6893 متر) وأحد أكثر الجبال إرتفاعا في أمريكا الجنوبية.


▪︎ عاصمة تشيلي هي سانتياغو (القديس يعقوب) ، ومن أشهر مدنها أيضا فالبارايسو ، وأنتوفاجستا ، وفالديفيا ، وكونسيبسيون. 


▪︎ العملة الرسمية في بيرو هي البيزو التشيلي ، كما يتحدث شعبها اللغة الإسبانية فقد كانت تشيلي مستعمرة إسبانية إلي أن نالت تشيلي إستقلالها من الإستعمار الإسباني في عام 1818 وحقق شعبها أول حكومة ديمقراطية له سنة 1861.


غزا الإسبان تشيلي واستعمروها في منتصف القرن 16 ، وقاموا بإستبدال حكم الإنكا في شمال ووسط تشيلي لكنه فشل في قهر مابوتشي المستقلة التي سكنت جنوب وسط تشيلي. بعد إعلان استقلالها عن إسبانيا في 1818.


▪︎ يبلغ عدد سكان تشيلي حوالي 19 مليون شخص ويعيش غالبية سكان تشيلي في عاصمة شيلي سانتياغو الكبري .


▪︎ حقيقة واحدة عن تشيلي ، والتي لا يعرفها الكثيرون ، هي أن تشيلي تعتبر أحد أطول دول  العالم ولكنها الأضيق كما أنها تضم ​​أكبر حوض سباحة في العالم. 


▪︎ سانتياغو الكبرى عاصمة تشيلي هي الأكثر إكتظاظا بالسكان ، و التكتلات التالية الأكثر إكتظاظا بالسكان هي كونسبسيون الكبرى ، على طول الساحل إلى الجنوب من سانتياغو ، وفالبارايسو الكبرى ، على طول الساحل إلى غرب سانتياغو.


 كل هذه المناطق الأكثر اكتظاظًا بالسكان هي جزء من منطقة وسط تشيلي ، التي أنشأها CORFO. تعني هذه الإحصائية أن 90٪ من السكان يسكنون الثلث الأوسط من البلاد ، وبالتالي  يمكن إعتبار تشيلي دولة شديدة المركزية.


▪︎ تبلغ مساحة تشيلي حوالي 756ألف كيلومتر مربع ، مما يجعلها سابع أكبر دول أمريكا الجنوبية الاثني عشر من حيث المساحة ومع ذلك ، تمتد تشيلي لمسافة هائلة تبلغ 4329 كيلومترًا (2689.916 ميلاً) من الشمال إلى الجنوب . 


▪︎ يعتقد الكثير من الناس خطأً أن تشيلي هي  أطول دولة في العالم. ومع ذلك ، إذا قمت بالقياس من الشرق إلى الغرب ، فإن روسيا أطول في الواقع ، والبرازيل أطول قليلاً من الشمال إلى الجنوب.


على الرغم من أن هذا يعني أن تشيلي لا يمكنها المطالبة بلقب أطول دولة ، إلا أنها قد تكون الأضيق ، ( ربما تعتبر تشيلي أضيق دولة في العالم ) حيث أن الدولة محاطة من الغرب بالمحيط الهادئ ومن الشرق سلسلة جبال الأنديز. بفضل هذه الميزات الجغرافية ، يبلغ متوسط ​​عرضها 180 كيلومترًا فقط (111.85 ميلاً) من الشرق إلى الغرب.


▪︎ تشيلي هي واحدة من أكثر البلدان عرضة للزلازل ، تشيلي هي نقطة نشطة للزلازل بسبب موقعها داخل حلقة النار وغطس صفيحة نازكا تحت صفيحة أمريكا الجنوبية. منذ عام 1501 ، لم يكن هناك سوى 46 زلزالًا قويا معروفًا بلغت قوتها 8.5 أو أعلى ، ووقع ثلثها في تشيلي.


على الرغم من أن إندونيسيا لديها أعلى معدل تكرار للزلازل ، إلا أن شيلي تحمل الرقم القياسي لأكبر زلزال مدمر تم تسجيله على الإطلاق: زلزال فالديفيا عام 1960 ، الذي وقع بين 9.4-9.6 على مقياس ريختر . وكانت هذه هي أكبر درجة تم رصدها علي جهاز القياس ريختر. 


▪︎ قد تجعلك هذه الحقيقة تعيد التفكير في سفرك الي الدولة اللاتينية . ومع ذلك ، يمكنك أن تطمئن إلى أنه نظرًا لأن هذه الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية معرضة جدًا للزلازل ، فإنها تمتلك بعضًا من أفضل قوانين الهندسة الإنشائية والبناء الزلزالي على مستوى العالم. كما تطبق تشيلي خطط إجلاء صارمة ، لهذا السبب ، يكون تأثير الزلازل القوية هنا أقل بكثير من تأثيره في الدول الأقل تقدمًا.

 

▪︎ إن أشكال التعبير الثقافي الفريد للأدب والفن والعمارة والموسيقى والرقص في تشيلي هي نتيجة للتعايش الصاخب إلى حد ما بين المستوطنين الأصليين والأوروبيين والأفارقة على مر القرون.


▪︎ كانت غابرييلا ميسترال أول أميركية لاتينية على الإطلاق تنال جائزة نوبل عندما حصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 1945 "لشعرها الغنائي ، المستوحى من المشاعر القوية ، [التي] جعلت اسمها رمزًا للتطلعات المثالية لعالم أمريكا اللاتينية بأسره".


▪︎ بسبب نجاح الشعراء التشيليين في الحصول على جائزة نوبل ، يطلق على شيلي أحيانًا اسم "أرض الشعراء" أو "إل باييس دي بويتاس" باللغة الإسبانية.

▪︎ تشيلي هي موطن لستة مواقع للتراث العالمي لليونسكو ، بما في ذلك جزيرة إيستر وتماثيل مواي العملاقة.


▪︎ شيلي لديها تسع مجموعات فريدة من السكان الأصليين. الأبرز والأكثر تأثيرا ومرونة هم مابوتشي جنوب وسط تشيلي ، المابوتشي هي واحدة من أقدم مجموعات السكان الأصليين في تشيلي. يشكل المابوتشي اليوم ما يقرب من 85 ٪ من المجموعات الأصلية المتبقية في تشيلي.


مواقع الجذب السياحي، أشهر المواقع والأماكن المميزة في تشيلي التي يمكن زيارتها:


في الواقع ، تنتشر العديد من مناطق الجذب السياحي في تشيلي منها على سبيل المثال ، موقع جزيرة إيستر ومنتزه توريس ديل باين الوطني وصحراء أتاكاما وغيرها الكثير ، فكما أشرنا فإن تشيلي هي موطن لستة مواقع للتراث العالمي لليونسكو ، بما في ذلك جزيرة إيستر وتماثيل مواي العملاقة.


جزيرة الفصح (جزيرة القيامه) :


تقع على المحيط الهادئ وهي جزيرة صغيرة تبلغ مساحتها 117 كيلومترا مربعا ، وهى جزيرة إيستر أيلاند التابعة لجمهورية شيلي. تجذب هذه الجزيرة ملايين الزوار والسياح كل سنة بتماثيل الرجال الصخرية الضخمة الغامضة والمناظر الطبيعية الساحرة والعجيبة.

تماثيل جزيرة الفصح شيلي 

يمكن القول إن جزيرة ايستر أيلاند هى أكثر الجزر عزلة على الكرة الأرضية. تم إكتشافها لأول مرة عن طريق ملاّح هولندي أسمه ياقوب روجيفين في ال5 من إبريل عام 1722 والذي صادف عيد الفصح المسيحي ، لذلك سميت "جزيرة ايستر أيلاند".


تعود إلى حوالي 1250 -1500 م هي من الألغاز التي صعب على علماء الآثار والتاريخ إيجاد إجابات شافية لها ، فهي مجموعة كبيرة من التماثيل البشرية العملاقة تنتشر في أماكن متفرقة من الجزيرة وتتخذ المظهر العام نفسه ، جميع التماثيل –وعددها 887 – صنعت وظهورها للمحيط ، وأغلبها مصنوع من الرماد البركاني المتحجر ، وبعضها صنع من البازلت، وهي غير متساوية في الحجم، إذ إن بعضها أكبر من الآخر و بعضها له مثل القبعات الحمراء وبعضها صنعت له أعين براقة من الأصداف الملونة، وبعضها مكتمل والآخر لا ، ويصل طول أكبر التماثيل إلى حوالي 10 أمتار ويبلغ وزن أثقلها 83 طناً.


▪︎ جزيرة إيستر ليست قريبة من بقية تشيلي ، واحدة من أكثر الجزر النائية في العالم :

جزيرة إيستر 

أصبحت جزيرة إيستر جزءًا من تشيلي منذ 9 سبتمبر 1888. ومع ذلك ، فهي ليست قريبة من البر الرئيسي لشيلي ، تذكر أنها تقع في بولينيزيا! في الواقع ، تقع جزيرة إيستر على بعد 2180 ميلاً (3510 كيلومترات) غرب تشيلي القارية في أقرب نقطة لها.


▪︎ فينا ديل مار والفونسو دل مار :


في مدينة الجاروبو الساحلية في تشيلي، حيث يوجد اكبر حمام سباحة في العالم ، أكبر مسبح في العالم وقد تم تسجيله في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر حمام سباحة في العالم عام 2006.

أكبر حمام سباحة في العالم 

المسبح يصل طوله إلي 1012 متر ويصل عمقه ال 4 أمتار ، ويتسع أكبر حمام سباحة في العالم ل 66 مليون جالون من الماء 


صحراء أتاكاما، فالي دي لا لونا (بالإنجليزية يدعي وادي القمر) حيث يمكن للمرء ان يرى الكثير من بلورات الملح والملاحات وزيارة كهف اتاكاما والتزلج على الرمال في سان بيدرو دي اتاكاما .


قطعا العاصمة سانتياغو من أهم مناطق الجذب السياحي في تشيلي وفي أمريكا الجنوبية ،

العاصمة سانتياغو 

وهناك يمكن زيارة مركز كوستانيرا (أكبر مبنى في أمريكا اللاتينية)


بالاسيو دي لا مونيدا


أهم مبنى في تشيلي كان عبارة عن دار صك للسكك الحديدية ، والآن يضم الرئيس . يشار إليه عادة بإسم لا مونيدا هو مقر الرئيس التشيلي ومكاتب ثلاثة وزراء في مجلس الوزراء. 

قصر لا مونيدا تشيلي 

قصر لا مونيدا هو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو بسبب أهميته المعمارية والثقافية.


مدينة الأشباح فى تشيلى ، مدينة الببجى على الحقيقة :

 

مدينة إشتهرت بصناعة الذهب الأبيض ولقبت بمدينة الأشباح ، ما قصتها ؟!


هامبرستون أكثر مدن العالم جفافا ، تقع داخل صحراء أتاكاما فى تشيلى ، سميت على إسم الكيميائى البريطانى " جيمس هامبرستون " ، تحتوى على مواد خام ذات قيمة عالية منها الملح الصخرى ، هذه المادة ضرورية لإنتاج الأسمدة وتعرف بإسم " الذهب الأبيض " ، هذه المادة كانت السبب فى إندلاع حرب إقليمية بين ٣ دول إنتصرت تشيلى فى النهاية وضمت مدينة هامبرستون إلى أراضيها محتكرة صادرات الملح الصخرى لعدة عقود .

مدينة الأشباح فى تشيلى هامبرستون ، مدينة الببجى 

خلال الحرب العالمية الأولى بدأت صناعة الملح الصخرى تتراجع ، وفى ستينيات القرن الماضى أغلقت المناجم نهائيا وأصبحت المدينة خالية من السكان لتعرف بعدها بمدينة الأشباح ، وفى عام ٢٠٠٥م أدرجت المدينة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمى .


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -