أخر الاخبار

8 حقائق مثيرة للإهتمام عن قارة أمريكا الشمالية

 

8 حقائق وأسرار عن قارة أمريكا الشمالية - نظرة عامة على "موطن المهاجرين"


حقائق مثيرة للإهتمام عن قارة أمريكا الشمالية:


كان الإعتقاد السائد أن السكان الأصليين لأمريكا الشمالية كانوا يعيشون علي أراضيها منذ  40 ألف سنة ، ولكن لاحقا نتيجة للإستكشاف والإستعمار الأوروبي ، إنخفض عدد السكان الأمريكيين الأصليين بشكل كبير ، قارة أمريكا الشمالية قديمة بما يكفي لتعاقب وإستوطان ومرور العديد من الحضارات علي أراضي أمريكا الشمالية كالمايا والفايكنج وغيرها .


في عام 1492 ، بعد إقتراح رحلة إستكشافية إلى العالم الجديد ، غادر كريستوفر كولومبوس إسبانيا في رحلة ملحمية بتمويل من إيزابيلا الأولى وفيرديناند الثاني ، ملكة وملك إسبانيا.  في غضون بضعة أشهر وصل إلى اليابسة في جزر الباهاما ، وتغيرت أمريكا الشمالية إلى الأبد.


بعد أن قام كولومبوس برحلته الأولى إلى هذا العالم الجديد ، إنتشرت أخبار ثروات القارة الجديدة المحتملة في جميع أنحاء أوروبا و بدأ المستكشفين والمستوطنين بالآلاف يتوافدون إلى الشاطئ على طول ساحل المحيط الأطلسي في أمريكا الشمالية ، 


إكتشف جون كابوت الساحل الشرقي لما سيصبح كندا في عام 1497م ، وفي عام 1500 ، قام الأسبان بتحركهم لإستعمار أجزاء من العالم الجديد ، بينما أكتشف جيوفاني دا فيرازانو الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية من فلوريدا إلى شرق كندا في عام 1524 ، 


يمكن القول إن الحدثين الأكثر تدميراً في قارة أمريكا الشمالية هما الحرب الأهلية الأمريكية (من 1861 إلى 1865) ، وهو الصراع الذي أدى إلى نهاية العبودية في الولايات المتحدة ، لكنه جلب الدمار لمعظم أرجاء البلاد ، و خسائر فادحة في الأرواح.  تبعتها حكومة الولايات المتحدة التي خاضت حروبًا هندية عديدة ضد الأمريكيين الأصليين من أجل الإستحواذ على الأراضي ؛  عشرات الآلاف ماتوا نتيجة لذلك.


بعد الحرب الأهلية ، توسع تدخل أمريكا في أمريكا اللاتينية وأماكن أخرى.  كان شراء ألاسكا عام 1867 هو الإستحواذ على ما يعرف الآن بولاية ألاسكا الأمريكية من الإمبراطورية الروسية.  خلال الحرب الإسبانية الأمريكية عام 1898 ، إستولت الولايات المتحدة على عدة مستعمرات من إسبانيا بما في ذلك كوبا وبورتوريكو.


كانت الحرب العالمية الثانية نزاعًا عالميًا إستمر من عام 1939 إلى عام 1945. وشارك فيها الغالبية العظمى من دول العالم - بما في ذلك جميع القوى العظمى ، بما في ذلك كندا والولايات المتحدة.  أدى تدمير أوروبا الذي أحدثته الحرب إلى قيام جميع دول أمريكا الشمالية بأدوار أكثر أهمية في الشؤون العالمية ، وظهرت الولايات المتحدة على أنها "قوة عظمى" سياسيا وإقتصاديًا. 


منذ بداية إكتشاف قارة أمريكا الشمالية وبدأ الناس في السفر من بلدانهم إلى القارة الجديدة أملاً في الحصول على أراضي أفضل ، وعالم جديد ، أسفرت تلك الهجرة إلي إيجاد وعاء ثقافي متنوع وكبير ، ويتحدث سكان أمريكا الشمالية اللغة الإنجليزية والإسبانية والفرنسية. وتنتشر اللغة الدنماركية في جرينلاند إلى جانب اللغة الجرينلاندية.


تقع معظم البلدان في أمريكا الشمالية في نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الغربي ، يحد أمريكا الشمالية من الشمال المحيط المتجمد الشمالي ، ومن الشرق المحيط الأطلسي ، ومن الجنوب الشرقي البحر الكاريبي وخليج المكسيك ، ومن الغرب المحيط الهادئ.


القارة لديها 23 دولة مستقلة ، تغطي ثلاث دول معظم مساحة القارة وهي كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك ، وقطعا أمريكا هي أحد أهم دول أمريكا الشمالية والعالم وأكثرها تاثيرا ونفوذا سياسيا وإقتصاديًا وبها العديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو هناك ما مجموعه 1121 موقعًا للتراث العالمي موزعة على 167 دولة ، منها 24 موقعًا في الولايات المتحدة.


تغطي أمريكا الشمالية مساحة قدرها حوالي 24,709,000 كيلو متر مربع ، أي حوالي 4.8% من كوكب الأرض أو نحو 16.5% من مساحة اليابسة. 


كندا هي أكبر دولة في أمريكا الشمالية من حيث المساحة و تبلغ مساحتها 9.985 مليون كيلومتر مربع مما يجعلها ثاني أكبر دولة في العالم بعد روسيا.  سانت كيتس ونيفيس هي أصغر دولة في أمريكا الشمالية حيث تبلغ مساحتها 261 كيلومترًا مربعًا (101 ميل مربع) فقط.

حقائق ومعلومات مثيرة عن أمريكا الشمالية 

يبلغ عدد سكان أمريكا الشمالية حوالي 600 مليون نسمة. وهي ثالث أكبر قارة مساحةً بعد آسيا وأفريقيا، والرابعة من حيث عدد السكان بعد آسيا وأفريقيا وأوروبا .


الولايات المتحدة هي الدولة الأكثر سكانًا في أمريكا الشمالية حيث يعيش أكثر من 329.5 مليون شخص هناك.  سانت كيتس ونيفيس هي أقل دولة مأهولة بالسكان في القارة حيث يعيش حوالي 50.000 شخص فقط هناك! 


مكسيكو سيتي ، المكسيك هي المدينة الأكثر إكتظاظًا بالسكان في أمريكا الشمالية حيث يعيش فيها أكثر من 9 ملايين شخص.


تمتلك أمريكا الشمالية ضمن مساحتها العديد من الأنهار.  وتشمل هذه الأنهار المسيسيبي وأوهايو وريو غراندي وكولورادو وهدسون.  ومع ذلك ، فإن نهر ميسوري هو أطول نهر في القارة.  يتدفق نهر ميسوري لحوالي 3767 كم في الولايات المتحدة ، بينما إذا أضيفت روافد نهر المسيسيبي سيصبح أحد أطول الأنهار في العالم. 


أمريكا الشمالية بها سهول وغابات وصحاري وبحيرات وجبال وحتى براكين.  جبال روكي هي أطول سلسلة جبال في القارة.  تمتد عبر دولتين ، كندا والولايات المتحدة الأمريكية.  ومع ذلك ، فإن أعلى قمة في القارة تقع في جبال ألاسكا.  يطلق عليه جبل دينالي الذي يصل إرتفاعه إلى 20310 قدمًا (6190 مترًا) فوق مستوى سطح البحر وهو أحد أعلي القمم الجبلية في العالم .


بينما أدنى نقطة في أمريكا الشمالية هي وادي الموت في كاليفورنيا ، -282 قدمًا (-86 مترًا) تحت مستوى سطح البحر .


ثالث أكبر قارة على كوكب الأرض ، تضم (23) دولة وعشرات الممتلكات والأقاليم.  تضم جميع دول الكاريبي وأمريكا الوسطى وبرمودا وكندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية ، بالإضافة إلى جرينلاند - أكبر جزيرة في العالم.


كرة القدم الأمريكية هي الرياضة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة ، لكن الدوري الاميركي للمحترفين لكرة السلة ذو شهرة عالمية في جميع أنحاء العالم. 


بينما يشعر المكسيكيون بالجنون تجاه كرة القدم ، أما في كندا ، هوكي الجليد هو الفريق الأكثر شعبية في البلاد.  فاز فريق هوكي الجليد الكندي الوطني للرجال بتسع ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية وفازت النساء بأربع ميداليات!


بالحديث عن الألعاب الأولمبية ، كانت الولايات المتحدة أنجح دولة على ذلك المسرح العالمي الضخم ، حيث فازت بأكثر من 2600 ميدالية.  ليس هذا فقط ، أمريكا هي أيضًا موطن أنجح لاعب أولمبي على الإطلاق ، مايكل فيلبس.  فاز السباح الأسطوري بـ 28 ميدالية ، منها 23 ذهبية.  كما استضافت الولايات المتحدة الألعاب الأولمبية ثماني مرات ، وهذا أكثر من أي دولة أخرى في العالم!  في عام 2028 ، ستعود الألعاب الأولمبية الصيفية إلى الولايات المتحدة ، حيث سيقام الحدث في لوس أنجلوس!  كما إستضافت كندا والمكسيك الألعاب الأولمبية الصيفية ، وكندا عام 1976 والمكسيك عام 1968.


تعتبر أمريكا الشمالية موطنا أيضًا لأكبر شركات التكنولوجيا في العالم حيث رأت العديد من الشركات الكبرى النور على أراضيها مثل شركة Apple و Facebook و Alphabet (Google) و Amazon و Tesla.  وادي السيليكون في كاليفورنيا هو موطن للكثير من الشركات الكبرى والشركات الناشئة.  بدأ الاندفاع التكنولوجي في وقت مبكر في أمريكا الشمالية.  لطالما كانت القارة ملاذًا للعلماء والمخترعين.  كان توماس ألفا إديسون أحد أعظم المخترعين في أمريكا.  كانت الولايات المتحدة أيضًا أول دولة ترسل رجلاً إلى القمر.  حدث ذلك في 20 يوليو 1969.


يحتفل الناس في أمريكا الشمالية بالعديد من الأعياد. خاصة الهالوين يتم الإحتفال بهذه العطلة المخيفة ليلة 31 أكتوبر.


إليك بعضا من الجواهر الخفية و المعالم البارزة في أمريكا الشمالية.


منتزه يلوستون الوطني (منتزه يلوستون الوطني ، وايومنغواي) - 1978 :


حديقة يلوستون الوطنية لا مثيل لها في أي مكان آخر على وجه الأرض.  تتميز بأنها أول حديقة وطنية في العالم ، مما يجعلها فريدة من نوعها.  لكن المناظر الطبيعية المثيرة ، والآلاف من الميزات الحرارية المائية ، ومئات من الينابيع الحارة هي التي تجعل يلوستون تبدو وكأنها من عالم آخر.


هذه "الظواهر الطبيعية الفائقة" هي أيضًا جزء مما يؤهل يلوستون كموقع للتراث العالمي لليونسكو بالولايات المتحدة.


يلوستون لديها "الجمال الطبيعي الاستثنائي" نجحت ملايين السنين من النشاط الجيولوجي في نحت المناظر الطبيعية الحالية في يلوستون والتي تبهر ملايين الزوار كل عام ، تقع يلوستون على قمة بركان نشط وهي واحدة من أكبر كالديرا في العالم.


Kluane/Wrangell-St. Elias

Kluane / Wrangell-St.  إلياس / خليج جلاسير / تاتشينشيني-ألسكا (ألاسكا) - 1979


هذا أحد مواقع التراث العالمي في الولايات المتحدة المشتركة مع كندا.  تقع الحديقة على طول حدود هذين البلدين.

خليج آلاسكا


تشتهر الحديقة بوجود أكبر حقل جليدي غير قطبي وأطول أنهار جليدية في العالم.  بالإضافة إلى ذلك ، تعد الحديقة موطنًا طبيعيًا للعديد من أنواع الحياة البرية بما في ذلك سمك السلمون في ألاسكا ، والدببة الرمادية ، والأغنام دال ، والوعل ".


وادي الموت :


يعد وادي الموت في كاليفورنيا في أمريكا من أغرب الأماكن علي سطح الأرض ليس فقط بسبب درجات الحرارة القياسية التي سجلتها الأرصاد الجوية والتي يعتقد بأنها الأعلي في التاريخ  حيث سجل مراقبي الطقس درجة حرارة قاربت علي ال 55 درجة مئوية مما يجعل من تلك القراءة بأنها أعلي قراءة لدرجة حرارة علي كوكب الأرض , بل أن في وادي الموت في أمريكا تتحرك الصخور في منطقة بحيرة رايستراك بلايا في وادي الموت بكاليفورنيا  من دون سبب واضح وتغير في أماكنها علي الرغم من أن تلك الصخور تزن في بعض الحالات مئات الكيلوجرامات قاطعة مسافات طويلة عبر الصحراء , وفسر العلماء حديثاً تلك الظاهرة الغريبة بأنها قد تكون بسبب ذوبان الجليد الذي يخلق مساراً في الوحل وفي حقيقة الأمر لا يوجد سبباً قاطع يفسر تلك الظاهرة.


جراند كانيون:


جراند كانيون أو الأخدود العظيم في ولاية أريزونا في أمريكا وهو أخدود بالغ الإنحدار والعمق وأرتفاع شاهق والذي تكون من ملايين السنيين ويتيح لك من قمتة منظراً فريداً يزوره دائما السياح.


البحيرة المرقطة كندا  :


يصف بعض الناس البحيرة المرقطة بحيرة كليلوك ، بأنها "أكثر الأماكن سحراً في كندا".  للاستمتاع بجمال هذه البحيرة الواقعة في Osoyoos ، كندا ، عليك زيارتها في الصيف ، تتبخر مياه البحيرة تاركة وراءها بقع صفراء وخضراء وزرقاء.  البقع عبارة عن مجموعات من الأملاح والمعادن التي تجري من التلال المحيطة.

بحيرة كليلوك كندا 

في الماضي ، إعتقدت مجموعات السكان الأصليين أن لكل بقعة قوى علاجية مختلفة.  في الوقت الحاضر ، لا يمكن للناس لمس مياه البحيرة ولكن لا يزال بإمكانهم الاستمتاع بمنظرها الرائع.


عجائب من صنع الإنسان :


بنى الناس في أمريكا الشمالية عجائب على مر السنين.  إليك بعض المواقع التي من صنع الإنسان والتي يجب أن تفكر في زيارتها.


قناة بنما : 


تعتبر قناة بنما واحدة من أهم قنوات الملاحة البحرية في العالم ومن أهم الممرات الإصطناعية في العالم مع قناة السويس كما تعد القناة إحدى أعظم الإنجازات الهندسية في العالم . وقد تم الإنتهاء من الحفر و بدء التشغيل عام ١٩١٤م.

 

تشيتشن إيتزا ، المكسيك :


قبل وصول الأوروبيين إلى أمريكا الشمالية ، كانت مدينة تشيتشن إيتزا أكثر المدن حيوية في شبه جزيرة يوكاتان ، والتي أصبحت فيما بعد جزءًا من المكسيك.  تُظهر مدينة تشيتشن إيتزا الحضارة العظيمة للمايا.  حتى الآن ، يأتي الناس من جميع أنحاء العالم لرؤية بقايا شعب المايا بما في ذلك هرم إل كاستيلو.

تشيتشن إيتزا المكسيك 

الهرم الشهير هو جوهرة التاج للموقع.  في الماضي ، كان الهيكل يستخدم كمعبد.  لها 4 سلالم تؤدي جميعها إلى القمة ، أصبح تشيتشن إيتزا أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة وموقع تراث عالمي. 


هافانا القديمة:


تأسست Old Havana حوالي عام 1519 وهي أقدم مواقع التراث العالمي لليونسكو في كوبا.  إنها واحدة من أكثر مراكز المدن التاريخية إثارة للإعجاب في الأمريكتين - خاصة في منطقة البحر الكاريبي - وواحدة من أهم معالم كوبا وعاصمتها .  لم يتغير المركز التاريخي كثيرًا منذ مئات السنين (تشتهر كوبا بأجوائها التاريخية وشخصيتها ككل).


إقرأ إيضا :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -