أخر الاخبار

أقدم وأطول قناة صناعية في العالم أضعاف مساحة قناة السويس


 قناة الصين الكبرى "قناة بكين"


ربما أذا تسألت عن ما هو أعظم بناء في الصين ستجد الإجابة وبلا تردد بأنها سور الصين العظيم ولكن في حقيقة الأمر تمتلك الصين مجموعة من أعظم وأكبر المباني في العالم ولا تقل أهمية أي منها عن الأخري بداية من سور الصين العظيم أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة ومرورا بأكبر سد هيدروليكي في العالم السد الذي يبطئ حركة دوران الأرض سد اليانجستى وهو بالطبع أحد أهم المباني والمشاريع الهندسية في التاريخ وأخيرا وليس أخرا فالقائمة طويلة جدا قناة بكين  grand canal أو قناة الصين الكبرى  .


تعد قناة الصين الكبرى أقدم وأطول قناة صناعية في العالم ليس هذا فحسب بل علي الرغم من مرور أكثر من ١٣٠٠ عام علي بناء القناة الكبرى إلا أن القناة لازالت تقوم بدورها علي أكمل وجه .


قناة الصين الكبرى :


أطول قناة ملاحية في العالم 


بدأ العمل فى حفر القناة الأقدم والأطول في العالم قناة بكين منذ بدايات القرن السادس قبل الميلاد وإستمر العمل في القناة الأطول في العالم لقرون عديدة حتي تم الإنتهاء من العمل في القناة برمتها في القرن السابع الميلادي في عهد أسرة سوي .


تبدأ القناة من العاصمة بكين وتنتهي في زيجيانغ عاصمة مقاطعة هانغجتشو ، تربط القناة الكبرى بين خمسة أنهار كبيرة وهي نهر هايخه والنهر الأصفر ونهر هوايخه ونهر اليانغتسي ونهر تشيانتانغ.


مسار قناة الصين grand canal 


وكانت فكرة حفر القناة جيدة وموفقة للغاية حيث أن جميع الأنهار الصينية الرئيسية تتدفق عرضيا من الغرب إلي الشرق فكانت الفكرة الهندسية هي بناء قناة شحن تستطيع الربط بين الأنهار في البلاد 


إن قناة بكين تعتبر عشرة أضعاف قناة السويس و أكبر بعشرين مرة من قناة بنما و مازالت رغم هذا قناة داخلية تقع في بلد واحد وتعد القناة الكبرى أكبر قنوات الصين وأعظم مشروع ري في الصين القديمة.


يبلغ طول القناة 1770كم ، أعلى ارتفاع فيه هو ذلك الذي في جبال مقاطعة شاندونغ حيث يصل إرتفاعها إلى 42 كم .


وقد أدرجت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة التربية والعلوم والثقافة (يونسكو) خلال دورتها الـ 38 القناة الكبرى في الصين ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي فى الدوحة بتاريخ 22 يونيو 2014. 


إقرأ أيضا  :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -