أخر الاخبار

تحتمس الثالث أعظم حكام مصر علي مر العصور

 تحتمس الثالث



يعد الملك تحتمس التالت أحد أشهر وأعظم ملوك مصر القديمة عبر تاريخها ، شهد للملك تحتمس التالت بالقوة ووضع الخطط العسكرية المحكمة فقد خاض تحتمس الثالث معارك كثيرة قدرت ب ١٧ معركة وإنتصر فيها جميعا.




تحتمس الثالث صاحب إمبراطورية من أقدم الإمبراطوريات في التاريخ وهي أقصى حدود لمصر في تاريخها ، وصلت حدود مصر إلى نهر الفرات وسوريا شرقا وإلى ليبيا غربا وإلى سواحل فينيقيا وقبرص شمالا و إلى منابع النيل جنوبا حتى الجندل الرابع أو الشلال الرابع .



كما أن تختمس الثالث هو صاحب المقولة الشهيرة ( لا تقتلوا جندي يستسلم ،، لا تقتلوا مدنيا لم يرفع السلاح ،، إياكم أن تمسوا طفلاً أو إمرأة بسوءٍ ،، أعطوا الطعام للجائع كي يعطيكم الرب أضعافه ،، إياكم أن تُرهبوا خائفاً مذعورا ،، فهذا لا يرضي الإله العظيم ) .


تحتمس الثالث 




تحتمس الثالث  :



مات تحتمس وعمره 82 سنة بعد أن حكم مصر أربعة وخمسين عاما ، حتي عام ١٤٢٥ قبل الميلاد وهو سادس ملوك الأسرة الثامنة عشر الشهيرة حيث تولي الحكم بعد وفاة والده الملك تحتمس الثاني ولم يتجاوز عمره وقتها الست سنوات وهو من أصغر ملوك مصر عبر تاريخها مع الملك توت عنخ آمون  ، ولكن نظرا لصغر سنة فقد تولت زوجة أبيه وعمته الملكة حتشبسوت بتنصيب نفسها وصية على عرش مصر وعلي حكم الملك الصغير وقتها تحتمس الثالث وبعد عامين، نصبت نفسها ملكة للعرش ، وحكمت لمدة عشرين عاما. بعد ذلك إختفت، وإعتلى تحتمس الثالث عرش والده بعد صراع كبير مع الملكة حتشبسوت  .




دفن في مقبرة بوادي الملوك كان قد أعدها لنفسه وهي المقبرة رقم ٣٤  ، حيث يعد من أوائل الملوك الذين بنوا مقابر لأنفسهم في وادى الملوك ، وقد أكتشفت مقبرته في عام 1898 على يد العالم فيكتور لوريت ووجد المقبرة قد تعرضت للنهب ولم تكن بها المومياء التي عثر عليها في الدير البحري عام 1881 .



مومياء الملك تحتمس التالت 





براعة تحتمس العسكرية :




كان تحتمس الثالث ملكا محاربا قام بستة عشرة حملة عسكرية على آسيا (منطقة سورية و فلسطين ) إستطاع أن يثبت نفوذه هناك كما ثبت نفوذ مصر حتى بلاد النوبة جنوبا ، وقد كان أمير مدينة قادش في سوريا يتزعم حلفا من أمراء البلاد الأسيوية في الشام ضد مصر فصمم تحتمس الثالث على تأديب هذا الملك والإنتصار علي هذا الخطر . فدرب الجنود أفضل التدريبات وبنى القلاع والحصون وهزمه في معركة تعرف بأسم معركة مجدو في تل مجدو (الموجود حاليا شمال فلسطين ) , وظهرت مواهب تحتمس الثالث العسكرية مما أدت إلى خوف بلاد الشرق الأدنى من مصر . ويقول أحد المؤرخين القدامى في مصر القديمة و يؤكد في نصوصه عن قوة مصر في عصر تحتمس الثالث ويقول (لا توجد قوة في بلاد الشرق الأدنى تستطيع ان تواجه الجيش المصري الذى نال تدريبا عسكريا ممتازا وفاز بقيادة ملك عبقرى هو فرعون مصر العظيم تحتمس الثالث ) .





كما أهتم تحتمس التالت بأنشاء أسطول بحرى قوى إستطاع أن يبسط سيطرته على الكثير من جزر البحر المتوسط مثل قبرص وأيضا بسط نفوذه على ساحل فينيقيا (سواحل لبنان و فلسطين حاليا) .





أقام تحتمس التالت أقدم إمبراطورية في التاريخ وهي أقصى حدود لمصر في العصر الفرعونى كانت في العصر الإمبراطورى في عصر تحتمس الثالث وصلت حدود مصر من الفرات شرقا إلى ليبيا غربا وإلى سواحل فينيقيا شمالا و جنوبا إلى الجندل الرابع أو الشلال الرابع .





وبذلك يعد تحتمس الثالث هو أول من أقام أقدم إمبراطورية عرفها التاريخ أمتدت من أعالى الفرات شمالا حتى الشلال الرابع على نهر النيل جنوبا . ويلقب تحتمس الثالث بأبو الإمبراطوريات وكذلك يُلقب تحتمس الثالث بإسم (نابوليون الشرق)  و كذلك (أول إمبراطور في التاريخ) إذ يُعد من العبقريات الفذة في تاريخ العسكرية على مر العصور . و تُدرس خططه العسكرية في العديد من الكليات والمعاهد العسكرية في جميع أنحاء العالم , 





نضيف إلي ذلك أن تحتمس الثالث هو أول من قام بتظيم وتقسيم الجيش إلى قلب وجناحين , وقد أستعانت الإمبراطورية البريطانية وهي أحد أعظم الإمبراطوريات في التاريخ بالعديد من خططه في معاركها ، خاصة ما قام به اللورد اللنبي في معاركه ضد الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى و كان لهذه السياسة أثرها في تماسك الأمبراطورية المصرية لمدة قرن من الزمان ونشر الثقافة المصرية هناك.




براعة تحتمس التالت السياسية :





كما كان تحتمس التالت أحد أشهر القادة العسكريين كان أيضا الملك الإمبراطور تحتمس الثالث محنك سياسيًا حيث إستدعى تحتمس الثالث أبناء أمراء الأقاليم الأسيوية إلى طيبة عاصمة مصر في ذلك الوقت ، ليتعلموا في مدارسها العادات والتقاليد المصرية ويثقفهم بالثقافة المصرية ، ويغرس في نفوسهم حب مصر ، حتى إذا عادوا إلى بلادهم وتولوا الحكم فيها أصبحوا من أتباعه المخلصين و بالتأكيد لا يمكن التفكير في الحرب على مصر , 





بنى تحتمس الثالث في طيبة العديد من المعابد منها معبدين أحدهما بجانب معبد حتشبسوت في الدير البحري ، كما قام ببناء البوابتان العملاقة السادسة والسابعة وقاعة الاحتفالات في معبد الكرنك وأكمل بناء معبد حابو الذى بدأته حتشبسوت ، واقام معبد للآله بتاح في موطنه في منف ، ويحتوى المعبد على ثلاث حجرات الأولى لبتاح والثانية حتحور ربة طيبة والثالثة للإلهه سخمت زوجة بتاح حيث يمثلها تمثال لها برأس لبؤة يعتليه قرص الشمس ، وله معبد في أمدا وسمنة ، وأقام معبد في الفنتين للإلهه ساتت ، وله آثار في كوم امبو وادفو و عين شمس و أرمنت.





كما أقام تحتمس الثالث ما لا يقل عن سبع مسلات معظمها موجود الآن في عدد من عواصم العالم  .




كما أنشأ تحتمس الثالث البحيرة المقدسة في الكرنك بطول ٨٠ متر وعرض ٤٠ مترا والتي تظل حتي الأن شاهدا علي عبقرية المهندس المصري ، فالبحيرة المقدسة لاتجف مياهها ابدا  فالبحيرة المقدسة بالكرنك مياهها ثابتة لا تزيد أو تنقص مهما إختلف منسوب نهر النيل .



البحيرة المقدسة بالكرنك 



البحيرة المقدسة بالكرنك تلك التى كان يغتسل فيها الكهنة قبل أداء أي مراسم دينيه أو إحتفالات قوميه تقوم الآلهه بحضورها . وكان بيتم تغذيتها عن طريق قناة تصل البحيرة بمياه النيل والتي تم إنشاءها في عهد تحتمس الـثالث .




وبالطبع كان تحتمس الثالث أحد أشهر المومياوات التي تصدرت المشهد العالمي التي شهدته مصر في الحفل المهيب لنقل المومياوات الملكية إلي متحف الحضارة بالفسطاط  .




إقرأ أيضأ  : 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -