أخر الاخبار

معلومات وحقائق مثيرة عن الذباب لم تسمع عنها قط


ذلك المخلوق الصغير ولماذا هو تحديدا الذي يضرب الله به المثل و ذكره الله عز وجل في كتابه الكريم بقوله تبارك وتعالي  :


إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26)' [سورة البقرة]


'يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73)' [سورة الحج]


إليكم معلومات وحقائق مدهشة عن البعوض ( الذباب ) :


البعوضة 

يبلغ عدد أنواع الذباب 120000 نوع، ويمثل عدد الذباب ما يقرب من ثلث عدد الحشرات في العالم


ينبض قلب الذبابة من 120-250 نبضة في الدقيقة الواحدة


وتعيش مابين 15 إلى 30يوماً وتضع خلالها فترة حياتها ألف بيضة ، ‏يتميز الذباب بعيون كبيرة الحجم ذات تركيب مُعقد فعدد المستقبلات الموجودة بداخلها حوالي 4000‏ ، وكل عين مكونة من 600 عين سداسية الشكل كل عين منهم تحتوي على قرنية وقزحية وشبكية .


ويتصل بكل عين 8خيوط عصبية مستقبلة للضوء خطين منهم خاصين بالألوان السبعة ودرجاتهم والستة خيوط الأخرى لتمييز درجات الأبيض والأسود .


وكذلك يستطيع الرؤية في جميع الاتجاهات ، ‏كما أن الذباب يملك دماغ يمكنه معالجة المعلومات التي يراها بسرعة ليتجنب المخاطر ، فعندما يرى خطر يقترب منه يحسب مساره ويخطط للهرب في غضون أجزاء قليلة من الثانية


في دراسة قام باحثون بإستخدام كاميرات عالية السرعة لـ دراسة ردة فعل الذباب عند الإقتراب منه ، وجدوا أن سرعة رد فعل الذباب التي تتضمن رؤية الخطر والهرب في مسار آمن لا تتجاوز 20 ميلي ثانية.


‏الذبابة ليس لديها فم لذلك فهي لاتأكل بل تشرب فقط اي تمتص السوائل لذلك تقوم الذبابة عند التغذي بمد شَفاها من أسفل رأسها إلى السطح المقابل له ، مكونة بذلك أنبوباً بعد ذلك تبدأ الذبابة بفرز انزيم لُعابي لتحليل الطعام وتحويله إلى مادة سائلة قبل أن تبدأ بشفطه عبر الأنبوب وكانها مكنسة كهربائية.


اذا رأيت الذباب مجتمع في مكان ما، فاعلم انها في مهمة تنظيف ، مع العلم انها تترك بعض من اوساخها في ذلك المكان‏.


كما إكتشف العلماء أن الذبابة لاتموت بعد قطع رأسها فعندما تفقد الذبابة رأسها هي تفقد وظيفة الرأس فقط، ولكن لا يزال بإمكان الأجزاء الأخرى التحرك بشكل طبيعي وفقا "للغريزة"‏والدم موجود في جسم الذبابة نفسها بدلا من الدورة الدموية مثل البشر ، لذلك لن تموت من النزيف و لن يتوقف تنفس الذبابة لأن رأسها قد اختفى ، وذلك لأن جهازها التنفسي موجود على جانبي البطن.


ويعتمد بشكل أساسي على الجهاز العصبي للبطن بدلاً من الرأس لذلك لن تختنق الذبابة ، ‏ولكن لا يعني كل ذلك أنها يمكن أن تعيش إلى الأبد ، بل ستموت بسبب فقدان القدرة على تناول الطعام مما يعني انها ستتضور جوعاً حتى الموت .


وضعت البعوضة تحت المجهر الالكتروني فإذا في رأسها مئة عين وفي فمها 48 سناً وفي صدرها ثلاثة قلوب .. وفي كل قلب اذينان وبطينان .. قلب مركزي وقلب لكل جناح

تمتلك البعوضة جهاز لا تملكه الطائرات حيث تمتلك جهاز استقبال حراري ترى الاشياء بالحرارة وحساسية هذا الجهاز واحد على ألف درجة مئوية.


تمتلك جهاز تحليل للـــــدم .. وجهاز تخـــــدير .. وجهاز تمييـــع الــدم حتى تستطيع إمتصاصه بسهولة .


وفي خرطومها ستة سكاكين .. أربعة منهم تحدث بهم جرح مربع وسكينان تلتئمان على شكل أنبوب لإمتصاص الدم .. وفي أرجلها مخالب ومحاجن .


سبحـــــــــــــــــــــــــــــــانه وتعالــــــــــــــــى الخـــــــالق المبــــــــدع المصـــــــــــور


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -