أخر الاخبار

العجائب المصرية السبعة

 

عجائب الدنيا السبع لمصر القديمة


هناك بالطبع قائمة عالمية لعجائب الدنيا السبع ولكن بإعتبار أن مصر هي واحدة من أقدم وأعرق الحضارات على وجه الأرض مع أكثر من ٣٠٠٠ عام من الحضارة القديمة وأكثر من ٢٠٠٠ عام مرت علي مصر الحديثة . فقد إختارنا بعض من أهم المواقع المصرية والتي تعد كل واحدة منها عجيبة من عجائب الدنيا  .


عجائب مصر القديمة السبع 


تركزت الحضارة المصرية على روافد نهر النيل ، وهو مصدر قوة الحياة للإمبراطورية المصرية منذ أكثر من 3000 عام ، أنشأ المصريون الكثير من أرقى المعالم الأثرية التي شهدها العالم ، وحتى الآن ، لا تزال باقية شامخة وقمة في الروعة والإتقان و لاتزال العديد من الألغاز والاثار الخفية موجودة تحت رمال وتراب الأراضي المصرية لم تكتشف بعد . هذا بالإضافة إلي قائمة طويلة من المواقع المصرية المدرجة علي قوائم التراث العالمي لليونسكو  ويعد أفضل مثال علي ذلك وادي الحيتان أكبر موقع حفريات للحيتان في العالم .


سنعرض سبعا من عجائب مصر القديمة وبالطبع هذا ليس كل شيء فالحضارة المصرية غنية بالكنوز التي لامثيل لها علي وجه الأرض ، والتي لا تزال تبهر العالم حتى أيامنا هذه.  


1 -  مجمع معبد الكرنك : 

 

مجمع معبد الكرنك 

يتألف مجمع معبد الكرنك من مزيج كبير من المعابد والكنائس والأبراج والمباني المعمارية المذهلة، ولا سيما معبد آمون مع البحيرة المقدسة كجزء من الموقع الرائع وهي جزء من مدينة طيبة الأثرية وقد كانت يوما ما المكان الرئيسي لعبادة الأسرة الثامنة عشر ، إنه أكبر موقع ديني قديم في العالم ، تم بناؤه منذ أكثر من 3300 عام.  الميزة الأكثر إثارة للاهتمام في الموقع هي قاعة العواميد الكبرى في منطقة آمون رع ، والتي تغطي مساحة ٥٠٠٠ متر مربع مع ١٣٤ عمودًا ضخمًا.


2 - وادي الملوك :


 وادي الملوك هو عبارة عن وادي من المقابر التي شيدت للفراعنة والنبلاء الأقوياء في المملكة الجديدة لمصر القديمة علي مدار ما يقرب من 500 عام من القرن السادس عشر إلى القرن الحادي عشر قبل الميلاد ، وادي الملوك يحتوي على أكثر من 63 مقبرة وغرفة بما في ذلك مقبرة توت عنخ آمون ورمسيس الثاني أو رمسيس الكبير المزينة بكتابات ونقوش وألوان مدهشة ، وادي الملوك به أروع مقابر العالم وتحتوي علي العديد من الكنوز الثمينة المدفونة على طول الوادي مع الفراعنة والنبلاء.


3 - معبد الملكة حتشبسوت :



معبد حتشبسوت 


يعتبر معبد حتشبسوت الجنائزي أحد العجائب المعمارية لمصر القديمة وهو من ثلاث طبقات يصل إرتفاعها إلى 97 قدمًا.  تم تشييده في عام 1480 قبل الميلاد ، منذ أكثر من 3400 عام ، أمرت حتشبسوت ببناء معبداً رائعاً لها فى الدير البحري ، على الضفة الغربية فى الأقصر ، مواجهاً لمعبد الكرنك الحرم الرئيسى لآمون الموجود على الضفة الشرقية ، وقد سمي معبد حتشبسوت بالمصرية القديمة "جسر جسرو" أي أقدس المقدسات ، وقام بتصميمه سينموت. 

 

4 - معبد رمسيس 2 أبو سمبل : 


 معبد أبوسمبل الذي يتألف من معبدين صخريين ضخمين في جنوب مصر تم نحتهما في الأصل في سفح الجبل في عهد رمسيس الثاني في القرن الثالث عشر قبل الميلاد لإحياء ذكرى إنتصاره في معركة قادش ، كما بني بجوار معبده معبد لزوجته نفرتاري ، تم نقل المعبد الكبير عند الشروع في بناء السد العالي وبسبب إنشاء بحيرة ناصر ، خزان المياه الإصطناعي في عملية هندسية كبيرة وفريدة تعد الأضخم في العالم .



أبو سمبل 


المعبدين قمة في الروعة ودقة التصميم وخاصة معبد رمسيس الثاني الذي تتعامد الشمس علي وجه الملك قاطعة عده أمتار داخل المعبد في يومي ميلاده ويوم تنصيبه ملكا على مصر.


5 - جبل سيناء : 


 وفقًا للتقاليد والمعتقدات الدينية  ، هذا هو الجبل الذي تلقى فيه موسى الوصايا العشر ، وبالتالي فهو أحد أكثر الأماكن روحانية وقداسة على وجه الأرض. 


جبل سيناء  ، سانت كاترين 


تم بناء دير سانت كاترين على الجبل بإعتباره أقدم دير على الأرض للإحتفال بالحدث المقدس . لقد كانت مركز الحج لأكثر من 15 قرنا وواحدة من أفضل الأمثلة على العمارة البيزنطية وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو  .


6 - تمثال أبو الهول بالجيزة :


 تمثال أبو الهول بالجيزة هو (مخلوق أسطوري برأس أسد وجسم بشري ) يقف شامخا حارسا على هضبة الجيزة. 


يعتبر تمثال أبو الهول بالجيزة أكبر تمثال لأبو الهول على وجه الأرض وأيضًا يعد تمثال أبو الهول أكبر تمثال منحوت من كتلة حجرية كبيرة في العالم. 



تمثال أبو الهول 


يبلغ طوله 73.5 مترًا وعرضه 6 أمتار وإرتفاعه 20.22 مترًا.  إنه أقدم تمثال أثري معروف وهو من أشهر المواقع الأثرية في العالم ، يُعتقد أنه تم بناؤه في المملكة القديمة منذ حوالي ٤٥٠٠ عام في عهد خفرع.


7 - هرم الجيزة الأكبر :


 يُعرف أيضًا بإسم هرم خوفو ، وهو أقدم وأكبر الأهرامات الثلاثة في مقبرة الجيزة. إنها أقدم عجائب الدنيا السبع في العالم القديم ، والوحيدة التي بقيت سليمة إلى حد كبير ،  يُعتقد أنه تم بناؤه كمقبرة للفرعون المصري خوفو من الأسرة الرابعة وشيد في 20 عامًا تنتهي في حوالي ٢٥٦٠ قبل الميلاد.  يبلغ إرتفاعه في البداية 146.5 مترًا ، وكان أطول مبنى من صنع الإنسان في العالم لأكثر من ٣٨٠٠ عام ، وهي أطول فترة زمنية تم تسجيلها لهذا الرقم القياسي. 


هرم خوفو 


هذا هي عجائب الدنيا السبع لمصر القديمة.  في الأساس ، معظمها هياكل معمارية فريدة ، بإستثناء واحد ، وهو معلم طبيعي ، جبل روحي.  جبل الطور العديد من الأشياء ذات اللون البني الفاتح أو الأصفر الغامق في مصر ، هذه هي إحدى عجائب أقدم الحضارات في التاريخ والتي بنيت حول مصدر الحياة نهر النيل التاريخي. و لاتزال هناك  العديد من الهياكل الأخرى ، وهي محفوظة جيدًا بإعتبارهم جميعا أهم الوجهات السياحية الرئيسية البارزة في مصر.



إقرأ أيضا  :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -