أخر الاخبار

ماهي المراحل التي تتم بعد عملية التحنيط

 

التحنيط هو عملية حفظ جثث الموتي بإستخدام مواد كيميائية للحفاظ علي جسم الإنسان من التعفن والتأكل كما أن أساس علم التحنيط يكمن في تجفيف الجثة تماماً ومنع وصول البكتريا إليها ،  وكان المصريين القدماء من أوائل البشر في تحنيط جثث موتاهم حيث يعود تاريخ المومياوات الأولى في مصر إلى حوالي 3500 قبل الميلاد.


كان قدماء المصريين يعتبرون عملية التحنيط فناً مقدساً وسراً لايتم تداوله أو تدوينه بل كان يتم تعليمه وتداوله شفهياً بين الأبناء والمحنطين فقط ولايعلمه إلا عدد محدود من الأفراد .


في البداية كان يتم دفن جميع المواطنين بغض النظر عن وضعهم الإجتماعي في مقابر بالصحراء ، مما سمح للطبيعة بالحفاظ علي الجثث .


تم بعد ذلك تطوير طريقة إصطناعية تُعرف بإسم عملية التحنيط تضمن حفظًا أفضل وتسمح بحفظ الجثث داخل المقابر.


تم تطوير عملية التحنيط الأكثر تقدما وحرفية في حوالي عام 1550 قبل الميلاد ، وتعتبر أفضل طريقة للحفظ.


بهذه الطريقة تتم إزالة الأعضاء الداخلية وتجفيف اللحم ثم لف الجسم بشرائط من الكتان.


كانت هذه عملية باهظة الثمن استغرقت حوالي 70 يومًا ، لذلك كان الأثرياء فقط هم من يستطيعون تحمل تكاليفها.


ومن خلال هذا الفن تمكن قدماء المصريين من إنتاج وتقديم عدد كبير من أفضل المومياوات المحفوظة في العالم سواء للبشر أو للحيوانات والتي بقيت صامده لآف السنين وشاهده علي عظمة وعراقة الحضارة المصرية.

مراحل ما بعد التحنيط 

عملية التحنيط لم تكن المرحلة الأخيرة التي يمر بها المتوفي بل كان هناك مراحل أخري بعد عملية تحنيط الجثة وهي حفظ جسد المتوفى وتغليفه جيدا .


عند الموت يتم نقل الجثة إلى الإيبو ، أو "مكان التطهير" ، حيث يتم غسلها في مياه النهر.


ثم يتم نقل الجثة إلى "بيت التحنيط" ، وهو عبارة عن خيمة مفتوحة للسماح بالتهوية. حيث يتم وضع الجثمان على طاولة جاهزة ليقوم المحنطون بتشريحها ، كان هؤلاء الرجال حرفيين ماهرين لديهم معرفة عميقة بالتشريح والتحنيط ، كانوا أيضًا كهنة في كثير من الأحيان ، لأن أداء الطقوس الدينية على المتوفى كان جزءًا مهمًا بنفس القدر من عملية التحنيط.


لم يكن التحنيط الخطوة الأخيرة في البحث عن الحياة الأبدية.  ولكن بعد إنتهاء عملية التحنيط بمراحلها الثمانية المختلفة سيتم وضع الجثة في عدة حالات وتوابيت ، قبل أن يتم دفنها في النهاية.


بعد أن يقرأ الكاهن التعويذات بصوت عالٍ أثناء لف الجسد لدرء الأرواح الشريرة ، غالبًا ما يرتدي قناع أنوبيس - الإله المرتبط بعملية التحنيط والحياة الآخرة وهي المرحلة الأخيرة من خطوات التحنيط الثمانية .


خطوات ما بعد التحنيط  :


بمجرد أن يتم لف الجسد بطبقات من الكتان ، يتم وضع أشياء مثل المجوهرات والخناجر على المومياء لإستخدامها في الحياة الآخرة.


ثم يتم تعليق تميمة من الجعران علي  رقبة المومياء للمساعدة في توجيه الروح خلال عملية وزن القلب.



ثم يتم إنشاء علبة من الكرتون ، يتم  تشكيل العلبة من القش والطين  ، ويتم وضع ضمادات من الجص والكتان مبللة بالراتنج أو غراء حيواني ، على غرار الورق المعجن.


بمجرد أن يتم الإنتهاء والتجفيف، يتم فتح العلبة ، وإزالة الحشو ووضع الجسم بداخلها.

مراحل التحنيط ومابعدها 


يتم إضافة علبة كرتونية أخرى ثم يتم طلاء طبقة من الجص مصنوعة من الراتنج ومسحوق الطباشير ، فوقها ، ثم يتم إستخدام الأصباغ الطبيعية مثل النيلي والفاوة الغراء لإنشاء تصميمات ورسومات على الكرتون ، ولا سيما صور إله العالم السفلي ، أوزوريس.


ثم أخيرًا يتم وضع الجثة في تابوت خشبي على شكل إنسان.  قد يتم طلاء توابيت الملوك بالذهب وتزيينه بالجواهر الثمينة.


الخطوة الأخيرة هي وضع قناع الموت المصنوع من الكرتون أو الخشب أو المعادن الثمينة على الرأس للتأكد من أن روحه يمكن أن تتعرف على جسده.



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -