أخر الاخبار

8 معلومات مخيفة عن الجاغوار

 

يعتبر الجاغوار من أكثر الحيوانات ضراوة وعدوانية في العالم ، لدرجة إنهم لا يخشون حتي ملاحقة الفرائس الشرسة القاتلة وليس لديهم مفترسات طبيعية في البرية ليقلقوا بشأنها. 


أكثر ما يخشي الجاكوار بشانه هو ملاحقة البشر لهم ، بسبب جلودهم المرقطة وانيابهم ، مما جعلهم عرضه للإنقراض. 


معلومات وحقائق مدهشة عن الجاغوار  :


الجاغوار ( Jaguars ) هي أحد أكبر وأشهر المفترسات في العالم وهو من بين أخطر الحيوانات التي تعيش في غابات الأمازون المطيرة , الجاكوار صائد ماهر آكل للحوم . يفضل الفرائس الكبيرة في الحجم كالأفاعى و التماسيح والبقر بما في ذلك الكيمن العملاق.


عضة الجاغوار قوية بما فيه الكفاية لتخترق جماجم الحيوانات ، وتقوم بالهجوم المفاجيء على فرائسها ، مع فك قوي وأسنان حادة كافية لسحق جمجمة أي فريسة , مما يجعلها من أعنف الحيوانات في العالم. 

جاكوار يفترس تمساح 

الجاكوار من أقوى وأشرس الكائنات وهو يجيد السباحة و صائد ماهر وماكن أي انه يختبئ لفرائسه وينتظر الوقت المناسب لينقض عليها ، كما أن الجاغوار يجيد تسلق الأشجار و إخفاء نفسه سواء من أجل الإفتراس أو لتجنب الخطر 


الجاغوار هي ثالث أكبر القطط الكبيرة في العالم ، بعد النمر والأسد - تنتمي هذه القطط إلى جنس Panthera ، وهي أكبر قط في الأمريكتين. يمكن أن يصل طولها إلى 170 سم ، ولا يشمل ذلك ذيولها التي يمكن أن يصل طولها إلى 80 سم.


يمكن أن تزن ذكور الجاغوار إلي 120 كجم بينما تزن الإناث حوالي 100 كجم ، يمكن أن يختلف حجم الجاغوار من منطقة إلي أخري . 


الجاكوار أكبر عضو في عائلة السنوريات . وتأتي كلمة "جاكوار" من الكلمة الأصلية "ياغوار" ، والتي تعني "من يقتل بقفزة واحدة" ، 29 نوفمبر من كل عام هو يوم الجاكوار العالمي.


علي الرغم من تناقص أعدادهم بصورة كبيرة ولكن أعتاد العثور على الجاكوار من جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية و في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية إلى أقصى الشمال تقريبًا في الأرجنتين. 


يوجد حوالي 173000 جاكوار في العالم اليوم ، ومعظم هذه القطط الكبيرة توجد في غابات الأمازون المطيرة والنفضية ، أكبر الأراضي الرطبة الإستوائية ، معقلهم في البرازيل - قد يحتوي على حوالي نصف الأعداد البرية المقدرة.


يمكن الخلط بين الفهود والنمور لأنها تبدو متشابهة ، ولكن يمكنك معرفة الفرق بينهما من خلال البقع التي تغطي أجسادهم التي تعرف بالوردة لأنها تشبه شكل الزهرة.  الفرق بين الجاكوار والنمر ، وكلاهما لديه زهيرات ، هو أن ورود الجاكوار تظهر في وسط أجسادهم بينما لا تظهر وريدات النمر ، كما أن الجاكوار تتميز أيضًا برؤوس مستديرة أكبر وأرجل قصيرة ورشاقة أقل من النمور. 


يبدد الجاغوار الأسطورة القائلة بأن القطط لا تحب الماء ، هذه الوحوش سباحون رائعون ويتحركون بمهارة في الماء ، خاصة عندما يصطادون. ولا تدع النمور حجم الفريسة تؤثر على صيدها ، فالقطط الكبيرة تلاحق التماسيح والأفاعي وكل ما يمكن إفتراسه . ولديهم الثقة في السباحة وعبور الأنهار والبحيرات الكبيرة. 

جاكوار تحت الماء يلتقط الطعام

صوت زئير كل من الذكور والإناث عال ، ويستخدمونه لإظهار القوة وتحديد أماكنهم و يساعد على جمعهم معًا عندما يريدون التزاوج.


عندما يرحب النمور ببعضهم البعض ، أو يطمئن بعضهم البعض ، فإنهم يصدرون ضوضاء مثل شخير الأنف.

الجاغوار 

الجاكوار صائد إنتهازي وماهر ويأكل تقريبا كل شيء ويمكنهم أن يفترسوا أي شيء يصادفونه تقريبًا ، الغزلان ، السلاحف ، الإغوانة ، المدرع ، الأسماك ، الطيور والقرود ، يمكنهم حتى التعامل مع أكبر حيوان في أمريكا الجنوبية ، التابير ، والحيوانات المفترسة الضخمة مثل التماسيح.


الجاغوار هي قطط كبيرة تتجول بإستمرار لأنها تصطاد في النهار والليل وعادة ما تسافر لمسافة تصل إلى 10 كيلومترات في الليل عند الصيد.


تتمتع ال Jaguars بعضة أقوى من أي قطة كبيرة أخرى. أسنانهم قوية بما يكفي للعض من خلال الجلود السميكة للتمساحيات والأصداف الصلبة للسلاحف.

الجاغوار 

أسنانهم وفكوكهم وأنيابهم قوية تمكنهم من السيطرة علي فريسة تفوقهم من ثلاثة إلى أربعة أضعاف وزنهم - وعادة ما يقتلونها بعضة في مؤخرة الجمجمة بدلاً من عض الرقبة أو الحلق مثل القطط الكبيرة الأخرى.


يحتوي لسان ال Jaguars مثله مثل النمور والأسود على نتوءات حادة ، تسمى الحليمات ، والتي تستخدم في كشط اللحم من العظام .


عند التكاثر ، قد يتزاوج زوج من النمور 100 مرة في اليوم ، يستمر الحمل حوالي 14 أسبوعًا ، ثم تلد الأنثى عادةً شبلين من جاكوار و يمكن أن تلد ما يصل إلى أربعة في المرة الواحده ).


تكون أشبال الجاكوار نحيفة جدآ عندما يولدون ، لكنهم سرعان ما يكبرون ، في عمر السنتين ، يمكن أن يكون الذكور أثقل بنسبة 50٪ من إخوتهم الإناث.


تعد هذه القطط الكبيرة (الأكبر في القارة الأمريكية) من بين أعنف الحيوانات المفترسة وهي من الحيوانات المفترسة العليا وليس لديها حيوانات مفترسة .


الأرجل الأمامية والخلفية لجاكوار أقصر مقارنة بالقطط الكبيرة الأخرى ، الجاغوار لا يعيش فقط في الأدغال ، بل يمكن العثور على جاكوار عبر أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية.


في الواقع ، تعتبر النمور من الحيوانات المفترسة العليا وليس لديها حيوانات مفترسة خاصة بها في البرية ، فقط البشر والصيد الغير قانوني الجائر ليقتربوا من الإنقراض بسبب فرائهم.

الجاغوار الأسود 

الجاغوار الأسود أو الملاني هي شذوذ في مملكة الحيوانات ، تحصل الحيوانات على لونها الداكن من مستويات الميلانين العالية مما يؤدي إلى تصبغ أغمق على الجلد والفراء. الفهود الميلانية موجودة أيضًا وتبدو متطابقة تقريبًا مع النمور السوداء ، على الرغم من عدم وجود الفهود السوداء من الناحية الفنية ، عادة ما يخطئ الجاغوار والفهود السود.



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -