أخر الاخبار

تقوية الجهاز المناعي طبيعياً بدون أدوية أو مكملات غذائية


كيف يمكن تقوية الجهاز المناعي طبيعياً من دون تناول الأدوية أو المكملات الغذائية ، في حقيقة الأمر هناك العديد من المصادر الطبيعية والتي يمكن من خلالها تقوية جهاز المناعة ولكن أولا يجب أن نتعرف علي الجهاز المراد تقوية فما هو الجهاز المناعي وماهي وظيفتة؟


الجهاز المناعي :


الجهاز المناعي : هو نظام من الخلايا والانسجة المعقدة التي تعمل علي حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا والخلايا السرطانية لذلك يجب المحافظة عليه بتناول الاغذية الصحية المفيدة وتجنب الاغذية المحتوية علي الدهون الضارة وممارسة التمارين الرياضية والابتعاد عن التدخين والحفاظ علي الوزن المناسب  والنوم لفترة مناسبة والاهتمام بالنظافة الشخصية. 


بعض من الأغذية والمصادر الطبيعية لتقوية جهاز المناعة ولتقوية الجهاز المناعي يجب التعرف علي عدداً من الاغذية ومنها : 



تقوية الجهاز المناعي ضد الامراض والفيروسات طبيعيا



الثوم : 


الثوم من المصادر والأغذية الأساسية التي يعتمد عليها في تقوية الجهاز المناعي ، الثوم له دور كبير في تقوية جهاز المناعة حيث انه يحتوي علي نسبه كبيرة من المركبات المضادة للتاكسد والكبريت ومعدن السيليتيوم ، ويعتبر مضادا للفطريات والبكتيريا وذلك لوجود مادة اليسين ويحتوي ايضا علي عناصر مضادة للسرطان ويعمل علي تقوية الدورة الدموية . 


الزبادي :


الزبادي أيضاً من المصادر الغذائية الطبيعية التي تعتبر من العناصر المهمة في البرنامج الغذائي من أجل تقوية الجهاز المناعي ورفع كفاءة.


الزبادي تحتوي علي عدد من المعادن التي تقضي علي الجراثيم والبكتريا بالجسم ، كما يحتوي الزبادي علي علي نسبة كبيرة من الفوسفور و الكالسيوم وهي من العناصر الهامة التي يعتمد عليها في الحفاظ علي صحة الأسنان والعظام ، كما تعمل الزبادى علي الوقاية من سرطان القولون .

التمر :

للتمر دور فعال ومهم في تعزيز قدرة الجهاز المناعي علي محاربة الفيروسات والأمراض فالتمر غني بالعناصر المهمة التي تعمل علي تأخير مظاهر الشيخوخة كما أن للتمر مفعول كبير في تهدئة الأعصاب كما يعمل علي تنشيط الدورة الدموية و إدرار البول وتنظيف الكبد ، هذا بالإضافة إلي أحتواء التمر علي الكثير من المعادن والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم مما يرفع من قدرة الجهاز المناعي علي محاربة الأمراض والفيروسات.


زيت الزيتون :


زيت الزيتون من أهم الأطعمة والمصادر الهامة التي يحتاجها الجسم والتي تساهم في رفع كفاءة الجهاز المناعي وتقويتة ، كما أن زيت الزيتون مع التمر من الثمار التي ذكرت في القرأن الكريم ، فزيت الزيتون مضاد للبكتريا والفيروسات والفطريات والطفيليات حيث يحتوي زيت الزيتون علي أوميجا3 ، كما يخفض زيت الزيتون نسبة السكر في الدم كما يخفض زيت الزيتون من نسب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ويعمل زيت الزيتون علي علي تخليص الجسم من الكولسترول الضار بالجسم LDL ، ويحافظ زيت الزيتون علي الكولسترول المفيد بالجسم HDL.


السمك :


يعمل السمك وزيت السمك علي تعزيز دور الكريات الدم البيضاء في تقوية الجهاز المناعي كما يحمي الجسم من الإلتهابات والروماتيزم ، ويحوي بطبيعة الحال السمك وزيت السمك علي نوع من الأحماض الدهنية أوميجا3 التي تدخل في تكوين المخ والعين لدى حديثي الولادة .


 ويمكنك قراءة المزيد عن فوائد زيت السمك من هنا 


البهارات والتوابل :


تعد البهارات والتوابل من المصادر الغذائية الهامة التي يمكن الإعتماد عليها في تعزيز قدرة الجهاز المناعي وتعمل علي رفع كفاءتة  ووقايتة من الأمراض الخطيرة بالإضافة إلي الطعم المميز للتوابل والبهارات عند إضافتها للطعام مثل الكركم والفلفل الأسود والكمون والقرنفل وخل التفاح والليمون.


الأعشاب:


للأعشاب دور مميز في الحفاظ علي الجهاز المناعي ورفع قدرتة وكفاءتة وبالتالي الوقاية من الأمراض الفيروسية والبكتيرية ومنها الحبة السوداء أو حبة البركة .


يمكنك قراءة المزيد عن الفوائد المذهلة للحبة السوداء أو حبة البركة التي لم نسمع بها قط من هنا 


الخضروات والفواكه :


تحتوي الخضروات والفواكه علي العديد من مضادات الأكسدة مما يزيد من قدرة الجهاز المناعي والجسم في محاربة الأمراض والفيروسات وجميع أنواع الخضروات والفواكه مفيدة كما أن لكل نوع من أنواع الخضروات والفواكه أهميتة وفائدتة الخاصة.


وتحتوي الخضروات والفواكه علي عناصر طبيعية مثل البيتاكاروتين ومركبات الفلافيبويدات ومن أهم هذه الالخضروات والفواكه الرمان والبرتقال والتوت والفراولة والتفاح والعنب الأحمر بالإضافة للبروكلي والأفوكادو والبصل والطماطم والملفوف.



إقرأ أيضاً :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -