أخر الاخبار

ماهي الأمراض التي تعالجها بلازما الدم وكيف يمكن إستخلاصها من الدم



العلاج ببلازما الدم  




ما هى بلازما الدم :



بلازما الدم هى أحد مكونات الدم وهى عبارة عن مادة سائلة شفافة تميل الى الإصفرار ، تشكل بلازما الدم حوالى 55% من إجمالي حجم الدم فى جسم الإنسان ، كما لها دور مهم فى إنتقال الماء والأملاح والمواد الغذائية مثل السكريات والفيتامينات والهرمونات وغيرها ، وهى مادة متجددة دائماً يتم إنتاجها بالجسم بإستمرار لا تنخفض كمياتها ولا تنتهى .




يتكون الدم من عناصر صلبة ( خلايا الدم الحمراء ، خلايا الدم البيضاء ، الصفائح الدموية ) وسائل تسبح فيه هذه العناصر يطلق عليه بلازما الدم ؛ تختلف بلازما الدم عن مصل الدم أو ال serum فمصل الدم هو عبارة عن البلازما منزوع منها عوامل التخثر ، أي أن بلازما الدم هي ذلك السائل الذي تسبح فيه عناصر الدم من كرات دم بيضاء وحمراء والصفائح الدموية كذلك.




تحتوى البلازما على حوالى 92 % من الماء الذى يعمل على ملئ الأوعية الدموية والتى تحافظ على تدفق الدم والمغذيات الأخرى عبر القلب ، وال 8% الباقية تحتوى على العديد من المواد الأساسية مثل البروتينات والأجسام المضادة .




وظيفة بلازما الدم :




نقل المواد الغذائية اللازمة للخلية من مكان الإمتصاص أو التصنيع إلى الأماكن المختلفة من الجسم ونقل نواتج عملية الأيض ، إزالة النفايات إلى مناطق التخلص من النفايات فى الجسم مثل الكليتين ، تساعد البلازما أيضأ فى الحفاظ على درجة حرارة الجسم .




فوائد البلازما :




* تستخدم البلازما فى علاج مرضى الهيموفيليا " النزف المتكرر " وأمراض الكبد والحروق والحوادث .


* نقل مخلفات العمليات الحيوية إلى الكبد والكلى للتخلص منها نهائياً .


* معالجة عوامل التجلط للمساعدة فى التقليل من النزف النشط .


* الأجسام المضادة بالبلازما تساعد الجسم على محاربة الإلتهابات .


* تنظيم درجة حرارة الجسم .




التبرع ببلازما الدم مثله مثل التبرع بالدم فانه يساعد الناس وينقذ الأرواح فى كثير من الحالات الصعبة .




بلازما الدم 




يتم التبرع بالبلازما عن طريق سحب الدم من أحد الذراعين لفصل الجزء السائل من دم المتبرع عن الخلايا عن طريق آليه خاصة ، وتعد هذه العملية آمنه وسهلة ولا تستغرق إلا بضع دقائق




كما يتم تجميد بلازما المتبرع بها خلال 24 ساعة من سحب العينة للحفاظ على عوامل التخثر فى الدم المهمة ، كما يمكن الإحتفاظ به لمدة عام تحت ظروف خاصة ، وعند إستخدامه يتم تذويبه لنقله للمريض .




التبرع بالبلازما هو عمل إنسانى نبيل يقوم به الإنسان ليساعد وينقذ حياة الأشخاص فى عدة مواقف فهو يزيد من حجم الدم ما يمنع اى صدمات فى الجسم ويساعد على تخثر الدم .




يمكن التبرع بالبلازما أن يساعد فى علاجات كثيرة مثل :




* تقديم علاجات جديدة لأمراض ومشكلات صحية نادرة مثل نقص المناعة الأولى وأمراض الرئة الوراثية.


* علاج الصدمات والحروق .


* أمراض الكبد الشديدة .


* نقص عوامل تخثر الدم المتعددة .


* علاج اضطرابات النزيف المختلفة كالهيموفيليا .





من يمكنه التبرع بالبلازما ؟




يوصى بأصحاب فئة الدم AB أن يتبرعوا بالبلازما لأنهم الفئة الوحيدة التى يمكنها أن تتبرع لأى فئة دم أخرى إذ تعد هذه أحد الإيجابيات فى الحالات الطارئة أى عند التعرض لحريق أو صدمة ما تهدد حياة المريض ، وينصح أن يقوم بها الشخص كل 28 يوماً اى 13 مرة فى السنة .





المعايير التى يجب توافرها فى المتبرع ببلازما الدم :




* إجتياز كافة الفحوصات الشاملة .


* إجتياز إختبار عدم رد الفعل للفيروسات المعدية .


* إتباع نظام غذائى يتضمن 50 : 80 جرام من البروتين يومياً .


* أن يكون العمر 18 عام وأكثر .


* أن يكون الوزن أكثر من 50 كيلو جرام .




كيفية إستخلاص البلازما :




بعد سحب الدم يتم وضعة فى جهاز الطرد المركزى المستمر بالدوران وبذلك يتم فصل خلايا الدم الحمراء عن البلازما ثم وضعه فى زجاجة خاصة وتعاد خلايا الدم الحمراء والبيضاء مجدداً الى الدم ، تستغرق هذه العملية 45 دقيقة فقط .




نصائح هامة للمتبرع بالبلازما :





* قبل التبرع بالبلازما يجب التأكد مع فريق الرعاية الطبية من الحالة الصحية والتاريخ المرضى للمتبرع .


* التأكد من العلامات الحيوية عن طريق قياس مستويات الضغط ودرجة حرارة الجسم ودقات القلب ومستوى الهيموجلوبين للتأكد من عدم وجود انيميا .


* الحرص على شرب كميات كافية من الماء .


* تناول وجبة صغيرة خفيفة لتجنب التعرض للدوار أثناء أو بعد التبرع .


* الحرص على تناول غذاء صحى متوازن .


* تناول وجبة خفيفة مالحة ليلاً .


* إحضار جميع الأوراق الشخصية المهمة .


*تجنب القيام بأى نشاط بدنى شاق طول اليوم بعد التبرع .


* مراجعة الطبيب إذا كنت تتناول أى دواء حيث توجد أدوية تمنع التبرع مثل المضادات الحيوية والأدوية المضادة لتكون الصفائح الدموية ومضادات تجلط الدم .




الآثار الجانبية للتبرع بالبلازما :





1- الشعور بالدوار : 



إذا فقد الجسم كمية من السوائل خلال التبرع يؤدى ذلك للشعور بالصداع الخفيف والشعور بالدوار .



2- التحسس الموضعى : 



حيث يعانى بعض الأشخاص من حساسية اليود التى تستخدم فى تعقيم الإبر فيظهر رد الفعل التحسسى كالإنتفاخ والإحمرار والحكة وظهور البثور على الجسم .




3- الكدمات والنزف :




قد تظهر الكدمات على مكان الحقن أو الشعور ببعض التورم .



يجب الإنتباه إلى أن هذه الأعراض غير مقلقة ويمكن للشخص الإستمرار بالتبرع وأن يضع كمادة باردة على المنطقة لمدة 12 : 24 ساعة ومن ثم كمادات دافئة وفى حالة النزف على الشخص الضغط على المنطقة ورفع ذراعة إلى أعلى .




المشروع القومى للتبرع بالبلازما :



يعتبر من أهم المشروعات التى تبنتها مصر ورئيس الجمهورية وسيكون له مردود واسع وهام للكثير من المرضى ، حيث يخدم المشروع استخدام البلازما فى علاج 9 أمراض مزمنة أبرزها الكلى والكبد وبعض أمراض القلب والهيموفيليا والمناعة وسرطان الدم ، كما انها تستخدم فى صناعة وانتاج بعض الأدوية بخلاف توفيره لإحتياجات مصر من مشتقات البلازما وسعى الدولة من خلاله للتصدير للبلدان الأفريقية



فى النهاية يجب التنويه على أهمية التبرع بالدم أو البلازما حيث تغيب هذه الثقافة عن كثير من أفراد المجتمع ويجب العمل على تغيير هذه الثقافة والتشجيع على التبرع حيث ان التبرع بالدم ينشط النخاع العظمى لتكوين دم جديد



إقرأ أيضا  :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -