أخر الاخبار

أقدم طريق ممهد في التاريخ


في واحده من أهم الإكتشافات في العالم  ، تم إكتشاف ما يمكن وصفه بأنه أقدم طريق ممهد في التاريخ ، أقدم طريق مرصوف في تاريخ البشرية الطريق يتعدي عمره ال ٥٠٠٠ سنة ، طريق ودان الفرس يعتبر أقدم طريق رصفه الإنسان و مهده لإستخدامه في النقل . 


إين يقع أقدم طريق مرصوف في تاريخ البشرية:


يقع أقدم طريق رصفه الإنسان في التاريخ في مصر و تحديدا في مدينة الفيوم التي تعد أحد أقدم المدن في التاريخ وتعد أحد أهم مواقع التراث العالمى بسبب وجود وادي الحيتان أكبر موقع حفريات حيتان في العالم ، الطريق رغم مرور مئات السنين لكن لايزال متبقي منه حوالي ٢ كيلو متر حتي يظل شاهدا علي عظمة المصريين القدماء و إبداعهم المعماري و الهندسي وتاكيدا علي أن دايما كل بداية كانت من هذه الأرض و أن التاريخ بدأ من هنا وأنها حقا أقدم حضارة مركزية في العالم. 


شيد الطريق قدماء المصريين خلال عصر بناة الأهرام وتم رصفه بالأحجار سواء كان الحجر الرملي او الحجر الجيري ، وتاكيدا علي العبقرية في التفكير في ظل نقص الإمكانات شيد علي جانبي الطريق قضبان صنعت من كتل خشبية لتسهيل نقل كتل الأحجار عليه بواسطة زحافات أو زلاجات يتم نقل الحجارة عليها  .

أقدم طريق ممهد 

يبلغ طول الطريق الذي يعتبر قطعا أحد أقدم الطرق في التاريخ حوالي ١٢ ألف متر ، يبدأ من محجر للبازلت في شمال الفيوم وينتهي عند رصيف بحري موجود علي بحيرة قارون .


وكان الهدف من إنشاء طريق طويل بهذا الحجم هو أستخدامه في نقل أحجار البازلت من المحجر للسفن في بحيرة قارون ومن ثم تبدأ السفن في نقل الأحجار لإستخدامها في بناء الأهرامات والمعابد .


طريق ودان الفرس أقدم طريق مرصوف في العالم 


طريق ( ودان الفرس ) في صحراء الفيوم الشمالية يعود إلي عصر بداية الأسرة الرابعة عصر بناة الأهرام الملوك سنفرو و خوفو ، قبل حوالي ٤٦٠٠ عام .



إقرأ أيضا  :


                تعليقات
                ليست هناك تعليقات
                إرسال تعليق



                  وضع القراءة :
                  حجم الخط
                  +
                  16
                  -
                  تباعد السطور
                  +
                  2
                  -