أخر الاخبار

10 فوائد وأسرار سحرية للرمان

 

مع دخول فصل الشتاء وإنتشار أحد أهم وأروع فواكة الشتاء و تأكيدًا وإنطلاقا من الفكر الدائم والمستمر بتعظيم الإستفادة من الأطعمة والفاكهة الطبيعية والصحية دون مبالغة مع مراعاة الإعتدال نتحدث إليكم اليوم عن أحد أهم الفواكة الرائعة المميزة و المفيدة جداً وهي فاكهة الرمان ويجب أن نؤكد علي عظمة وفوائد أي ثمار أو طعام ورد ذكره في القرآن بل أن الرمان ورد ذكره في الكتب السماوية المقدسة الثلاثة مما لا يدع مجالا للشك بأن هناك سر عظيم يعلمه الخالق عن الرمان وفوائدة. 


يعتبر الرمان ( POMEGRANATE ) أحد أهم الفواكة الغنية بالفيتامينات بل يعد الرمان قنبلة ڤيتامينات و معادن مثل ڤيتامين C وK و حديد وغيرها. 


الرمان صديق للقلب حيث أنه يعمل علي زيادة الأكسجين الواصل ويعمل علي توسيع الشرايين لغناه أكسيد النيتريك ومن ثمّ تحسين الدورة الدموية للمخ والذاكرة و صفاء الذهن والأهم زيادة القوة الجنسية عند الرجال وهذه أحد الوظائف القوية لأكسيد النيتريك وهي توسيع الشرايين ومن ثم زيادة تدفق الدم إلي منطقة الحوض.


تناول الرمان يعزز جهاز المناعة و يقويه لغناه و وفرة ڤيتامين C ، كما أن الرمان يعتبر مضاد قوي للإلتهابات وخاصةً إلتهابات المفاصل ومن ثم تخفيف آلام و أوجاع المفاصل .

الرمان 

ومن أهم الفوائد والقيم الغذائية للرمان تتمثل في وجود مركبات فينولية بالرمان منها مادة بوني كاتيجن ، هذه المادة حينما تدخل الأمعاء تحولها إلي مادة ومركب خطير جدا وهو ( أوروليثين أ) يحصل إيه ؟ يروح بسرعة الأخ الساحر ده ل الميتوكندريا ( بيوت الطاقة ب الخلية ) يعملها تدوير مما يحسن من شيخوخة الميتوكندريا بنسبة ٦٠٪؜ مما ينعكس علي صحة الخلية و من ثم الصحة العامة بل أنه يحدث في صحة الخلية وتجديد وحيوية الميتوكندريا نفس أثر ممارسة الرياضة وده ياخدنا في منطقة تانية إن المواظبة علي تناول الرمان تقوي العضلات التي تضعف في السن الكبير ويحدث لها MUSCULAR ATROPHY ضمور عضلي نتيجة عامل السن فإجمالاً تناول الرمان يحدث ثورة صحية في بيوت الطاقة بالخلية و من ثم بالتبعية الصحة العامة أيضاً .


الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي و القولون لأن مادة ال بوني كاتيجن السالف ذكرها تعد طعاماً شهياً ل البكتيريا النافعة ( بري بايوتيك ) فيزيد من أعداد البكتيريا النافعة و من ثم صحة القولون وصحة الجهاز الهضمي وجودة إمتصاص العناصر الغذائية وإحداث نقلة نوعية في الصحة العامة .


الرمان مفيد لصحة القولون عند تناول البذور ومعها القشرة الرقيقة وتسمي ARILS أريلز كونها مصدر رائع ل الألياف FIBERS وكثرة الفايبرو بلاست مما يعزز صحة القولون ويحمي من أورام القولون .


الرمان غني جداً ب مضادات الأكسدة ، هناك نوعان آخران من الإيلاغيتانين الموجودان في كل من عصير الرمان والقشر هما Punicalagin و Punicalin وهناك عدة فئات من مركبات الفلافونويد و الأنثوسيانين والفلافان والفلافونول ، والرمان غني بكل مضادات الأكسدة مما يجعله حائط صد قوي ضد بعض أنواع السرطانات كالقولون و البروستاتا .


يتبقي لنا أن نؤكد من عظمة وفوائد أي طعام ورد ذكره في الكتب السماوية المقدسة أكيد فيه سر يعلمه الخالق ومن العجائب أن الرمان ورد في الكتب السماوية الثلاث كالآتي :-


ورد في القرآن الكريم في ثلاث مواضع :


قوله تعالى 'وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۗ انْظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)' [سورة الأنعام]


وقوله تعالى 'وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۚ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141)' [سورة الأنعام]


كما ذكره الله تبارك وتعالى بإعتباره واحدا من فاكهة الجنة في قوله تعالى "فيهما فاكهة ونخل ورمان" (الرحمن 68).


كما ورد في الأثر ، عن علي رضي الله عنه قال: "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة" أي يصلح المعدة والقشر هنا هي القشرة الداخلية الرقيقة التي ذكرتها


ورد أيضا في الكتاب المقدس : ثلاثين مرة كشجرة أو كثمرة منها علي سبيل المثال ، قيل في وصف أرض الموعد (( أرض حنطة و شعير و كرم و تين و رمان أرض زيتون زيت و عسل ٨ سفر التثنية ))


(( أحضر الجواسيس الذين أرسلهم موسي لاستكشاف أرض كنعان بين ما أحضروه من وادي أشكول - عنبًا ورمانًا وتينا عد ٢٣:١٣ ))


وفي الديانة اليهودية :


(( ى الديانة اليهودية ذكر الرمان بإعتباره واحدا من وصايا التوراة ال ٦١٣يرمز إلي الحرمة و القداسة ))


فوائد أخري للرمان :


1- تحتوى بذور الرمان على مادة البوليفينول، إحدى مضادات الأكسدة القوية ، ويحتوى عصير الرمان على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بمعظم عصائر الفاكهة الأخرى.


2- إستخدام الرمان كعلاج الإسهال، ويمكن استخدام مسحوق قشور الرمان البيضاء في علاج الإسهال ، فهي تحسن عمل المعدة والأمعاء ، كما أنها تعزز من نمو البكتيريا المفيدة للجسم في الأمعاء.


3- المساهمة في الوقاية من السرطانات حيث أثبتت أبحاث أن الرمان يعيق نمو خلايا بعض الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي و البروستات و القولون وسرطانات الغدد الليمفاوية وسرطان الدم أيضا لإحتوائه على مضادات الأكسدة.


4- الرمان يحسن القوى العقلية والوقاية من الزهايمر الذي يحدث لدى كبار السن بسبب تراكمات من بروتين الأميلويد في المخ ، وتبين بعض الدراسات أن الرمان يعمل على تقليل تراكم هذا البروتين ، وبفضل مضادات الأكسدة في عصيره وتركيزها العالي يتأخر تقدم الزهايمر والخرف وتُحفظ الذاكرة.


5- الرمان مضاد للإكتئاب واليأس ويرجع ذلك إلى المركبات النباتية القوية الموجودة فيه، ما يجعل تأثيره إيجابيا على هرمون الاستروجين ومستقبلات السيروتونين في الدماغ ، وبالتالي يخفف من مشاعر اليأس و الإكتئاب لدى الإنسان.


6- يحافظ الرمان على صحة الجهاز الهضمي إذ يساعد عصير الرمان على تحسين عملية الهضم، والتخفيف من الإلتهابات المعوية .


7- عصير الرمان مضاد قوي للإلتهابات المزمنة حيث تكتسب حبات الرمان لونها الأحمر من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في التخلص من الجذور الحرة مما يؤدي لمنع تلف الخلايا والتخفيف من الإلتهاب المزمن الذي يشمل كلا من أمراض القلب والسرطان والسكري.


8- تخفيف آلام إلتهاب المفاصل حيث تساعد المواد المضادة للأكسدة ومركبات الفلافونول الموجودة في عصير الرمان على منع إلتهاب المفاصل وتلف الغضاريف ، وهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.


9- عصير الرمان يقلل أمراض القلب و خفض الكوليسترول ، ولإحتوائه على مواد قوية مضادة للأكسدة تمنع من تراكم الصفائح الدموية وتخفف من إرتفاع ضغط الدم.


10- تعزيز صحة الفم و الأسنان ، من خلال التخلّص من البكتيريا التي توجد في اللثة وبذلك يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.


و تأكيدا علي الدور الصحي للرمان :


يحتوي الرمان على مضادات أكسدة أكثر بثلاث مرات من الشاي الأخضر ، تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف ، وتمنع الأمراض - مثل السرطان - وتقلل من الإلتهابات وآثار الشيخوخة ، كما يساهم في خفض ضغط الدم .

شجرة الرمان 

للرمان دور مساهم في خفض الكوليسترول الضار المرتفع ، ليس ممنوع على مريض السكر ، يساهم في التخفيف من الامساك ، يساهم في الوقاية من أمراض القلب و الشرايين



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -